سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مسألة تخيير العامي فيمن يستفتي والقائلون بها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الصوم بنية غير جازمة
- سؤال وجواب | حكم تأخير الجنازة حتى يصل العلماء والأصدقاء وهل الضيافة تكون من التركة
- سؤال وجواب | أشعر بألم وحكة بين الرجلين في الجانب الأيسر، ما سببه؟
- سؤال وجواب | فاحشة اللواط مجاوزة للشهوة المعتادة التي فُطر الناس عليها
- سؤال وجواب | هل تأثم الحائض إن مست المصحف جاهلة بالحكم الشرعي
- سؤال وجواب | مدحه عليه الصلاة والسلام بين المحبين والغالين
- سؤال وجواب | قريبي يستهزئ بي ويتظاهر أمام الآخرين بأنه لا يعرفني!
- سؤال وجواب | السنة تناول الشراب على ثلاثة أنفاس
- سؤال وجواب | حالات جواز دفع الزكاة للأب
- سؤال وجواب | وجوب التوبة من مقدمات اللواط
- سؤال وجواب | نزول بعض قطرات البول بعد التبول يرهقني في الصلاة!
- سؤال وجواب | كيفية استيفاء الكافر حقوقه في الآخرة
- سؤال وجواب | أسباب طنين الأذن وعلاجها
- سؤال وجواب | هل يمكن التحكم في الثعلبة والذئبة الحمامية وجعلهما في حالة خمول؟
- سؤال وجواب | أعاني من ارتفاع هرمون المحفز للمبايض، فكيف أعمل على تخفيضه؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

ما أسماء العلماء من الشافعية والحنابلة الذين يقولون عند الاختلاف اختر ما تشاء من الفتوى - بغض النظر عن رأيكم في عدم جواز ذلك، فأنا أريد الأسماء، وما مكانتهم وما أدلتهم؟ وكيف تردون أنتم وأهل العلم عليها؟ وهل قول السلف: من اتبع رخصة كل عالم فقد جمع الشر كله، أو تزندق.

رد عليهم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالعلماء مختلفون في العامي هل يلزمه الاجتهاد في أعيان العلماء فيقلد أوثقهم عنده أم له أن يقلد من شاء منهم؟ والذين جوزوا له أن يقلد من شاء قيدوا ذلك بألا يقصد تتبع الرخص، ومن ثم فلا يصلح ذم تتبع الرخص حجة على من قال بهذا القول.

ومن القائلين بتخيير العامي وأن له أن يستفتي من شاء جماعة من أعيان أهل العلم من الحنابلة وغيرهم، فقال به من الحنابلة القاضي أبو يعلى وأبو الخطاب الكلوذاني وجماعة، ومنزلة القاضي وأبي الخطاب في المذهب غير خافية، وقد بسطت هذه المسألة في المسودة لآل تيمية رحمهم الله وفيها بيان ما للفريقين.جاء فيها ما عبارته: للعامي أن يقلد في الفروع أي المجتهدين شاء، ولا يلزمه أن يجتهد في أعيان المجتهدين في قول القاضي وأبي الخطاب وجماعة من الفقهاء.

وذكر القاضي وأبو الخطاب أنه ظاهر كلام أحمد، كما ذكر القاضي أن العامي يتخير بين المفتين ولا يلزمه الاجتهاد.

قال: فإن قيل فهلا قلتم يلزمه الأخذ بقول من غلظ كما قلتم إذا تقابل في الحادثة دليلان أحدهما حاظر والآخر مبيح.

قيل له فرق بينهما.

وقال ابن عقيل: لا يتخير بل يلزمه الاجتهاد في أعيان المفتين الأدين والأورع ومن يشار إليه أنه الأعلم.

وقال ذكره أحمد ولم يحك في المذهب فيه خلافا.

وذكره القاضي أبو الحسين بن القاضي أبي يعلى ابن الفراء في العامي هل يلزمه الاجتهاد في أعيان المفتين أم له الأخذ بقول أيهم شاء على روايتين، إحداهما مثل قول القاضي والجمهور منا، والثانية مثل قول ابن عقيل، ذكر ذلك في الإتمام لكتاب الروايتين والوجهين، وبهذا قال ابن سريج والقفال، وكذلك ذكر ابن برهان لهم -يعني للشافعية- الوجهين، وذكره الخرقي فقال: يقلد الأعمى أوثقهما في نفسه، وذكر أبو الخطاب في ضمن مسألة تعادل الأمارات فيها وجهين أحدهما يجتهد في أعيان المفتين ويقلد أعلمهما وأدينهما عنده.

وأخذ أصحابنا أن له أن يقلد من شاء من أهل الاجتهاد من قوله في رواية الحسن بن زياد وقد سأله عن مسألة في الطلاق فقال: إن فعل حنث، فقال له: يا أبا عبد الله إن أفتاني إنسان يعني أنه لا يحنث، فقال: تعرف حلقة المدنيين، حلقة بالرصافة.

