سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم علاج تأخر الزواج والإنجاب بالحجامة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم شراء الذهب على الوصف دون رؤية
- سؤال وجواب | عدم تكفير المعين لا يمنع من وصف عمله بأنه كفر
- سؤال وجواب | أخي لا يصلي ولا يطيع والديه، فكيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | هل يسبب السقوط الرحمي آلاما في الرحم وحرقة في البول؟
- سؤال وجواب | حكم البيع عند استثناء منفعة المبيع مدة مجهولة
- سؤال وجواب | كيف يمكن للإنسان أن يكون داعية إلى الله ؟
- سؤال وجواب | حكم التفاعل مع المسلسلات التي تحتوي على كفر
- سؤال وجواب | كيف أوازن بين رغبتي في الزواج ومساعدة أهلي؟
- سؤال وجواب | كيفية كسب ود الزوج والتغلب على أخلاقه السيئة
- سؤال وجواب | ما هي طرق حماية بشرة الوجه من التجاعيد والجفاف؟
- سؤال وجواب | من باع شقة واشترط الانتفاع بها مدة معلومة وأجّرها
- سؤال وجواب | وعدت جدتها بشراء خروف لها فهل تعطيها ثمنه
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في حكم استثناء الحمل من المبيع
- سؤال وجواب | النهي عن البيع قبل التملك
- سؤال وجواب | الحالات التي يشرع فيها إفشاء سر المريض
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

هل الحجامة لها علاقة بعلاج تأخر الزواج؟ أم بدعة ما تقوم به الآن مجموعة من الشيوخ والشيخات بفتح مركز للحجامة لعلاج تأخر الزواج وعدم الإنجاب حيث يأخذون مقابل الحجامة مبلغا؟ أنا في حيرة من أمري، فكل واحد يجيب..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالعنوسة معناها تأخر الزواج ولا علاقة للحجامة بذلك ولا يتصور أن تكون الحجامة سببا في تعجيل النكاح، وراجع الفتوى رقم:

19517�

� وهي حول العنوسة وأسبابها وطرق القضاء عليها.لكن قد يكون للحجامة أثر طيب في علاج بعض حالات تأخر الإنجاب لدى النساء وعقم الرجال، كما أفاد بعض الحجامين ممن لهم باع طويل في الحجامة وسبق لهم علاج مثل تلك الحالات، وقد ذكرنا بعض الأحاديث التي تتعلق بالحجامة وذكرنا شيئًا من فوائدها، وتراجع في هذا الفتويان رقم:

17477�

� ورقم:

18622.

وقد اختلف أهل العلم في التكسب بالحجامة، فذهب بعضهم إلى إباحته وعدم كراهته، وذهب بعضهم لكراهتها، لقوله صلى الله عليه وسلم: شر الكسب مهر البغي، وثمن الكلب، وكسب الحجام.

رواه مسلم.

وقوله صلى الله عليه وسلم: ثمن الكلب خبيث، ومهر البغي خبيث، وكسب الحجام خبيث.

رواه مسلم.واحتج المبيحون بما رواه البخاري ومسلم عن أنس ابن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: حجم أبو طيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمر له بصاع من تمر وأمر أهله أن يخففوا من خراجه.

وبما رواه البخاري ومسلم عن ابن عباس ـ رضي الله عنه ـ قال: احتجم النبي صلى الله عليه وسلم وأعطى الذي حجمه ولو كان حراماً لم يعطه.

هذا لفظ البخاري.وله أيضاً: ولو علم كراهية لم يعطه.

وعند مسلم: ولو كان سحتاً لم يعطه.قال ابن قدامة في المغني: ولأنها منفعة مباحة لا يختص فاعلها أن يكون من أهل القربة فجاز الاستئجار عليها كالبناء والخياطة، ولأن بالناس حاجة إليها ولا نجد كل أحد متبرعاً بها، فجاز الاستئجار عليها كالرضاع، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: وأطعمه رقيقك ـ دليل على إباحة كسبه، إذ غير جائز أن يطعم رقيقه ما يحرم أكله، وتخصيص ذلك بما أعطيه من غير استئجار تحكم لا دليل عليه، وتسميته كسباً خبيثاً لا يلزم منه التحريم، فقد سمى النبي صلى الله عليه وسلم الثوم والبصل خبيثين مع إباحتهما، وإنما كره النبي صلى الله عليه وسلم ذلك للحر تنزيهاً له، لدناءة هذه الصناعة، وليس عن أحمد نص في تحريم كسب الحجام ولا الاستئجار عليها وإنما قال: نحن نعطيه كما أعطى النبي صلى الله عليه وسلم ونقول له كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن أكله نهاه وقال اعلفه الناضح والرقيق….

وأن إعطاءه للحجام دليل على إباحته، إذ لا يعطيه ما يحرم عليه، وهو صلى الله عليه وسلم يعلم الناس وينهاهم عن المحرمات فكيف يعطيهم إياها، ويمكنهم منها، وأمره بإطعام الرقيق منها دليل على الإباحة، فتعين حمل نهيه عن أكلها على الكراهة دون التحريم ….

وكذلك سائر من كرهه من الأئمة بتعين حمل كلامهم على هذا، ولا يكون في المسألة قائل بالتحريم، وإذا ثبت هذا فإنه يكره للحر أكل كسب الحجام، ويكره تعلم صناعة الحجامة، وإجارة نفسه لها، لما فيها من الأخبار، ولأن فيها دناءة فكره الدخول فيها….

انتهى.

وقال النووي في شرح مسلم: وقد اختلف العلماء في كسب الحجام فقال الأكثرون من السلف والخلف: لا يحرم كسب الحجام ولا يحرم أكله لا على الحر ولا على العبد، وهو المشهور من مذهب أحمد، وقال في رواية عنه، قال بها فقهاء المحدثين: يحرم على الحر دون العبد.

اهـ.وفي الإقناع لابن المنذر: وكسب الحجام غير محرم، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أعطى الحجام أجره، والنهي الذي وقع فيه نهي تنزيه لا نهي تحريم.

اهـ.وقال الصنعاني في سبل السلام: وقد اختلف العلماء في أجرة الحجام، فذهب الجمهور إلى أنه حلال، واحتجوا بهذا الحديث وقالوا هو كسب فيه دناءة وليس بمحرم، وحملوا النهي على التنزيه.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أخي لا يصلي ولا يطيع والديه، فكيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | هل يسبب السقوط الرحمي آلاما في الرحم وحرقة في البول؟
- سؤال وجواب | حكم البيع عند استثناء منفعة المبيع مدة مجهولة
- سؤال وجواب | كيف يمكن للإنسان أن يكون داعية إلى الله ؟
- سؤال وجواب | حكم التفاعل مع المسلسلات التي تحتوي على كفر
- سؤال وجواب | كيف أوازن بين رغبتي في الزواج ومساعدة أهلي؟
- سؤال وجواب | كيفية كسب ود الزوج والتغلب على أخلاقه السيئة
- سؤال وجواب | ما هي طرق حماية بشرة الوجه من التجاعيد والجفاف؟
- سؤال وجواب | من باع شقة واشترط الانتفاع بها مدة معلومة وأجّرها
- سؤال وجواب | وعدت جدتها بشراء خروف لها فهل تعطيها ثمنه
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في حكم استثناء الحمل من المبيع
- سؤال وجواب | النهي عن البيع قبل التملك
- سؤال وجواب | الحالات التي يشرع فيها إفشاء سر المريض
- سؤال وجواب | الإحساس بالثقل في باطن القدمين
- سؤال وجواب | دوخة عند فتح العين وهلاوس عند إغماضها بعد شرب المتة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل