سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من صارف عملة نقدية بعملة أخرى ولم يحصل التقابض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | متى نقول لا حول ولا قوة إلا بالله
- سؤال وجواب | أشعر بخوف وقلق عند قيادة السيارة
- سؤال وجواب | وثيقة التخرج البنكية تأخذ حكم شهادة الاستثمار
- سؤال وجواب | الحصول على قرض بضمان شهادات استثمار بنكية
- سؤال وجواب | حكم الكتابة على لوحة المفاتيح دون النظر إليها
- سؤال وجواب | تجارة العملة على الإنترنت والاتجار في الأسهم عبر البورصة
- سؤال وجواب | مدى وجود أضرار جانبية عند تناول حليب الانشور بلس
- سؤال وجواب | حكم كتابة وقراءة قصص الغزل والغرام
- سؤال وجواب | حكم التحويلات المصرفية بالعملات المختلفة من بلد إلى غيره
- سؤال وجواب | صبغات الشعر الطبيعية وإمكانية توفرها
- سؤال وجواب | عانيت من الاكتئاب وتعالجت وشفيت وتركت العلاج، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | مقيم في أوروبا ولا يستطيع غض بصره
- سؤال وجواب | الاحتقان النفسي الشديد، وأثره السلبي على الإنسان
- سؤال وجواب | وضعت زيت أرجان على شعري فأصبح يتساقط!
- سؤال وجواب | حكم تحويل المال إلى عملة أخرى مقابل نسبة
آخر تحديث منذ 19 يوم
- مشاهدة

الذي أعرفه أن ربا الفضل في تأخير دَين مقابل زيادة، أو دَين مع زيادة، والمال المحرم هو الزيادة التي هي فوائد المال، وسؤالي في ربا تأخير القبض، مثل المصارفة دون يد بيد: ما المال المحرم في هذه الحالة عند استبدال عملة بعملة أخرى؟ وكيف يمكن تحديد المال الحرام في ذلك؟ وكيف يتخلّص منه؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالربا نوعان: ربا الفضل، وربا النسيئة، وقد يجتمعان في صورة، وقد ينفرد كل واحد منهما في صورة؛ فصور الربا إذن ثلاث:الصورة الأولى: (ربا الديون)، وهي التي يجتمع فيها ربا الفضل والنسيئة؛ كأن يقرض الدائن المدين مائة دينار، فإذا حلّ أجل السداد، اتفقا على تأجيله مقابل زيادة يدفعها المدين؛ فتصير مائة وعشرين مثلًا؛ فهذه ليست ربا الفضل فحسب، بل هي ربا نسيئة، وفضل؛ لاشتمالها على الزيادة، والتأجيل.بخلاف ربا البيوع؛ فإنه قد يقتصر على واحد منهما، وهذه الصورة هي المحرمة في ذاتها، والمقصودة بالتحريم في الأصل، وهي ما كان أهل الجاهلية يفعلونه.الصورة الثانية، وهي من ربا البيوع، وهي الصورة التي ينفرد فيها ربا الفضل؛ كأن يعطيه صاعًا من التمر الجيد مقابل صاعين من التمر الرديء، مع التقابض في مجلس العقد، وكأن يعطيه مائةَ دولارٍ ورقةً واحدةً مقابل مائةً ورقتين من فئة خمسين مع زيادة عشر دولارات، مع التقابض في مجلس العقد؛ فهذه ليس فيها تأخير، ولكن فيها زيادة في المقدار، وقد ذكرنا الحكمة من تحريم هذا النوع من الربا في الفتوى:

72601.

