سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | استئجار منزل فيه صور وتماثيل وأكواب لشرب الخمر وأوان تحوي صورًا وضعت للزينة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ماذا يفعل مع زوجته التي لا تطيعه في الالتزام بالحجاب الشرعي؟
- سؤال وجواب | استئجار المحلات يأخذ حكم ما تستأجر له
- سؤال وجواب | تعتبر نية الزوج في الطلاق ولا يلتفت لنية الزوجة
- سؤال وجواب | حكم تعليق الصور
- سؤال وجواب | هل يلزم مؤخر الصداق في حال الوفاة؟ وعلى من تكون نفقة الأولاد بعد وفاة أبيهم؟
- سؤال وجواب | حكم طلاء النظارات بالذهب
- سؤال وجواب | نصيحة لفتاة ابتزها مراسلها في النت بأخذ رأس مالها
- سؤال وجواب | أعاني من القولون العصبي والعلاج لم يفدني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم الأموال المتحصلة من مهنة التمثيل
- سؤال وجواب | حكم كتابة سيرة السلف الصالح بشكل درامي
- سؤال وجواب | حكم تصوير النائم
- سؤال وجواب | هل يجب الوفاء بالوعد أم يستحب فقط
- سؤال وجواب | هل يجوز تأجيل بعض المهر أو كله عند عقد النكاح ؟
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من السعال الجاف.فما تشخيصه؟ وكيف يشخص؟
- سؤال وجواب | شبهات وجوابها حول كون الأصل في الأشياء الإباحة
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

استأجرت منزلًا يحوي صورًا، ولوحات، وتماثيل، وأوان تحوي صورًا وتماثيل وضعت للزينة، وأكوابًا لشرب الخمر وضعت للزينة أيضًا، والمنزل مليء بهذه الأمور، فماذا أفعل؟ وهل أتركها على حالها؛ لأنني لا أستعملها؟ أم أجمعها في مكان ما وأتركها؟ وهل يجوز بقاؤها في المنزل؟ وهل ستدخل الملائكة المنزل إن بقيت فيه؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالأصل عدم جواز تعليق صور لذوات الأرواح على الجدران، وتجب إزالتها، قال في مغني المحتاج: ومن المنكر أن في موضع الدعوة صورة حيوان، آدميًّا كان أو غيره، كبيرًا أو صغيرًا، على صورة حيوان معهود، كفرس، أم لا، كآدمي بجناحين، مرفوعة، كأن كانت على سقف، أو جدار، أو وسادة منصوبة، كما في المحرر، والروضة وأصلها، أو سِتر بكسر المهملة- بخطه- معلق لزينة، أو منفعة، أو على ثوب ملبوس؛ لأنه صلى الله عليه وسلم امتنع من الدخول على عائشة -رضي الله تعالى عنها- من أجل النمرقة التي عليها التصاوير، فقالت: أتوب إلى الله ورسوله مما أذنبت، فقال: ما بال هذه النمرقة؟ فقالت: اشتريتها لك لتقعد عليها، وتتوسدها، فقال صلى الله عليه وسلم: إن أصحاب هذه الصور يوم القيامة يعذبون، فيقال لهم: أحيوا ما خلقتم، وإن البيت الذي فيه هذه الصور لا تدخله الملائكة ـ متفق عليه.

وقال: أشد الناس عذابًا يوم القيامة المصورون ـ ولأنها شبيهة بالأصنام.

انتهى.
وكذلك يجب إزالة التماثيل من الشقة، قال العلامة ابن حجر الهيتمي ـ رحمه الله ـ في كتابه المسمى بالزواجر عن اقتراف الكبائر: وأجمعوا على وجوب تغيير ما له ظل ـ أي: من صور ذوات الأرواح ـ قال القاضي: إلا ما ورد في لعب البنات الصغار من الرخصة.

انتهى.
وروى البخاري ومسلم عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: دخل عليَّ النبي صلى الله عليه وسلم وفي البيت قرام فيه صور، فتلون وجهه، ثم تناول الستر فهتكه، وقالت: قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن من أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يصورون هذه الصور.

قال النووي: قولها: هتكه ـ هو بمعنى قطعه، وأتلف الصورة التي فيه.

فيستدل به لتغيير المنكر باليد، وهتك الصور المحرمة، والغضب عند رؤية المنكر.

اهـ.
ثم إن إتلاف هذه الصور المحرمة، والتماثيل بقصد تغيير المنكر لا إثم فيه؛ لأنها لا ضمان فيها، كما تقدم في الفتوى رقم:

34875.


