سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم الرسم مع طمس الأنف أو الفم
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم رسم ذوات الأرواح باليد على اللوحات والجدران والثياب وغيرها- سؤال وجواب | الخصية اليسرى أكبر من اليمنى فهل هذه مشكلة؟
- سؤال وجواب | عندي خجل شديد، أيهما أفضل لي الزيروكسات أم الزولفت؟
- سؤال وجواب | هل أستبدل الفاليوم أم أخفف الجرعات تدريجياً؟
- سؤال وجواب | حكم قول: الحمد لله على كل حال غير حال أهل النار
- سؤال وجواب | متعلق بزميلتي وهي لا تكن أي مشاعر تجاهي!
- سؤال وجواب | نكح امرأة كانت على علاقة محرمة وتمتنع منه وتعامله بسوء
- سؤال وجواب | أقاربي يرغبون أن أتزوج بناتهم وأنا لا أريد، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل العلاج بالطب النفسي علاج دائم أم مؤقت؟
- سؤال وجواب | أرغب بالزواج من زميلة الدراسة فهل أصارحها أم أنتظر الوظيفة؟
- سؤال وجواب | أشعر بدوار دائم حتى وأنا جالس أو مستلق. أفيدوني
- سؤال وجواب | إصلاح الزوجة أولى من طلاقها إلا إن تعذر
- سؤال وجواب | أحكام تفويض الزوجة بالطلاق
- سؤال وجواب | علاج اضطرابات القولون
- سؤال وجواب | ليس للبائع الأجير أن يبيع لحساب نفسه في وقت عمله دون إذن صاحب المحل
ما حكم رسم الكرتون والأنمي؟ أرسم للتسلية فقط ، وليس في نيتي التشبيه بخلق الله ، فهل يجوز في حالة النية بعدم التشبه بخلق الله : إنما الأعمال بالنيات؟ أم يجب الطمس؟ وكمثال: أرسم وجها دون جسم أو أطمس الأنف أو الفم.
.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الأصل في الرسم لذوات الأرواح التحريم، لأنه من التصوير المحرم شرعا، ولا تبيحه النية الصالحة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم: أحيوا ما خلقتم.
رواه مسلم.
ولا حرج في رسم الصور التي تقتصر على الوجه وحده دون الجسم، أو الجسم وحده دون رأس، فقد صرح أهل العلم بأن حذف جزء من الصورة ـ لا تتم إلا به ـ يخرجها عن حكم الرسم المحرم، قال ابن قدامة ـ رحمه الله ـ في المغني: فَإِنْ قَطَعَ رَأْسَ الصُّورَةِ، ذَهَبَتْ الْكَرَاهَةُ، قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: الصُّورَةُ الرَّأْسُ، فَإِذَا قُطِعَ الرَّأْسُ فَلِيس بِصُورَةٍ، وَحُكِيَ ذَلِكَ عَنْ عِكْرِمَةَ، وَقَدْ رُوِيَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَتَانِي جِبْرِيلُ، فَقَالَ: أَتَيْتُك الْبَارِحَةَ، فَلَمْ يَمْنَعْنِي أَنْ أَكُونَ دَخَلْت إلَّا أَنَّهُ كَانَ عَلَى الْبَابِ تَمَاثِيلُ، وَكَانَ فِي الْبَيْتِ سِتْرٌ فِيهِ تَمَاثِيلُ، وَكَانَ فِي الْبَيْتِ كَلْبٌ، فَمُرْ بِرَأْسِ التِّمْثَالِ الَّذِي عَلَى الْبَابِ فَيُقْطَعُ، فَيَصِيرُ كَهَيْئَةِ الشَّجَرَ، وَمُرْ بِالسِّتْرِ فَلْتُقْطَعْ مِنْهُ وِسَادَتَانِ مَنْبُوذَتَانِ يُوطَآنِ، وَمُرْ بِالْكَلْبِ فَلْيُخْرَجْ، فَفَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ وَإِنْ قَطَعَ مِنْهُ مَا لَا يُبْقِي الْحَيَوَانَ بَعْدَ ذَهَابِهِ، كَصَدْرِهِ أَوْ بَطْنِهِ، أَوْ جُعِلَ لَهُ رَأْسٌ مُنْفَصِلٌ عَنْ بَدَنِهِ، لَمْ يَدْخُلْ تَحْتَ النَّهْيِ، لِأَنَّ الصُّورَةَ لَا تَبْقَيْ بَعْدَ ذَهَابِهِ، فَهُوَ كَقَطْعِ الرَّأْسِ، وَإِنْ كَانَ الذَّاهِبُ يُبْقِي الْحَيَوَانَ بَعْدَهُ، كَالْعَيْنِ وَالْيَدِ وَالرِّجْلِ، فَهُوَ صُورَةٌ دَاخِلَةٌ تَحْتَ النَّهْيِ.
انتهى.
وعلم أن طمس الأنف وحده أو الفم وحده لا يجوز، لأنه بذهابهما يبقى الإنسان أو الحيوان بعدهما، وللفائدة يرجى مراجعة الفتاوى التالية أرقامها:
265381
،258430
،111771
.والله أعلم.
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الخصية اليسرى أكبر من اليمنى فهل هذه مشكلة؟- سؤال وجواب | عندي خجل شديد، أيهما أفضل لي الزيروكسات أم الزولفت؟
- سؤال وجواب | أمي عندها خوف ودوخة وضعف في الشهية، هل من علاج؟
- سؤال وجواب | هل أستبدل الفاليوم أم أخفف الجرعات تدريجياً؟
- سؤال وجواب | هل يصح استعمال المرهم المزيل للشعر في المنطقة الحساسة؟
- سؤال وجواب | ما سبب انسداد الأنف المزمن؟ وهل له علاقة بالأحلام والرغبة في النوم؟
- سؤال وجواب | حكم نشر دعاء غير مأثور
- سؤال وجواب | الدعاء بعد الفاتحة وقبل السورة مباح
- سؤال وجواب | سؤال الله ما هو محال عادة من الاعتداء في الدعاء
- سؤال وجواب | الدعاء من القدر
- سؤال وجواب | بعد قراءتي رسالة عن عذاب القبر أصبت بالوسواس القهري
- سؤال وجواب | حكم قول: الحمد لله على كل حال غير حال أهل النار
- سؤال وجواب | متعلق بزميلتي وهي لا تكن أي مشاعر تجاهي!
- سؤال وجواب | نكح امرأة كانت على علاقة محرمة وتمتنع منه وتعامله بسوء
- سؤال وجواب | أقاربي يرغبون أن أتزوج بناتهم وأنا لا أريد، فماذا أفعل؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا