سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | صنع المجسم الخشبي لذوات الأرواح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من القرحة في القولون بسبب الإمساك؟
- سؤال وجواب | أعراض الإعياء ما زالت تلازمني، وجميع فحوصاتي سليمة
- سؤال وجواب | القولون العصبي والبواسير مع ألم في الفخذ
- سؤال وجواب | استحباب تقديم عمل صالح بين يدي الدعاء
- سؤال وجواب | خرجت من بيت زوجها بدون إذنه وتطلب منه أن يأتي إليها ليرجعها للبيت
- سؤال وجواب | أصبت بضربة في رأسي سببت لي ازرقاقا وانتفاخا.فكيف أعالج ذلك؟
- سؤال وجواب | قلق الوظيفة. والتفكير في تركها
- سؤال وجواب | هل يتعارض دواء مودابكس مع المضادات الحيوية؟
- سؤال وجواب | درجة أثر ابن عباس حول المدة الزمنية بين الأنبياء
- سؤال وجواب | هجر الزوجة للتأديب والزجر لا حرج فيه
- سؤال وجواب | هل تؤثر أدوية الصرع على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | المخاوف من الأمراض القلبية وأعراضها غيرت حياتي للأسوأ!
- سؤال وجواب | حكم عقد النكاح بشاهد واحد فقط
- سؤال وجواب | شراء الابن الدخان لأبيه
- سؤال وجواب | أعاني الصداع الشديد.فهل الانزلاق الغضروفي هو السبب بذلك؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما حكم عمل المجسم الخشبي للآدميين إن كان صغيرًا، والرسم الكاركاتيري؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فنعتذر عن فتح الرابط المرفق في السؤال.
وأما حكم صنع المجسم الخشبي لذوات الأرواح: فإن كان تمثالًا ذا ظل، وكان تام الخلقة، فهو محرم بإجماع العلماء ـ من حيث الأصل ـ وكذلك إن لم يكن له ظل عند جماهير العلماء، قال النووي: قال أصحابنا، وغيرهم من العلماء: تصوير صورة الحيوان حرام شديد التحريم، وهو من الكبائر؛ لأنه متوعد عليه بهذا الوعيد الشديد المذكور في الأحاديث، وسواء صنعه بما يمتهن أو بغيره، فصنعته حرام بكل حال؛ لأن فيه مضاهاة لخلق الله تعالى، وسواء ما كان في ثوب أو بساط أو درهم أو دينار أو فلس أو إناء أو حائط أو غيرها، ولا فرق في هذا كله بين ما له ظل وما لا ظل له، هذا تلخيص مذهبنا في المسألة، وبمعناه قال جماهير العلماء من الصحابة، والتابعين، ومن بعدهم.
وقال بعض السلف: إنما ينهى عما كان له ظل، ولا بأس بالصور التي ليس لها ظل، وهذا مذهب باطل، فإن الستر الذي أنكر النبي صلى الله عليه وسلم الصورة فيه لا يشك أحد أنه مذموم، وليس لصورته ظل مع باقي الأحاديث المطلقة في كل صورة.

اهـ.
وسواء في ذلك صنع الصور الصغيرة والكبيرة، ومن فرق من أهل العلم بينهما ـ وهم الحنفية ـ فرقوا من حيث الاقتناء والاستعمال، لا من حيث الصنع؛ ولذلك لما نقل ابن عابدين في حاشيته عن علماء الحنفية أن الصورة الصغيرة لا تكره في البيت، قال بعدها: تنبيه: هذا كله في اقتناء الصورة، وأما فعل التصوير، فهو غير جائز مطلقًا؛ لأنه مضاهاة لخلق الله تعالى كما مر.

اهـ.

وراجع المزيد حول أحكام الصور الفتوى رقم:

128134

.
ولا يختلف حكم صنع المجسمات المسماة بالكاريكاتيرية عن غيرها، كما بيناه في الفتوى رقم:

235732

.
وقد سبق لنا ذكر خلاف أهل العلم في حكم صناعة واتخاذ الصور غير الممتهنة، وذلك في الفتوى رقم:

267229

.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أصبت بضربة في رأسي سببت لي ازرقاقا وانتفاخا.فكيف أعالج ذلك؟
- سؤال وجواب | قلق الوظيفة. والتفكير في تركها
- سؤال وجواب | هل يتعارض دواء مودابكس مع المضادات الحيوية؟
- سؤال وجواب | درجة أثر ابن عباس حول المدة الزمنية بين الأنبياء
- سؤال وجواب | هجر الزوجة للتأديب والزجر لا حرج فيه
- سؤال وجواب | هل تؤثر أدوية الصرع على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | المخاوف من الأمراض القلبية وأعراضها غيرت حياتي للأسوأ!
- سؤال وجواب | حكم عقد النكاح بشاهد واحد فقط
- سؤال وجواب | شراء الابن الدخان لأبيه
- سؤال وجواب | أعاني الصداع الشديد.فهل الانزلاق الغضروفي هو السبب بذلك؟
- سؤال وجواب | أخشى من السمنة وأرغب باستبدال زولفت بدواء آخر، فما نصحكم؟
- سؤال وجواب | هل يوجد دواء لعلاج جرثومة المعدة؟
- سؤال وجواب | هل التربتزول يزيد الوزن؟ وكيف أقوي تركيزي؟
- سؤال وجواب | لا أنام إلا على السيروكويل. فكيف أقطعه؟
- سؤال وجواب | القعقاع بن عمرو صحابي معروف له ترجمة في كتب التاريخ والتراجم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل