سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يلحق الميت الإثم باستماع أغانيه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عفو الزوج عن أخطاء زوجته فيه ثواب كبير
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في صندوق تكافل يستثمر بعض المال في شهادات الاستثمار
- سؤال وجواب | من فضائل قيام الليل
- سؤال وجواب | استعظام قول: "أطفئ القرآن وشغّل الغناء لنحظى ببعض المرح"
- سؤال وجواب | حكم زواج من به عيب جنسي خلقي
- سؤال وجواب | وجود دم خفيف بين اللعاب عند المضمضة وأثناء النوم
- سؤال وجواب | صاحب العمل ظلم موظفاً ولم يعطه حقوقه المالية ، فهل يجوز للمحاسب رد حق الموظف دون علم صاحب العمل لرفع الظلم ؟
- سؤال وجواب | شراء واقتناء الغراب الأبقع للصيد
- سؤال وجواب | ضوابط استعمال التورية لرد البضاعة
- سؤال وجواب | حكم إرشاد الناس لقراءة كتاب أجنبي فيه مخالفات
- سؤال وجواب | الطلاق والعدة من النكاح الفاسد
- سؤال وجواب | حكم الزواج العرفي
- سؤال وجواب | لا بأس بترقيع غشاء البكارة لمن خشيت على نفسها القتل
- سؤال وجواب | حكم المشاركة في موقع للغناء والأخبار الفنية
- سؤال وجواب | الأجرة على الغناء من أكل أموال الناس بالباطل
آخر تحديث منذ 19 يوم
- مشاهدة

هل سماع أغاني الشخص المتوفى حلال أم حرام؟ وما الحكم إن كانت هذه الأغاني هادفة؟ أحلال هي أم حرام؟ وهل سيحاسب في قبره لسماعنا إياها؟ فأغانيه هادفة تتكلم عن حب الأطفال, وإغاثة العالم, ومساعدة الفقراء والمحتاجين, ومحاولة تغيير الشخص نفسه للأفضل, وأن يبدأ بنفسه ويقوم بعمل الخير, ونحو ذلك, فهل يُحاسب الشخص المتوفى في قبره, وتضاف إليه ذنوب عند سماعنا لتلك الأغاني الهادفة من أغانيه؟ وإن كانت معانيها سامية وراقية تهدف إلى الخير, وتحث على الأعمال الطيبة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالأغاني المشتملة على معازف - كالموسيقى - محرمة مطلقًا، ولو كانت كلماتها هادفة ومعانيها سامية، وسواء كان استماعها في حياة المغني أم بعد وفاته، كما دلت على ذلك النصوص، وإجماع العلماء، وقد بينا ذلك في الفتوى: 5282.ومن مات ولم يتب من الغناء فإنه يشارك من استمع إليها بعده في الإثم؛ لما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ومن سن في الإسلام سنة سيئة، كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده، من غير أن ينقص من أوزارهم شيء.

أخرجه مسلم، وفي الحديث الآخر: لا تقتل نفس ظلمًا، إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها؛ لأنه كان أول من سن القتل.

متفق عليه.

وترجم عليه الإمام البخاري: باب إثم من دعا إلى ضلالة، أو سن سنة سيئة.

هذا من حيث العموم، أما الشخص المعين فلا يحكم عليه أنه يحاسب بذلك أو لا يحاسب، فقد يكون متأولًا أو جاهلًا, وقد يكون تاب، وله حسنات تمحو عنه ذنبه, وانظري الفتوى:

124910

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | استعمال الآلات الموسيقية حرام باتفاق الأئمة الأربعة
- سؤال وجواب | مسألة في ميراث الجد
- سؤال وجواب | آلام المفاصل وأسفل الظهر المستمرة، هل لها علاقة بمرض الإيدز؟
- سؤال وجواب | حكم تحميل برامج التواصل الاجتماعي، مع رفض الأهل
- سؤال وجواب | ما الثواب الذي نحصل عليه من تأخر الإنجاب؟
- سؤال وجواب | كتاب معجزات الأنبياء
- سؤال وجواب | قول المرأة لرجل: زوجتك نفسي لا ينعقد به زواج ولا يترتب عليه شيء
- سؤال وجواب | هل تمتنع عن الذهاب للحج لأنها ستعود للمعاصي بعد الحج؟
- سؤال وجواب | مشاهدة الأفلام الوثائقية التي قد تظهر فيها نساء
- سؤال وجواب | كيفية الهجر عند نشوز الزوجة
- سؤال وجواب | معنى مدارج السالكين
- سؤال وجواب | الزواج بالإيجاب والقبول بين الرجل والمرأة دون ولي ولا شهود
- سؤال وجواب | كيف أصبح شابا طبيعيا واجتماعيا فقد تعبت من حياتي؟
- سؤال وجواب | مراعاة القارئ لأحكام التجويد . حالات الوجوب وحالات الاستحباب
- سؤال وجواب | حكم أخذ راتب لمجرد القيد في مكتب العمل والتأمينات دون القيام بعمل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07