فقال له إن أفتوني به حل؟ قال: نعم.

قال: وهذا يدل على أن العامي يخير في المجتهدين.

وذكر أبو الخطاب قول من قال يلزمه أن يجتهد في أعيانهم أيهم أعلم، وقد أومأ الخرقي إلى نحو هذا في مسألة القبلة، ووجه أبو الخطاب الأول بالإجماع وبأن معرفة الأعلم تتعذر على العامي.

انتهى.وممن اختار هذا القول المجد ابن تيمية جد شيخ الإسلام كما نسبه إليه في شرح الكوكب المنير وقال إنه الصحيح، واختار الموفق أنه يقلد الأفضل علما ودينا.

ورجح الشيرازي وهو من أعيان أئمة الشافعية القول بتخيير العامي في استفتاء من شاء.وعبارته في كتاب التبصرة: يجوز للعامي تَقْلِيد من شَاءَ من الْعلمَاء، وَقَالَ أَبُو الْعَبَّاس والقفال يلْزمه الِاجْتِهَاد فِي أَعْيَان الْمُفْتِينَ وَلَا يُقَلّد إِلَّا الأعلم الأدين.

لنا قَوْله تَعَالَى: {فاسألوا أهل الذّكر إِن كُنْتُم لَا تعلمُونَ} وَلم يفصل، وَلِأَن من جَازَ تَقْلِيده إِذا كَانَ مُنْفَردا جَازَ تَقْلِيده وَإِن اجْتمع مَعَ غَيره كَمَا لَو كَانَا متساويين، ولأنا إِنَّمَا جَوَّزنَا للعامي أَن يُقَلّد لِأَن فِي إِيجَاب معرفَة الْعلم مشقة وإضرار وَهَذَا الْمَعْنى مَوْجُود فِي إِيجَاب معرفَة الأعلم، وَلِأَن النَّاس يتفاوتون فِي الِاجْتِهَاد مَعَ التَّسَاوِي فِي الْحِفْظ وَقد يكون أَحدهمَا أحفظ وَالْآخر أعلم بِالِاجْتِهَادِ، وَفِي معرفَة ذَلِك مشقة، فَيجب أَن لَا يلْزمهُم، وَاحْتَجُّوا بِأَن هَذَا طَرِيقه الظَّن وَالظَّن فِي تَقْلِيد الأعلم أقوى فَوَجَبَ الْمصير إِلَيْهِ.

وَالْجَوَاب أَن هَذَا يُوجب أَن يتَعَلَّم الْفِقْه وَيعلم بِهِ لِأَن رُجُوعه إِلَى الِاجْتِهَاد أقوى، وَلما أجمعنا على أَنه لَا يجب ذَلِك دلّ على بطلَان مَا ذَكرُوهُ.

انتهى.فإذا علمت هذا فاعلم أن قيد هذا القول ألا يتتبع الرخص كما مر.قال النووي رحمه الله : لَا يلْزمه التمذهب بِمذهب، بل يستفتي من شَاءَ، لَكِن [من] غير تلقط للرخص.

انتهى.

فإذا تقرر لك هذا وعلمت وجه هذا القول وأن له قوة واتجاها، فاعلم أننا نميل إلى القول بأنه يجتهد فيقلد الأعلم الأورع بحسب الإمكان، وقد قال بهذا القول جماعة من المحققين، وللاطلاع على طرف من كلامهم انظر الفتوى رقم:

120640

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الدورة لم تأتني منذ عامين فما الحل؟
- سؤال وجواب | علاج ضيق التنفس لا يجدي نفعا، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حديث الحبة السوداء شفاء.وحديث أنا جد كل تقي
- سؤال وجواب | أشعر أنني السبب في وفاة خالي، فهل يجب علي إخراج كفارة؟
- سؤال وجواب | واجب من فعل اللواط في نهار رمضان
- سؤال وجواب | صفة صلاة الاستخارة
- سؤال وجواب | مازلت أعاني من نزول الدم والإفرازات ذات رائحة بعد خياطة المهبل، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | قريبي لديه شبهة القرآنيين، كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | من شروط توبة من فعل السحر
- سؤال وجواب | حكم من مات وهو مصر على فاحشة اللواط
- سؤال وجواب | تعالجت من التكيس وما زالت الدورة غير منتظمة، فما احتمال الحمل عندي؟
- سؤال وجواب | حكم إمامة المسحور الذي لا يقدر على قراءة الفاتحة
- سؤال وجواب | ما السبيل لأفرح بلذات الحياة وأسعد بتحقيق الإنجازات؟
- سؤال وجواب | كنت أحادث الفتيات سابقا، فهل سيحصل ذلك مع أهلي؟
- سؤال وجواب | الأحق بالحضانة، والحالات التي تسقط فيها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05