الصورة الثالثة، وهي من ربا البيوع، والتي ينفرد فيها ربا النسيئة؛ كأن يعطيه عشرين صاعًا من التمر حالَّةً مقابل مثلها مؤجلةً، وكأن يعطيه مثلًا مائة دولار حالّةً مقابل مائة يورو مؤجلةً، فهذه محرمة -وإن لم يكن فيها فضل-؛ لأن الشرع اشترط التقابض قبل التفرّق -فيما يُشترط فيه التقابض-.والحكمة من هذا المنع؛ لئلا يكون ذريعة إلى الصورة الأولى من الربا، قال ابن القيم -رحمه الله تعالى- في أعلام الموقعين: حَرَّمَ التَّفْرِيقَ فِي الصَّرْفِ، وَبَيْعِ الرِّبَوِيِّ بِمِثْلِهِ قَبْلَ الْقَبْضِ؛ لِئَلَّا يُتَّخَذَ ذَرِيعَةً إلَى التَّأْجِيلِ الَّذِي هُوَ أَصْلُ بَابِ الرِّبَا، فَحَمَاهُمْ مِنْ قُرْبَانِهِ بِاشْتِرَاطِ التَّقَابُضِ فِي الْحَالِ، ثُمَّ أَوْجَبَ عَلَيْهِمْ فِيهِمْ التَّمَاثُلَ، وَأَنْ لَا يَزِيدَ أَحَدُ الْعِوَضَيْنِ عَلَى الْآخَرِ إذَا كَانَا مِنْ جِنْسٍ وَاحِدٍ؛ حَتَّى لَا يُبَاعَ مُدٌّ جَيِّدٌ بِمُدَّيْنِ رَدِيئَيْنِ، وَإِنْ كَانَا يُسَاوِيَانِهِ؛ سَدًّا لِذَرِيعَةِ رِبَا النَّسَاءِ، الَّذِي هُوَ حَقِيقَةُ الرِّبَا.

انتهى.والربا بنوعيه؛ محرم، لا يجوز الدخول فيه.ومن دخل في عقد ربوي؛ كما لو صارف عملة نقدية بعملة أخرى، ولم يحصل التقابض؛ فعقده باطل، جاء في المغني لابن قدامة -رحمه الله -: وإذا باع شيئًا من مال الربا بغير جنسه، وعلة ربا الفضل فيهما واحدة، لم يجز التفرق قبل القبض، فإن فعلا، بطل العقد.

انتهى.وعليه؛ فالتوبة من الصرف المحرم الذي لم يحصل فيه التقابض؛ تكون بفسخ هذا العقد، فيردّ كل طرف إلى الآخر ما أخذه من العملات النقدية، أو مثلها، إذا كانت قد هلكت.وإذا أرادا أن يتصارفا عَقَدا عقْدًا جديدًا يتقابضان فيه قبل التفرّق.وإذا لم يقدر المتصارف على فسخ العقد؛ لكونه لا يعرف الطرف الآخر، أو لا يقدر على الوصول إليه مثلًا؛ فليس عليه إلا التوبة إلى الله تعالى، وراجع الفتوى:

382753

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تفكرت في الزواج فشعرت برطوبة ولم تغتسل
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من العصبية الزائدة وعدم التركيز. كيف نعالجها؟
- سؤال وجواب | الصلاة دون تطهّر من المذي جهلًا
- سؤال وجواب | أشعر بالإحباط بسبب البطالة وهجران الأصحاب. كيف أتجاوز هذه المرحلة؟
- سؤال وجواب | فطريات حادة أعاني منها بعد استخدامي للولب
- سؤال وجواب | أعاني من تعب وغثيان واضطراب في الدورة بدون سبب واضح ؟
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية شديدة وحكة منذ الصغر، فهل لحالتي علاج؟
- سؤال وجواب | أحاول النجاح في دراستي ولكني لم أستطع!
- سؤال وجواب | محاذير المضاربة بالعملات في الفوركس
- سؤال وجواب | صُرف لي مضاد حيوي بعد جلسة الليزر، هل يمكن الاستغناء عنه؟
- سؤال وجواب | من شك في الخارج منه هل هو مني أو مذي
- سؤال وجواب | خشونة الجلد الموضعية وعلاجها
- سؤال وجواب | ليست من الهبة الصحيحة في شيء
- سؤال وجواب | حكم قتل المرأة نفسها هربا من الاغتصاب
- سؤال وجواب | أصبت بوسواس وتشتت بعد مرضي بنزلة معوية وبجرثومة المعدة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07