سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إبدال النذر المعين بما هو أفضل منه
- سؤال وجواب | الشرك الأصغر لا يُخرج من الملة ولا يوجب إعادة الشهادتين والاغتسال
- سؤال وجواب | حد الضرورة المبيحة للعمل في البنك الربوي
- سؤال وجواب | تحقيق القول في دعاء "الله م أنر لي بصيرتي"
- سؤال وجواب | عامل المضاربة إذا ضارب لشخص آخر وربح هل يحل له ؟
- سؤال وجواب | هل أطلق خطيبتي بحجة أنها تكلم أقاربها الرجال؟
- سؤال وجواب | تعبت من الوسواس القهري الذي ينتابني وتظلم حياتي بسببه.
- سؤال وجواب | أنا حائر، فأم الفتاة تقف عائقا بيني وبينها!
- سؤال وجواب | تعرض ابني للاعتداء الجنسي وأثر على نفسيته، كيف أعمل؟
- سؤال وجواب | الفرق بين معاملة البنك الربوي وبين من اشترى سلعة دينا بزيادة
- سؤال وجواب | تبسمي عند مواجهة الناس يسيء ظنونهم بي. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لدي خوف وصعوبة عند الحديث مع الناس. أريد حلا
- سؤال وجواب | علاج المبتلى بعشق امرأة أبيه
- سؤال وجواب | ماتت عن أم وزوج وبنتين وأخوين
- سؤال وجواب | ما مدى خطورة الحمل على المرأة المصابة بالسكري؟
آخر تحديث منذ 34 دقيقة
17 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد تقدم الكلام عن العمل بأحاديث الآحاد في العقائد وغيرها، وذلك في الفتاوى ذات الأرقام التالية:

28926 8406

29069 6906

وتقدم الكلام عمن أنكر حديثاً صحيحاً، وذلك في الفتوى رقم:

11128

وتقدم الكلام عن التكفير وشروطه وضوابطه، وذلك في الفتاوى ذات الأرقام التالية:

11129/

721/

12883�

�عليه فلا يجوز تكفير المسلم -فضلاً عن الشيخ أو العالم- إلا إذا وقع في الكفر الصراح، وتوافرت فيه الشروط وانتفت عنه الموانع.وتأويل عالم لصفة من صفات الله بما يسوغ في لسان العرب ليس من الكفر، فقد وقع التأويل في الصفات لجمع غفير لا يحصون من علماء الأمة، ولم يكفرهم أحد من أهل السنة والجماعة، نعم كانوا يبينون الخطأ وينفرون عنه، أما عن الجدال في الدين فإن له شروطاً وضوابط إذا لم تتوافر فإن الجدال يكون غير مشروع، ومن هذه الشروط: - أن يكون بالحسنى، قال الله تعالى: وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ [النحل:125]، وقال سبحانه: وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ [العنكبوت:46]، فإذا كان ذلك في مجادلة أهل الكتاب، فمن باب أولى في مجادلة المسلم، وأولى منه في مجادلة طالب العلم والعالم.- ومن ذلك أن يكون قصد المجادل معرفة الحق وبيانه لا التعصب والانتصار للنفس، قال الإمام الشافعي رحمه الله : ما جادلت أحداً إلا تمنيت أن يجري الله الحق على لسانه.

- ومن ذلك أن يكون مثمراً غير عقيم، وأن يكون بعلم، فإذا لم يكن كذلك فالترك أسلم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقاً.

رواه أبو داود وغيره.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بعد إجراء عملية الغدة الدرقية، صارت الوالدة تعاني من ضيق التنفس.
- سؤال وجواب | أعيش في سلبية وتسويف وتأجيل لكل شيء!
- سؤال وجواب | هل وجود الوسواس القهري منذ الطفولة يعني أن علاجه أصعب؟
- سؤال وجواب | نزول القرآن بلغة العرب وحكم قراءة ترجمته
- سؤال وجواب | هل تشرع إقامة الدروس بعد الصلوات في المساجد، وقبل أذان الجمعة؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | مصرف المال المختلس المتعذر الوصول إلى أصحابه
- سؤال وجواب | الدعاء من أسباب حصول الشفاء
- سؤال وجواب | الأخذ من الحواجب له ثلاث حالات
- سؤال وجواب | ما سبب اسمرار بشرة طفلي مع أن ولادته كانت ببشرة بيضاء؟
- سؤال وجواب | رفع دعوى كاذبة بقصد الوصول بها إلى الحق
- سؤال وجواب | هذا المال لا يحرم الأكل منه
- سؤال وجواب | تنميل وآلام لم أكن أعرفها جعلتني أفكر في الأمراض كثيراً
- سؤال وجواب | حكم صلاة المسبوق إذا قام أثناء تسليم الإمام أو قبل تسليمه عند الأحناف
- سؤال وجواب | أعاني من انحراف بالعين وضعف، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05