سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | التداوي بالخمر .رؤية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الاقتراض للحج
- سؤال وجواب | أحكام مداواة الرجل للمرأة والنظر إليها والخلوة بها لتمريضها
- سؤال وجواب | التداوي بما يحوي الكحول والثوم
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض من البنك للحج
- سؤال وجواب | هل يجب على الطبيب إجراء العمليات الجراحية للفقراء بالمجان؟
- سؤال وجواب | رفض البنت الزواج خشية تأثر غشاء البكارة بالعادة السرية
- سؤال وجواب | لا يجوز القرض الربوي لا للحج ولا لغيره
- سؤال وجواب | متمسك بديني رغم أن رفقاء السوء جروني إلى مواقع إباحية، أنقذوني منها.
- سؤال وجواب | الاقتراض للحج أولى أم فك الوديعة الاستثمارية؟
- سؤال وجواب | أصاب بالدوار عندما أقف، فهل أحتاج أن أذهب للطبيب؟
- سؤال وجواب | عدم إنعاش الميؤوس من حياته طبياً. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | أداء فريضة الحج من البنك بضمان شهادات الاستثمار
- سؤال وجواب | ما أعراض كورونا؟ وما سبب الصداع والدوخة بعد التهاب البلعوم؟
- سؤال وجواب | هل يكره الاقتراض للحج
- سؤال وجواب | الاستشفاء بالقرآن والرقية النبوية من مرض متلازمة داون
آخر تحديث منذ 3 دقيقة
8 مشاهدة

1-السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اما بعد ايها السادة الافاضل ابي كان مريضا فاشار عليه احد العارفين بالأعشاب الطبية بأن يشرب الخمر لكي يشفى فشرب منه فشفي من مرضه هل ما فعله حلال أم حرام وقد قال الله تعالى"فمن اضطر غير عاد و لا باغ فلا إثم عليه" هل يعني هذا أنه عند الجوع الشديد أو العطش الشديد يمكن أن نأكل أو نشرب من الحرام جزاكم الله خيرا والسلام عليكم.

الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن الخمر ينفرد عن سائر النجاسات بحرمة التداوي به، لما رواه مسلم في صحيحه أن طارق بن سويد الجعفي سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الخمر فنهاه أو كره أن يصنعها، فقال: إنما أصنعها للدواء، فقال "ليس بدواء، ولكنه داء" وهذا نص يفيد تحريم العلاج بالخمر، وبهذا تعلم أن ما فعله والدك لا يجوز.وأما قوله تعالى: (فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه) فمعناه أن من أضر به الجوع أو العطش وخشي على نفسه الهلاك جاز له أكل النجس وشربه، واستثنى كثير من العلماء من ذلك الخمر، فقالوا: لا يجوز شربها ولو أضر به العطش.

قال القرطبي: وبه قال مالك، وقال: لا تزيده الخمر إلا عطشاً، وهو قول الشافعي، لأن الله حرم الخمر تحريماً مطلقاً، وحرم الميتة بشرط عدم الضرورة.

وقال ابن وهب: يشرب البول ولا يشرب الخمر لأن الخمر يلزم فيها الحد فهي أغلظ.

نص عليه بعض أصحاب الشافعي.وأجاز بعض العلماء شربها لضرورة العطش دون التداوي، وفرق بينهما بأن شربها للتداوي لا يتيقن البرء به بخلاف الجوع والعطش.

والحاصل أن شربها للتداوي لا يجوز الإقدام عليه بحال، فعلى والدك بالتوبة والعزم المصمم على أن لا يعود لهذا الفعل تحت أي ظرف من الظروف والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم التداوي بالماريجوانا
- سؤال وجواب | الاقتراض لأجل العمرة
- سؤال وجواب | لا يشترط الإشهاد على الطلاق
- سؤال وجواب | اعاني من تورم بسيط تحت اللسان.
- سؤال وجواب | حكم تمويل عمرةٍ من بنك إسلامي
- سؤال وجواب | حكم الاستدانة لأجل الحج
- سؤال وجواب | واجب الطبيب تجاه المريض حال احتمال شفائه ضئيلة
- سؤال وجواب | هل يثبت التحريم بالشك في عدد الرضعات؟
- سؤال وجواب | هل يقترض الإنسان ليحج؟
- سؤال وجواب | حكم حقن الطبيب الإبر للرجال والنساء
- سؤال وجواب | حكم كشف الرجل عورته المغلظة أمام خالته للعلاج
- سؤال وجواب | أمثل الطرق في علاج مرض الإيدز
- سؤال وجواب | حكم الحج والعمرة بالأقساط
- سؤال وجواب | طلب الماء المقروء عليه هل هو من الاسترقاء
- سؤال وجواب | اقتراض من يعمل في بنك ربوي ممن ماله حلال لإحجاج والده
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل