سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | يرد المسروق المتلَف بقيمته يوم قبضه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم بيع الموظف كروت الهاتف المصروفة له من شركته
- سؤال وجواب | من يتحمل نفقة البنت وتجهيزها للزواج
- سؤال وجواب | شبهة حول وفاة رسول الله بالسم وانقطاع أبهره مع قول الله (لقطعنا منه الوتين)
- سؤال وجواب | القرشي الذي خلف معاوية قبل يزيد
- سؤال وجواب | أنا في حيرة من أمري. هل أستمر مع خطيبي أم أتركه؟
- سؤال وجواب | واجب من سرق قبل البلوغ
- سؤال وجواب | سبيل التوبة من السرقة
- سؤال وجواب | لا تختلس ولو اختلس كل الناس
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس قهرية وحالات نفسية، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف من يدخن (الكيف)
- سؤال وجواب | التخفيف المطلوب شرعا وهل يلزم إجابة المأمومين في الاقتصار على القراءة من جزء عم
- سؤال وجواب | يعمل في محل ألعاب فيديو ويسأل عن دخله
- سؤال وجواب | ديون ومشاكل تحيط بي، فهل السبب معاملات الربا؟
- سؤال وجواب | علاج خروج الدم مع البراز
- سؤال وجواب | حكم وضع رسوم توضيحية بجانب الكلمات لتسهيل حفظ القرآن
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

منذ ست سنين سرقت عقدًا من الذهب، وتبت إلى الله ، علمًا أنني لم أسرقه لنفسي، بل سرقته من أجل شخص، وأنا لا أعلم عن هذا الشخص شيئًا، وبدأت أجمع ثمنه، فهل يجب أن أجمع ثمنه كما كان منذ ست سنين، أم كقيمته الآن، أم كقيمته عندما أكمل ثمنه؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالسرقة من كبائر الذنوب، ولا فرق بين كونك سرقت العقد لنفسك، أم سرقته لتعطيه غيرك، وقد أحسنت في الندم على ذلك، وإرادة التوبة منه، لكن حقوق العباد لا تتم التوبة منها إلا برد الحق إلى صاحبه؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: على اليد ما أخذت حتى تؤديه.

رواه أحمد، وأبو داود، والترمذي، وقال: حسن صحيح.وجاء في الموسوعة الكويتية: لا خلاف بين الفقهاء في وجوب رد المسروق إن كان قائمًا إلى من سرق منه، سواء كان السارق موسرًا أو معسرًا، سواء أقيم عليه الحد أو لم يقم، وسواء وجد المسروق عنده أو عند غيره؛ لما روي من أن الرسول صلى الله عليه وسلم رد على صفوان رداءه وقطع سارقه، وقد قال صلى الله عليه وسلم: على اليد ما أخذت حتى تؤدي.ولا خلاف بينهم كذلك في وجوب ضمان المسروق إذا تلف، ولم يقم الحد على السارق؛ لسبب يمنع القطع، كأخذ المال من غير حرز، أو كان دون النصاب، أو قامت شبهة تدرأ الحد، أو نحو ذلك، وحينئذ يجب على السارق أن يرد المسروق – إن كان مثليًا – وقيمة، إن كان قيميًا.

اهـ.والعبرة في قيمة العقد الذي سرقته وقد أتلفته هي قيمته يوم قبضك له، ففي شرح الخرشي لمختصر خليل عند قول خليل: فإنه يضمن لمالكه مثل المثلي، وقيمة المقوم يوم وضع يده عليه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ديون ومشاكل تحيط بي، فهل السبب معاملات الربا؟
- سؤال وجواب | علاج خروج الدم مع البراز
- سؤال وجواب | حكم وضع رسوم توضيحية بجانب الكلمات لتسهيل حفظ القرآن
- سؤال وجواب | طلق زوجته بإحضار امرأة انتحلت شخصيتها بدون وجودها
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع الأكبر مني سناً عندما يخطئ علي؟
- سؤال وجواب | أشعر ببعض الاختناق وبعض الألم في الصدر.
- سؤال وجواب | أعاني من أرق واكتئاب، فما هو الدواء الذي تنصحوني به؟
- سؤال وجواب | عقب وضعي لمولودي قبل 6 أشهر أصابتني وساوس الموت
- سؤال وجواب | المطلقة إداريا هل يشرع لها الزواج
- سؤال وجواب | هل يعتبر قصر قامتي عذر لخيانة زوجي واستهتاره بي؟
- سؤال وجواب | ما تأثير الفياجرا على الضغط المرتفع؟
- سؤال وجواب | لا أدري كيف أتخلص من النمل الذي يتجمع باستمرار؟
- سؤال وجواب | هل الشراء من الدول الكافرة ينافي الورع؟
- سؤال وجواب | توجيهات لمن يحل مشاكل الآخرين
- سؤال وجواب | تركني أصدقائي بعد سوء فهم بيننا، فما توجيهكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل