سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كيف يمكن التخلص من ألسنة أشياخ الضلالة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | متى نقول لا حول ولا قوة إلا بالله
- سؤال وجواب | أشعر بخوف وقلق عند قيادة السيارة
- سؤال وجواب | وثيقة التخرج البنكية تأخذ حكم شهادة الاستثمار
- سؤال وجواب | الحصول على قرض بضمان شهادات استثمار بنكية
- سؤال وجواب | حكم الكتابة على لوحة المفاتيح دون النظر إليها
- سؤال وجواب | تجارة العملة على الإنترنت والاتجار في الأسهم عبر البورصة
- سؤال وجواب | مدى وجود أضرار جانبية عند تناول حليب الانشور بلس
- سؤال وجواب | حكم كتابة وقراءة قصص الغزل والغرام
- سؤال وجواب | حكم التحويلات المصرفية بالعملات المختلفة من بلد إلى غيره
- سؤال وجواب | صبغات الشعر الطبيعية وإمكانية توفرها
- سؤال وجواب | عانيت من الاكتئاب وتعالجت وشفيت وتركت العلاج، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | مقيم في أوروبا ولا يستطيع غض بصره
- سؤال وجواب | الاحتقان النفسي الشديد، وأثره السلبي على الإنسان
- سؤال وجواب | وضعت زيت أرجان على شعري فأصبح يتساقط!
- سؤال وجواب | حكم تحويل المال إلى عملة أخرى مقابل نسبة
آخر تحديث منذ 1 دقيقة
1 مشاهدة

ما الحكم الشرعي في من يبث سموم الفتن في جسد الأمة، ممن يسمون أنفسهم علماء المسلمين، أو شيوخًا، أو قنوات فضائية؟ ومن يقوم بتطبيق الحد الشرعي فيهم؟ وكيف يمكن التخلص من ألسنتهم؛ حيث إن السارق تقطع يده، فمن الممكن القياس على هذا الحكم بقطع ألسنتهم، والله أعلم.

فأرجو الإفادة..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد فأشياخ الضلالة، ورموز البدعة، ودعاة الفتنة، يجب التحذير من مخالفاتهم للشريعة، وبيان انحرافهم عن السنة، حتى لا يلتبس على الناس أمر دينهم، وقد سبق لنا بيان كيفية التعامل مع أمثالهم في الفتويين:

155475

،

19998.

وأما إقامة الحد عليهم، فإنه لم يثبت في الشرع حد على أمثال هؤلاء أصلًا، وإذا استحقوا العقوبة فتكون من باب التعزير، ويرجع تقديرها وإقامتها إلى السلطان، أو نائبه، وليس لآحاد الناس أن يقوموا به، وقد سبق لنا التنبيه على ذلك في كثير من الفتاوى، فراجعي على سبيل المثال الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

123589

،

29819�

23376.

وهنا ننبه على أن جمهور أهل العلم وإن كانوا يثبتون الحدود الشرعية بالقياس خلافًا للحنفية، إلا أن هذا لا يعني اختراع عقوبة جديدة ليس لها أصل في الشرع، كقياس قطع اللسان على قطع اليد!.

وإنما يعني أن الجريمة التي لم يثبت في خصوص عقوبتها نص شرعي، تعطى مثل عقوبة الجريمة التي ثبت لها حد في الشرع، بجامع بين الجريمتين، كقياس النباش على السارق، واللوطي على الزاني عند من يقول به.وأمر آخر ننبه عليه: وهو أن ما سبق إنما يقال في حق من ثبت ضلاله، وأنه من دعاة الفتنة.وأما المتبعون للسنة، والقائمون بالقسط من أهل العلم وطلبته، فتجريحهم بهذا الوصف لا يجوز؛ وراجعي للفائدة الفتويين:

18788�

172631

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تفكرت في الزواج فشعرت برطوبة ولم تغتسل
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من العصبية الزائدة وعدم التركيز. كيف نعالجها؟
- سؤال وجواب | الصلاة دون تطهّر من المذي جهلًا
- سؤال وجواب | أشعر بالإحباط بسبب البطالة وهجران الأصحاب. كيف أتجاوز هذه المرحلة؟
- سؤال وجواب | فطريات حادة أعاني منها بعد استخدامي للولب
- سؤال وجواب | أعاني من تعب وغثيان واضطراب في الدورة بدون سبب واضح ؟
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية شديدة وحكة منذ الصغر، فهل لحالتي علاج؟
- سؤال وجواب | أحاول النجاح في دراستي ولكني لم أستطع!
- سؤال وجواب | محاذير المضاربة بالعملات في الفوركس
- سؤال وجواب | صُرف لي مضاد حيوي بعد جلسة الليزر، هل يمكن الاستغناء عنه؟
- سؤال وجواب | من شك في الخارج منه هل هو مني أو مذي
- سؤال وجواب | خشونة الجلد الموضعية وعلاجها
- سؤال وجواب | ليست من الهبة الصحيحة في شيء
- سؤال وجواب | حكم قتل المرأة نفسها هربا من الاغتصاب
- سؤال وجواب | أصبت بوسواس وتشتت بعد مرضي بنزلة معوية وبجرثومة المعدة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07