سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إجماع العلماء على حرمة إتيان البهائم بما فيهم النووي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | استعمال الليزك في علاج قصر النظر
- سؤال وجواب | خروج الغازات المستمر عن طريق الفم والمصحوب بالبلغم
- سؤال وجواب | ليس في شريعتنا جواز إتيان الدبر
- سؤال وجواب | يزداد الثواب بالعمل الأكثر نفعا للعباد
- سؤال وجواب | تعليم الأولاد
- سؤال وجواب | معنى حديث: فصل ما بين الحلال والحرام الدف والصوت في النكاح.
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يتحول الورم الحميد إلى ورم خبيث؟
- سؤال وجواب | الدعاء الجماعي بعد الصلاة ورفع اليدين في الدعاء
- سؤال وجواب | نوبات الهلع تخف وتعود لي، وسببت لي الاكتئاب، أريد مساعدتكم
- سؤال وجواب | من المكلف بتصليح الآلة إذا تعطلت العامل أم مالكها؟
- سؤال وجواب | حكم تهييج الشهوة بين زوجين بالشتائم البذيئة وقبيح الكلام والضرب !
- سؤال وجواب | مات عن أم وثلاث زوجات وتسعة أبناء وتسع بنات
- سؤال وجواب | هل يكفر فاعل العادة السرية حال سماع القرآن
- سؤال وجواب | حكم تتبع المسلم أخبار الشواذ
- سؤال وجواب | ترك الصلاة عمدا لسنوات فهل عليه قضاؤها؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

أنا شاب مغربي أدخل إلى منتدى لشرح الإسلام للناطقين بالفرنسية.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإتيان البهائم من المحرمات والقبائح التي تنفر منها الطبيعة السليمة، ولا يميل إلى هذا النوع من العمل إلا من خبثت نفسه وتلوثت فطرته.

وقد أجمع العلماء على تحريم إتيانها لقول الله تعالى: وَلا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ {الأنعام: 151}.

ولما رواه الترمذي وابن ماجه وأحمد واللفظ له عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من وقع على بهيمة فاقتلوه واقتلوا البهيمة.

وقد تتبعنا كلام الإمام النووي رحمه الله تعالى في طائفة من كتبه فوجدناه يحكي الخلاف فيما يترتب على هذا الوطء من حيث القتل وفساد الصوم والحج ووجوب الكفارة ونحو ذلك، وليس في التحريم.

ومن ذلك قوله في المجموع: وأما إتيان البهيمة في دبرها أو قبلها ففيه طريقان حكاهما المصنف والأصحاب: أصحهما: القطع بوجوب الكفارة فيه -أي على الصائم-.

وهذا هو المنصوص في المختصر وغيره وبه قطع البغوي وآخرون.

والثاني: فيه خلاف مبني على إيجاب الحد به إن أوجبناه وجبت الكفارة، وإلا فلا، حكاه الدارمي عن ابن خيران وأبي إسحاق المروزي.

قال الماوردي: هذا الطريق غلط ; لأن إيجاب الكفارة ليس مرتبطا بالحد، ولهذا يجب في وطء الزوجة الكفارة دون الحد، وسواء في هذا كله أنزل أم لا، إلا أنه إذا قلنا في إتيان البهيمة لا كفارة، لا يفسد الصوم أيضا كما قاله المصنف، هذا إن لم ينزل، فإن أنزل أفسد، كما لو قَبـَّل فأنزل.فتأمل خلافه الذي حكاه تجده فيما يترتب على إتيان البهيمة وليس في حرمة ذلك أو عدمها؛ إذ لم يقل أحد من أهل العلم بجواز ذلك.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل أرتبط بفتاة وأنتظر سنوات للزواج أم أترك الأمر لوقته؟
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة المصاب بسلس البول
- سؤال وجواب | كيف اخرج من حالة الضياع والتيه إلى حالة الاستقرار؟
- سؤال وجواب | حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام
- سؤال وجواب | حكم جلوس العروسين على المنصة بين النساء
- سؤال وجواب | أختي مصابة باكتئاب الحمل وترفض الرجوع لزوجها، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أشعر بلذة نفسية عندما أنظر إلى المتبرجات. كيف أقلع عن هذه العادة القبيحة؟
- سؤال وجواب | النوم مع توجيه القدمين لجهة الشرق
- سؤال وجواب | محاولة إصلاح علاقة الأم ببعض بناتها اللاتي قاطعنها.
- سؤال وجواب | هل يعذب الزاني الذي لم يحد وإن تاب
- سؤال وجواب | خالد بن الوليد من هدم العزى
- سؤال وجواب | عندي ثعلبة تأتي ثم تختفي بالعلاج. هل لحالتي النفسية دور في ذلك؟
- سؤال وجواب | أخبرت الناس بفضل طاعة معينة وأخشى أن لا أفعلها فماذا أفعل لئلا أستحق العقوبة؟
- سؤال وجواب | زوجها تارك للصلاة ولديه ميول للرجال
- سؤال وجواب | هل هناك حل لمشكلة الصداع وألم الرأس المستمر؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05