سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذهب الأحناف في التلذذ بصوت الأغاني والمعازف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بعد علاجي من التهاب التيفوئيد، أصابتني عدة أعراض لا أعلم سببها.
- سؤال وجواب | حكم من هجر أخاه لمدة سنة فيما مضى
- سؤال وجواب | تأخرت الدورة وتحليل الحمل سالب، هل يمكن أن يكون خاطئًا؟
- سؤال وجواب | بطلان قصة الغرانيق
- سؤال وجواب | هل ما يعانيه زوجي هو انفصام في الشخصية؟
- سؤال وجواب | هل معيشة البنت من مال أبيها الذي يبيع الدخان مانع من إجابة دعائها
- سؤال وجواب | ضوابط جواز الدراسة في كليات الحقوق
- سؤال وجواب | كتمان العلم. بين الإباحة والحرمة
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق في التنفس قبل النوم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | نظرتي تشاؤمية ودائماً أتوقع السوء، بماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | تأخر الحمل بسبب أكياس المبيض، فهل لابد من تناول الكلوميد؟
- سؤال وجواب | وجود جسم غريب في الجلد كشوكة
- سؤال وجواب | ما السر في تفضيل الرجال على النساء؟
- سؤال وجواب | هل تأخر الدورة يعني أني مصابة بالإجهاض المتكرر؟
- سؤال وجواب | في بعض الأحيان أشعر باحتكاك جلدي. فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 2 يوم
1 مشاهدة

هل يصح أن الأحناف كفروا المتلذذ بصوت الأغاني والمعازف؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالأحناف لم يكفروا المتلذذ بصوت الأغاني والمعازف، وإنما تناقلوا في كتبهم حديثًا نصه: "استماع الملاهي معصية، والجلوس عليها فسق, والتلذذ بها كفر" وهذا الحديث لا نعلم له أصلًا، ومع ذلك فقد أول الحنفية أنفسهم لفظ الكفر هنا بثلاثة تأويلات: إما أنه كفر نعمة لا كفر اعتقاد، أو أنه محمول على وجه التشديد والتغليظ لا الكفر حقيقة، أو أنه محمول على من استحل ذلك, وإليك بعض نصوص الحنفية في ذلك: قال الحصكفي في الرد المختار: قلت: وفي البزازية استماع صوت الملاهي - كضرب قصب, ونحوه - حرام؛ لقوله عليه الصلاة والسلام: "استماع الملاهي معصية, والجلوس عليها فسق, والتلذذ بها كفر" أي: بالنعمة, فصرف الجوارح إلى غير ما خلق لأجله كفر بالنعمة, لا شكر, فالواجب كل الواجب أن يجتنب كي لا يسمع؛ لما روي أنه عليه الصلاة والسلام أدخل أصبعه في أذنه عند سماعه, وأشعار العرب لو فيها ذكر الفسق تكره، اهـ أو لتغليظ الذنب - كما في الاختيار - أو للاستحلال - كما في النهاية -.

انتهىوفي بريقة محمودية: (قال قاضي خان عن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم {استماع الملاهي معصية}) إذا لم يكن بضرورة, أو يفرق بين الاستماع والسماع, ففي الاستماع الحرمة مطلقًا (والجلوس عليها فسق) فيه إشارة إلى أن الجلوس فوق الاستماع في الإثم, ولذا قيد المعصية هنا بالصغيرة, (والتلذذ بها من الكفر, إنما قال عليه الصلاة والسلام ذلك) أي: التلذذ بها كفر (على وجه التشديد) والتهديد لا على وجه التحقيق, أو محمول على الاستحلال, أو على كفران نعمه؛ إذ صرف الجوارح إلى غير ما خلقت له كفر بالنعمة, لعل وجه التشديد إرادة الكفر الحقيقي من اللفظ, ولا يريده, بل يريد معنى مجازياً.

واعلم أن التلذذ بالمعصية لا يستلزم بالضرورة استحلالها واطمئنان القلب بها, وراجع الفتوى رقم:

138223

.

ولمزيد الفائدة في خصوص كفر النعمة وغيره من أنواع الكفر راجع الفتويين التاليتين:

178149

//

38537.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما السر في تفضيل الرجال على النساء؟
- سؤال وجواب | هل تأخر الدورة يعني أني مصابة بالإجهاض المتكرر؟
- سؤال وجواب | في بعض الأحيان أشعر باحتكاك جلدي. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | شعور الإنسان بحقد الآخرين عليه وجحودهم لإحسانه
- سؤال وجواب | يغضب ولا يكلم والديه ولا يصطلح معهما
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق حتى يصدق عليها دخول الدار
- سؤال وجواب | هل يوجد تعارض بين الاجتهاد والمثابرة في العبادة وبين حديث (أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل) ؟
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: "أنت طالق إذا ذهبت إلى بيت أهلك" قاصدًا دون إذنه
- سؤال وجواب | حكم الدراسة في الجامعات والمدارس الكاثوليكية
- سؤال وجواب | حساسية فوق الجفن تسبب حكة
- سؤال وجواب | هل تناول الـ (أيزوتريتينوين) يعتبر عائقًا من ممارسة الرياضة؟
- سؤال وجواب | حكم الزواج من زوجة ابن الأخ
- سؤال وجواب | فضل إسباغ الوضوء على المكاره
- سؤال وجواب | أشكو من وجود تسوس على أسناني بالرغم من اهتمامي بها، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | ألم المعدة ووساوس الموت المدمرة تنغص حياتي!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل