سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | المجنون إذا قال لغيره يا ديوث فهل يعاقب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تأخر الحمل، هل سببه نشاط الغدة الدرقية؟
- سؤال وجواب | أعاني من خمول في الغدة الدرقية، وضعف في المبايض، فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | فضل لا حول ولا قوة إلا بالله
- سؤال وجواب | استخدمت حبوب منع الحمل واضطربت دورتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | خطوات علاجية للتخلص من قلق الفراق المتمثل في الخوف الشديد على الأصدقاء
- سؤال وجواب | كيف أحبب زوجتي في العلم والتدين؟
- سؤال وجواب | من فاتته الصلاة من الليل
- سؤال وجواب | أفضلية العسل الأسود على العسل الأبيض في علاج الأنيميا
- سؤال وجواب | الحديث المباح عند الخطبة
- سؤال وجواب | أخوات زوجي يكيدون لي المؤامرات، وزوجي يصدقهم فكيف أتعايش معهم؟
- سؤال وجواب | حالات القلق النفسي الحاد المرتبطة بأحداث معينة . تأثيراتها وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | لدي شعر كثير في يدي وقدمي وصدري، هل له علاقة بالدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | حكم فتح قناة في اليوتيوب للكسب وللدعوة إلى الله
- سؤال وجواب | من يصلي أول الوقت أعظم أجرا ممن يصلي قبل دخول وقت الصلاة الأخرى
- سؤال وجواب | أتخيل حركة الأشياء وهي ساكنة. هل أنا مصابة بالفصام أم لا؟
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

ماحكم من يكتب بالخط العريض على أحد الجدران البارزة في الحارة التي تسكن فيها يافلان أنت ديوث ويعترف بذلك.

وعندما أوفدنا إليه وإلى أهله عاقل الحارة لمراجعتهم ولومهم على ذلك برروا أن ابنهم مريض نفسيا(مجنون).

فما الحكم في ذلك في الحالتين.إذا كان مجنونا أو إذا كان أهله يبررون له للتهرب من تبعات فعلته؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد ذهب الفقهاء إلى أن من شتم آخر بأن قال له: يا ديوث، فإنه يعزر ولا يحد؛ لأنه آذاه بإلحاق الشين به، ولا مدخل للقياس في باب الحدود فوجب التعزير.

كما جاء في (الموسوعة الفقهية).

فهذا حكم الشتم بهذه اللفظة.

ولا يختلف الحكم من حيث المبدأ إن ثبت أن الشاتم مجنون أو ناقص الأهلية لعَتَهٍ أو دَهَشٍ، فإن ذلك لا يمنع من عقوبته عقوبة زاجرة تلائمه، فقد نص الفقهاء على أن الجنون والصغر وإن كانا مانعين من إقامة الحد إلا أنهما لا يمنعان العقوبة التعزيرية، من باب التأديب لا من باب العقوبة، فإنهما ليسا بمكلفين حتى يعاقبا.

وقد سبق لنا بيان ذلك في الفتوى رقم:

133120

.

وإذا تقرر ذلك علم أن هذا المسيء ينبغي أن يعامل بما يمنعه من عدوانه وإضراره بالناس، وأن جنونه إن ثبت لا يمنع من ذلك.

فلابد من التفريق بين كونه غير مكلف ولا مآخذ في الآخرة، وبين كونه أهلا للأدب والزجر بحسب حاله، فهناك فرق بين خطاب التكليف وخطاب الوضع.

جاء في (الموسوعة الفقهية): الجنون عارض من عوارض الأهلية يطرأ على العقل فيذهب به، ولذلك تسقط فيه المؤاخذة والخطاب لعدم وجود العقل الذي هو وسيلة فهم دليل التكليف.

فالجنون سبب من أسباب عدم المؤاخذة بالنسبة لحقوق الله تعالى حسب البيان السابق.

وأما بالنسبة لحقوق العباد كالضمان ونحوه فلا يسقط؛ لأنه ليس تكليفا له.

اهـ.

جاء في الموسوعة: يجوز للأب والأم ضرب الصغير المجنون زجرا لهما عن سيء الأخلاق .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أهم وأفضل طرق منع الحمل
- سؤال وجواب | مدى صحة الآثار التي تذمّ القياس
- سؤال وجواب | تأخر الدورة الشهرية مع استخدام الكبسولة المانعة للحمل . علاج الإفرازات المهبلية
- سؤال وجواب | أنا عازبة وأعاني من انقطاع الدورة الشهرية منذ عام ونصف!
- سؤال وجواب | تعبت بسبب كثرة التنقل من عمل إلى عمل، وأريد أن أستقر مهنيا!
- سؤال وجواب | أخذ عروض عن دين بفلوس، يأخذ حكم البيع
- سؤال وجواب | ما العلاج المناسب لغازات القولون؟
- سؤال وجواب | الخوف من فشل الحياة الزوجية. وكيفية تجاوز ذلك؟
- سؤال وجواب | مسائل في قبول البقشيش وانفراد الآخذ به وتقاسمه بين العمال
- سؤال وجواب | هل أتخلى عن أحلامي في الدراسة والعمل وأتزوج؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة قصص خيالية تتنبأ عن المستقبل
- سؤال وجواب | أعراض التهاب الكبد (A) وكيفية التعامل معه
- سؤال وجواب | صفة صلاة الاستخارة
- سؤال وجواب | تحدثت مع رجال عبر الإنترنت ثم تابت من ذلك
- سؤال وجواب | التلفظ بنية الغسل جهرا لا يبطله
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05