ولكن الغالب في مثل حالتك هذه أنك لو أتلفتها لترتب على ذلك مفسدة أعظم من مفسدة تركها، فيسقط حينئذ التغيير باليد، جاء في البهجة في شرح التحفة: لأن تغيير المنكر إن أدى إلى منكر أعظم منه سقط الأمر عنه.

انتهى.
فإذا أمكنك أن تطلب من صاحب الشقة أن يخرج عنك هذه المنكرات، فهذا هو الأولى، والواجب في حقك حينئذ، وإلا فمن باب تخفيف الشر لا تتركها معلقة، أو منصوبة، بل أخفها في صندوق، أو نحو ذلك.
والأفضل من ذلك أن لا تؤجر شقة فيها هذه التماثيل، فإن أهل العلم اختلفوا في جواز اللبث في بيت فيه صورة حيوان ـ أي: كالتماثيل التي في هذه الشقة ـ وإن كان الأقرب جواز اللبث فيه، قال المرداوي في تصحيح الفروع: هَلْ يُحَرَّمُ لُبْثُهُ فِي مَنْزِلٍ فِيهِ صُورَةُ حَيَوَانٍ عَلَى وَجْهٍ مُحَرَّمٍ أَمْ لَا؟ أَطْلَقَ الْخِلَافَ:أَحَدُهُمَا: يَحْرُمُ، وَهُوَ ظَاهِرُ مَا قَطَعَ بِهِ فِي الْهِدَايَةِ، وَالْمُذْهَبِ، وَالْمُسْتَوْعِبِ، وَالْمُقْنِعِ، وَالرِّعَايَتَيْنِ، وَالْحَاوِي الصَّغِيرِ، وَالْوَجِيزِ، وَغَيْرِهِمْ، حَيْثُ قَالُوا: إذَا رَأَى ذَلِكَ خَرَجَ.
وَالْوَجْهُ الثَّانِي: لَا يُحَرَّمُ، قَطَعَ بِهِ فِي الْمُغْنِي، وَالشَّرْحِ، وَشَرْحِ ابْنِ رَزِينٍ، وَغَيْرِهِمْ، وَقَالُوا: هُوَ ظَاهِرُ كَلَامِ الْإِمَامِ أَحْمَدَ، وَنَصَرُوهُ، وَهُوَ الصحيح.

انتهى.
وأما سؤالك عن دخول الملائكة بيتًا فيه هذه التماثيل، فلا تدخله، ما دامت هذه التماثيل فيه، وراجع تفصيل ذلك في الفتاوى التالية أرقامها:

29711�

120199

،

180559

.
ولمعرفة حكم استعمال أوان عليها صور لذوات أرواح راجع الفتوى رقم:

72857.


ولمعرفة حكم الشرب في كؤوس الخمر راجع الفتوى رقم:

76274.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يجوز تأجيل بعض المهر أو كله عند عقد النكاح ؟
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من السعال الجاف.فما تشخيصه؟ وكيف يشخص؟
- سؤال وجواب | شبهات وجوابها حول كون الأصل في الأشياء الإباحة
- سؤال وجواب | أخاف من الذهاب إلى أي مكان بعيد عن المنزل
- سؤال وجواب | بعدما نهرتني مديرة المدرسة أصبحت أتبول لا إراديا!
- سؤال وجواب | عندي التهاب وتقشر في زوايا الأنف يمتد للشارب، ما تشخيصه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أخذ بضع شعرات من الحاجب هل يدخل في مسمى النمص
- سؤال وجواب | قص شعر المرأة يجوز ضمن الضوابط الشرعية
- سؤال وجواب | لم أعد أرغب بإكمال دراستي لكثرة ما أعانيه!
- سؤال وجواب | عندي تسارع في بطين القلب الأيمن، ما نصيحتكم نحو العلاج؟
- سؤال وجواب | عند استخدامي لكريم البشرة تظهر في وجهي حبوب ما سببها؟
- سؤال وجواب | بشرتي حساسة ودهنية واستخدمت علاجات لحب الشباب فأصبت بحساسية.
- سؤال وجواب | لا يتهم المسلم بارتكاب المحرمات بمجرد الظن
- سؤال وجواب | توصيف آلام الوخزات القلبية وأعراض فقر الدم ووسائل علاجها
- سؤال وجواب | هل الإذن بلعب الأطفال متأخر عن تحريم التصوير؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل