سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم سماع المرأة للأناشيد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل للذهاب للعمل والفراغ منه دعاء ثابت
- سؤال وجواب | حكم الشراء بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | المعتبر في دخول وقت الفجر
- سؤال وجواب | المرأة إن ماتت تأثرا بموت أمها فهل يعد ذلك دليلا على جزعها
- سؤال وجواب | تفنيد شبهة حول تحديد الأئمة الاثني عشر
- سؤال وجواب | أصابني اليأس من الحياة وكرهتها وكرهت من فيها.أنقذوني.
- سؤال وجواب | أثر السمنة في آلام الظهر
- سؤال وجواب | ما تفسير سماعي لصفير شديد في الأذن مع أذان الفجر؟
- سؤال وجواب | تقدمت للكثير من الوظائف لكن لا أحد يقبلني، ما هي نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | درجة حديث: الساكت عن المنكر كفاعله
- سؤال وجواب | تلاوة آية الملك لا تذهب بوجع الضرس
- سؤال وجواب | الصلاة الفاتحية المأفوكة.وضلالات التيجانية
- سؤال وجواب | حكم التوسل بجاه الولي
- سؤال وجواب | آلام الظهر الليلية
- سؤال وجواب | ساعدوني لأتوقف عن ممارسة العادة المدمرة
آخر تحديث منذ 3 ساعة
17 مشاهدة

رسولنا عليه الصلاة والسلام له مواقف حيرتني من زمان في حكم استماع البديل الحلال الذي هو الأناشيد.

أكيد أنتم تضعون من ضمن الحلول المساعدة الاستماع للأناشيد.

صحيح؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فأما قول النبي صلى الله عليه وسلم لأنجشة: رويدك بالقوارير.فقال النووي: اختلف العلماء في المراد بتسميتهن قوارير على قولين، ذكرهما القاضي وغيره، أصحهما عند القاضي وآخرين وهو الذي جزم به الهروي وصاحب التحرير وآخرون: أن معناه أن أنجشة كان حسن الصوت وكان يحدو بهن وينشد شيئا من القريض والرجز وما فيه تشبيب، فلم يأمن أن يفتنهن ويقع في قلوبهن حداؤه، فأمره بالكف عن ذلك.

ومن أمثالهم المشهورة: الغنا رقية الزنى.

قال القاضي: هذا أشبه بمقصوده صلى الله عليه وسلم وبمقتضى اللفظ.

والقول الثاني: أن المراد به الرفق في السير؛ لأن الإبل إذا سمعت الحداء أسرعت في المشي واستلذته فأزعجت الراكب وأتعبته، فنهاه عن ذلك؛ لأن النساء يضعفن عند شدة الحركة ويخاف ضررهن وسقوطهن.

اهـ.

وقال ابن القيم في (إغاثة الله فان): المرأة سريعة الانفعال للأصوات جداً، فإذا كان الصوت بالغناء صار انفعالها من وجهين: من جهة الصوت ومن جهة معناه، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم لأنجشة حاديه: يا أنجشة رويدك رفقاً بالقوارير: يعني النساء.اهـ.

وراجعي الفتوى رقم:

132541

.وأما كون الجواري اللاتي غنين بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم كن كبارا ولسن صغيرات السن، فلا يصح، وقد نص غير واحد من أهل العلم على خلافه.قال القاري في (مرقاة المفاتيح): "وعندها جاريتان" أي: بنتان صغيرتان، أو خادمتان مملوكتان.

اهـ.وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: أقر الجواري عليه معللا ذلك بأنه يوم عيد، والصغار يرخص لهم في اللعب في الأعياد كما جاء في الحديث "ليعلم المشركون أن في ديننا فسحة" وكان لعائشة لعب تلعب بهن ويجئن صواحباتها من صغار النسوة يلعبن معها.

اهـ.وقال ابن القيم في (إغاثة الله فان): أقرهما لأنهما جاريتان غير مكلفتين، تغنيان بغناء الأعراب، الذى قيل في يوم حرب بعاث من الشجاعة والحرب، وكان اليوم يوم عيد.

وراجعي الفتوى رقم:

19007.

على أننا ننبه على اختلاف حقيقة الغناء الذي رُخِّص فيه، عن الغناء المذموم.قال ابن رجب في (فتح الباري): لاريب أن العرب كانَ لهم غناء يتغنون به، وكان لهم دفوف يضربون بها، وكان غناؤهم بأشعار أهل الجاهلية من ذكر الحروب وندب من قتل فيها، وكانت دفوفهم مثل الغرابيل، ليس فيها جلاجل فكان النبي صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يرخص لهم في أوقات الأفراح، كالأعياد والنكاح وقدوم الغياب في الضرب للجواري بالدفوف، والتغني مع ذلك بهذه الأشعار، وما كان في معناها.

فلما فتحت بلاد فارس والروم ظهر للصحابة ما كان أهل فارس والروم قد أعتادوه من الغناء الملحن بالإيقاعات الموزونة، على طريقة الموسيقى بالأشعار التي توصف فيها المحرمات من الخمور والصور الجميلة المثيرة للهوى الكامن في النفوس، المجبول محبته فيها، بآلات الله و المطربة، المخرج سماعها عن الاعتدال، فحينئذ أنكر الصحابة الغناء واستماعه، ونهوا عنه وغلظوا فيه، حتى قال ابن مسعود: الغناء ينبت النفاق في القلب، كما ينبت الماء البقل اهـ.وأما مسألة (ساعة وساعة) فقد سبق لنا بيان الفهم الصحيح لذلك، فراجعي الفتويين:

26260�

129613

.وأما مسألة سماع المرأة لإنشاد الرجال فهو وإن كان جائزا من حيث الأصل، إلا أنه يحرم إن أدى إلى فتنة أو شهوة وريبة، وراجعي في ذلك الفتويين:

76255�

48250.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | توتر وقلق عندما يكون عندي موعد أو دوام في الغد
- سؤال وجواب | معنى الاحتضار وهل يشعر المحتضر بملك الموت وهل العاصي يعذب حتى يوم الجمعة
- سؤال وجواب | رتبة حديث: من أكل والأعين تنظر إليه.
- سؤال وجواب | أفقد تركيزي وقت الشجار. ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | الكرامية من فرق المرجئة
- سؤال وجواب | حديث توسل الأعمى بدعائه صلى الله عليه وسلم صحيح
- سؤال وجواب | عدم التوفيق في الحياة هل سببه عدم الوفاء بالعهد؟
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق ونسي ما كان يقصده بيمينه فما الحكم
- سؤال وجواب | حكم أكل (النيص)
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من ألم جرح العملية، هل هذا أمر طبيعي؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: يا عوف، أكثر أنت وزوجك من قول: لا حول ولا قوة إلا بالله .
- سؤال وجواب | خروج الدم من أنف الميت هل يدل على شيء
- سؤال وجواب | لمحات من عقيدة الحلول والاتحاد
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الإفرازات الدهنية في فروة الرأس نهائيا؟
- سؤال وجواب | حكم التوسل بالقرآن لمن فقد شيئا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/06




كلمات بحث جوجل