سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | التداوي بشحم الذئب. رؤية شرعية طبية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بعد سنتين من الشفاء انتكست حالتي ورجعت الوساوس!
- سؤال وجواب | كيف أشغل وقت فراغي وأكسر الملل وأشعر بأن لي كيانا واهدافا أسعى لتحقيقها؟
- سؤال وجواب | كيف أوقف الدواء بطريقة صحيحة؟
- سؤال وجواب | صديق لي يعاني من ضغط نفسي يأمره بقتل أمه،ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أتجاهل الوسواس كثيرا لكنني لم أتخلص منه بعد، ساعدوني.
- سؤال وجواب | أعيش في جحيم بسبب وسواس المرض!
- سؤال وجواب | ما علاج الوساوس القهرية؟ وهل الـ(بروزاك) يسبب الضعف الجنسي؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من السفر ومن الموت، وأريد الخلاص منها
- سؤال وجواب | تشترط الدولة على من يريد الحج أن يقسم على أنه لم يحج مطلقا وقد حج سابقا من خارج بلده
- سؤال وجواب | أعاني من حركات لا إرادية كالرجفة. فما الحل؟
- سؤال وجواب | الزواج والعمل والماجستير عوامل لم تستطع بث الثقة في نفسي
- سؤال وجواب | آلام اليدين والظهر ليست دليلا على وجود سكتة قلبية
- سؤال وجواب | أعاني من بعض أنواع الوساوس، ما التشخيص والعلاج؟
- سؤال وجواب | مغترب في بلد غربي أشعر بالضياع والغفلة!
- سؤال وجواب | أصبحت أنفر من زوجي ولا أحبه. فما سبب هذا النفور والبغض؟
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

ما حكم التداوي بشحم الذئب، كدهان للجسم؛ لعلاج ضعف الأعصاب؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فان الذئب من السباع المحرمة، عند جمهور العلماء، وقد بينا هذا الأمر، وتفصيل مذاهب أهل العلم فيه، فراجع في ذلك فتوانا رقم:

59765�

� وفتوانا رقم: 5961.

وعليه، فلحمه، وشحمه، نجس، محرم.وأما عن العلاج به: قد ذكر أهل العلم أن الأصل في التداوي بالمحرمات، والنجاسات، الحرمة؛ لعموم الأدلة في ذلك، كقوله صلى الله عليه وسلم: إن الله أنزل الداء والدواء، وجعل لكل داء دواء، فتداووا، ولا تداووا بحرام.

رواه أبو داود.ومنع كثير منهم التلطخ بالنجاسة.قال في حاشية الجمل في الفقه الشافعي: ويحرم التضمخ بالنجاسة، خارج الصلاة، في البدن، بلا حاجة، وكذا الثوب.

كما في الروضة.

انتهى.

وإذا وجدت ضرورة، أو حاجة معتبرة، فيجوز التداوي بالشحم النجس، إن ثبت نفع ذلك من الناحية الطبية.

فقد قال العز بن عبد السلام رحمه الله : جاز التداوي بالنجاسات إذا لم يجد طاهرا يقوم مقامها؛ لأن مصلحة العافية، والسلامة أكمل من مصلحة اجتناب النجاسة.

انتهى من قواعد الأحكام.وفي الموسوعة الفقهية: اختلف الفقهاء في مشروعية التداوي بالميتة إذا احتيج إلى تناولها للعلاج، بأن علم المسلم أن فيها شفاء، ولم يجد دواء غيرها، سواء أكانت منفردة، أم مخلوطة بغيرها في بعض الأدوية المركبة، وذلك على قولين: أحدهما: الإباحة، وهو قول الحنفية، والصحيح من مذهب الشافعية، قال العز بن عبد السلام: لأن مصلحة العافية، والسلامة أكمل من مصلحة اجتناب النجاسة.والثاني: عدم الجواز.

وهو قول المالكية، والحنابلة.

انتهى مختصرا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الدم العائد قبل مدة أكثر الحيض
- سؤال وجواب | عليها كفارة جماع في نهار رمضان من زوجها السابق ويصعب عليها أن تخبر زوجها الحالي فهل تكفّر بالإطعام دون علمه ؟
- سؤال وجواب | الدم الوردي قبل الحيض هل يعتبر حيضاً؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من خجلي الشديد وقلة كلامي حتى مع أسرتي؟
- سؤال وجواب | ما سبب الألم الذي أشعر به في يدي ويمتد إلى ظهري؟
- سؤال وجواب | الشعور بثقل في أسفل القدم والظهر وعضلة الساق. ما تشخيص الحالة؟
- سؤال وجواب | أحس بشد وانتفاخات في الرقبة، فما تشخيصها؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الأذن يزيد مع بذل المجهود وأخشى من أن يكون ورما.
- سؤال وجواب | أشكو آلاما شديدة في الأذن والحلق وخاصة عند البلع!
- سؤال وجواب | بعد سنتين من الشفاء انتكست حالتي ورجعت الوساوس!
- سؤال وجواب | كيف أشغل وقت فراغي وأكسر الملل وأشعر بأن لي كيانا واهدافا أسعى لتحقيقها؟
- سؤال وجواب | كيف أوقف الدواء بطريقة صحيحة؟
- سؤال وجواب | صديق لي يعاني من ضغط نفسي يأمره بقتل أمه،ما العلاج؟
- سؤال وجواب | تنزل عليها الإفرازات ويشق عليها الوضوء لكل صلاة إذا كانت خارج البيت
- سؤال وجواب | إذا مس فرجه أثناء الغسل هل يلزمه الوضوء؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل