سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مسائل في ترك التداوي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ابتلاني الله بقلق دائم لا أدري ما سببه!
- سؤال وجواب | نية الشخص العادي وصاحب السلس عند الوضوء أو الغسل
- سؤال وجواب | حكم صلاة ركعتين بأكثر من نية
- سؤال وجواب | النية الواجبة على المسبوق إذا أراد الدخول في الصلاة
- سؤال وجواب | حكم إطلاق مصطلح (رؤية المستقبل)
- سؤال وجواب | حكم تغيير النية أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | شخصيتي حساسة وأتأثر سريعا فهل يمكنكم مساعدتي؟
- سؤال وجواب | سهولة النية ومشقة تركها
- سؤال وجواب | رفضت عمل مخطوبتي بعد الزواج ولكنها تصر عليه، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | التسمية جزء من الوضوء فلا تحتاج نية خاصة
- سؤال وجواب | حكم النية للوضوء والغسل وهل يتلفظ بها؟
- سؤال وجواب | ما سبب الصداع الذي تشكو منه أختي الصغيرة؟
- سؤال وجواب | كيفية استحضار النية في الصلاة والزكاة والصيام
- سؤال وجواب | نصح الأب في معاملة موظفيه
- سؤال وجواب | النية هي قصد فعل الشيء، ولا تحتاج إلى التلفظ بها في النفس
آخر تحديث منذ 2 ساعة
13 مشاهدة

أخت متزوجة منذ 16عامًا تكرر حدوث الحمل عندها ولكن دائما كان ينتهي بالإجهاض، أو ولادة طفلها ميت، وحاليًا بعد مراجعة أحد الأطباء قال إن حالتها سببها عدم توافق البذرة مع زوجها، وأن رحمها مجهد من كثرة تكرار الحمل والإجهاض لذلك فأن أي عملية حمل أخرى ستؤدي بذلك لا قدر الله إن حدث إجهاض إلى استئصال الرحم، لذلك قرر الطبيب أن عليها أن تأخذ دواء منع الحمل ومنع الحمل عنها بتاتًا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا شك أن الإنجاب مطلب فطري، ومقصد من أعظم مقاصد الزواج، وإذا امتنع الإنجاب لمرض جاز الأخذ بأسباب العلاج المشروعة، فعن أسامة بن شريك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : تداووا فإن الله عز وجل لم يضع داء إلا وضع له دواء، غير داء واحد: الهرم.

رواه أبو داود، وصححه الألباني في صحيح الجامع.وقد ذهب جمهور الفقهاء إلى عدم وجوب التداوي، وأن تركه مع التوكل على الله أفضل.

لكن إذا كان الدواء يغلب على الظن نفعه وتحقق التلف بتركه، فالراجح أنه يجب حينئذ، ولا يجوز تركه، قال ابن عثيمين في حكم التداوي: فالأقرب أن يقال ما يلي: أن ما عُلم أو غلب على الظن نفعه مع احتمال الهلاك بعدمه، فهو واجب.

الشرح الممتع على زاد المستقنع.وعلى ذلك فإن كان الطبيب الذي نصحها بأخذ دواء لمنع الحمل موثوقاً، فلا يجوز لها ترك الدواء، لما فيه من تعرض للضرر.

وأما عن الكذب على الزوج في أخذ الدواء، فهو غير جائز بلا شك، الله م إلا إذا كانت تستخدم المعاريض.

ونوصي السائلة بالرضا بما قدره الله ، واليقين بأنه أعلم بما يصلح العبد، وهو أرحم الراحمين، نسأل الله أن يعافيك ويرزقك الذرية المباركة التي تقر بها عينك.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الحائض إذا أحرمت بالعمرة وفعلت كل شيء سوى الطواف
- سؤال وجواب | قراءة الإمام القرآن مرتبا في صلاة الصبح حتى يختمه
- سؤال وجواب | حكم التبرع بقيمة كفارة اليمين لدار أيتام
- سؤال وجواب | هل يلزم استئناف النية عند الشك في غسل أحد الأعضاء؟
- سؤال وجواب | مشروعية إرضاع المرأة بنت أخيها وهل يلزمها الاستئذان من طليقها
- سؤال وجواب | حكم من أخطأ في الصلاة وأعادها في وقتها بنية القضاء
- سؤال وجواب | أعاني من خفقان في القلب، فأصابني وسواس الموت
- سؤال وجواب | حكم من قلد من يرى الإباحة في مسألة فقهية وهو يميل إلى التحريم
- سؤال وجواب | علق طلاق زوجته على فعل شيء في الحال ففعلته بعد ربع ساعة
- سؤال وجواب | زوجها لا يصلي ويلعن الله تعالى وتقدس
- سؤال وجواب | الكذب على المديرين بشأن حضور الموظفين وغيابهم
- سؤال وجواب | حكم الشك في تعيين الصلاة أثناء أدائها
- سؤال وجواب | أشعر بحالة من عدم المبالاة بما يخصني دينا ودنيا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | عدم تسجيل الأرض الموهوبة لا أثر له على صحتها
- سؤال وجواب | من كان عازما على أن يصلي فريضة فنوى غيرها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل