سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كلمة هادية في مضار اللعب بالنرد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المخاوف المكتسبة وعلاجها
- سؤال وجواب | مصادر آلام الصدر
- سؤال وجواب | ارتفاع الأملاح بالمثانة وعلاقتها بالأمراض النسائية
- سؤال وجواب | حكم تسمية البريد الإلكتروني باسم المؤمن
- سؤال وجواب | كيف يمكنني معالجة القلق والخوف بشكل نهائي؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج الحموضة والتهاب وانتفاخ المعدة؟
- سؤال وجواب | حرقة في البول وألم أثناء الجلوس، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | يصيبني ألم شديد في القفص الصدري عند التنفس أو الكحة
- سؤال وجواب | عقار التستوستيرون حسن لدي الرغبة لكني خائف منه، فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | مغترب للدراسة وأفتقد سماع الأذان وارتياد المساجد، فبما تنصحونني؟
- سؤال وجواب | لا حرج في الألعاب الإلكترونية الخالية من المحاذير الشرعية
- سؤال وجواب | أمراض الجهاز العصبي المركزي
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة من تأجيل عملية إزالة كيس الشعر؟
- سؤال وجواب | هل المجاهرة بأعمال الخير التي أقوم بها يعتبر رياءً؟
- سؤال وجواب | يقطع تكبيرات العيد لينصح في الناس بحديث لا أصل له
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

منذ حوالي 14 سنة وزوجي معتاد على السهر مع أصدقائه كل ليلة حتى منتصف الليل لا يمنعه برد ولا حر.

لا لمناقشة أمر حيوي ولا لفائدة دينية أو دنيوية وإنما من أجل إضاعة الوقت ولعب (الشدة ) فقط !.

ولم أترك وسيلة ولا طريقة لمنعه من الذهاب من وقتها إلى الآن دون فائدة ولست وحدي في ذلك فزوجات أصدقائه من معارفي وحاولن مثلي أيضا ولكن دون فائدة ، وقد وصلت أمورنا أكثر من مرة إلى الطلاق بسبب هذا الموضوع .
أولادنا أصبحوا شبابا الآن وهو غافل عنهم وقد أصبح جدا ولكن هذه العادة الخبيثة ما زالت تلازمه .
أريد أن أعرف ما حكم هذه السهرات في الشرع فلعل زوجي إن علم بكراهتها أو حرمتها عن طريق فتوى أن يمتنع عنها خصوصا أنه ورفاقه متدينون ويحافظون على صلاتهم ومعروفون بأخلاقهم الحسنة ولا ينقصهم إلا الإقلاع عن هذه العادة السيئة.
بصراحة لقد تعبت من كوني أبا وأما فهو نهارا في عمله وليلا في سهره فماذا أفعل ؟؟؟؟؟ملاحظة :هم يمتنعون عن السهر في شهر رمضان فقط .
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالسهر بعد صلاة العشاء مكروه عند أهل العلم، لما أخرجه البخاري عن أبي برزة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكره النوم قبل العشاء والحديث بعدها.

وذكر أهل العلم أن سبب كراهة الحديث بعد صلاة العشاء أنه يؤدي غالبا إلى سهر تفوت به صلاة الصبح، أو لئلا يقع في كلام المرء لغو يختم به يومه، أو لأنه يفوت به قيام الليل لمن له به عادة، ولتقع الصلاة التي هي أفضل الأعمال خاتمة عمله.
وأما ما ذكرت أن زوجك وأصدقاءه مدمنون عليه من لعب (الشدة)، فإن العلماء لم يختلفوا في تحريم ذلك إذا كان بقمار؛ لأن اللعب بالقمار هو الميسر الذي جاء تحريمه في صريح كتاب رب العالمين حيث قال: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّمَا الخَمْرُ وَالمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ {المائدة:90}.

وإذا حمل ذلك اللعب على حرام كترك الصلاة وتأخيرها عن وقتها أو اختلاط النساء بالرجال أو تضييع شيء من الحقوق الواجبة ونحو ذلك فإنه يكون محرما أيضا بلا خلاف.
وإذا لم يختلط بحرام ولم يحمل على الحرام فإنه يكون من خوارم المروءة وخاصة إذا أكثر الرجل منه، وقال كثير من أهل العلم بحرمته أيضا، لما صح من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: من لعب بالنردشير فكأنما غمس يده في لحم خنزير ودمه.

رواه أحمد ومسلم وأبو داود.

وقوله صلى الله عليه وسلم: من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله.

رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه، وحسنه الألباني.
وقال ابن قدامة في المغني: وكان سعيد بن جبير إذا مر على أصحاب النردشير لم يسلم عليهم.

إذا ثبت هذا.

فمن تكرر منه اللعب به لم تقبل شهادته سواء لعب به قمارا أو غير قمار.

وهذا قول أبي حنيفة ومالك وظاهر مذهب الشافعي.

قال مالك: من لعب بالنرد والشطرنج فلا أرى شهادته طائلة; لأن الله تعالى قال: فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلَّا الضَّلالُ ، وهذا ليس من الحق فيكون من الضلال.

اهـوما قيل في النرد يقال مثله في جميع الألعاب التي لا يراد منها نفع دنيوي أو ديني.

وذلك لما هو مقرر من وجوب حفظ الوقت، والحرص على أن لا يفوَّت فيما لا نفع فيه؛ لأن الوقت من أغلى ما أنعم الله به على الإنسان، وهو أول ما يسأل عنه يوم القيامة، كما في سنن الترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تزول قدم ابن آدم يوم القيامة من عند ربه حتى يسأل عن خمس: عن عمره فيم أفناه، وعن شبابه فيم أبلاه، وماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه، وماذا عمل فيما علم.

وقال صلى الله عليه وسلم: نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ رواه البخاري.
ونستخلص من جميع ما ذكر أن ما يقوم به زوجك وأصدقاؤه من السهر واللعب غير مباح لما هو مشتمل عليه من تضييع حقوق أهليهم، وتضييع أوقاتهم فيما لا نفع فيه.

ولما قد يؤدي إليه من الأمور الأخرى التي هم أدرى بها.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حديث (القلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن) على ظاهره وإنما تفوض الكيفية
- سؤال وجواب | الانتصاب لدي يضعف كثيراً خصوصاً إذا زال التفكير
- سؤال وجواب | تناول علاجاً لتثدي الرجال فأصبت بضعف الرغبة الجنسية!
- سؤال وجواب | حكم تسمية البريد الإلكتروني باسم المؤمن
- سؤال وجواب | كيف يمكنني معالجة القلق والخوف بشكل نهائي؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج الحموضة والتهاب وانتفاخ المعدة؟
- سؤال وجواب | حرقة في البول وألم أثناء الجلوس، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | يصيبني ألم شديد في القفص الصدري عند التنفس أو الكحة
- سؤال وجواب | عقار التستوستيرون حسن لدي الرغبة لكني خائف منه، فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | مغترب للدراسة وأفتقد سماع الأذان وارتياد المساجد، فبما تنصحونني؟
- سؤال وجواب | لا حرج في الألعاب الإلكترونية الخالية من المحاذير الشرعية
- سؤال وجواب | أمراض الجهاز العصبي المركزي
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة من تأجيل عملية إزالة كيس الشعر؟
- سؤال وجواب | هل المجاهرة بأعمال الخير التي أقوم بها يعتبر رياءً؟
- سؤال وجواب | يقطع تكبيرات العيد لينصح في الناس بحديث لا أصل له
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل