سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل منكر الإجماع فاسق؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إشكال حول قصة جلوس النبي صلى الله عليه وسلم بين فاطمة وعلي في فراش نومهما!
- سؤال وجواب | ضعف الحالة الإيمانية للمرأة أثناء فترة الحيض.
- سؤال وجواب | ليس من شأن المطيع أن يفعل ما يغضب الله
- سؤال وجواب | أشكو من ألم في الثدي والمبيض الأيمن مع صعوبة في الإخراج
- سؤال وجواب | كيف أصبر على موت والدتي وكيف أبرها بعد موتها ؟ وهل يصل ثواب القرآن والذكر لها ؟
- سؤال وجواب | شاب فعل جميع المحرمات ويريد التوبة
- سؤال وجواب | هل للنحافة علاقة بألم الصدر وسرعة دقات القلب؟
- سؤال وجواب | حكم زواج غير الآمن على نفسه إن كان لا يخشى على نفسه من عدم الزواج
- سؤال وجواب | اشكال حول حديث زواج فاطمة بنت قيس بأسامة بن زيد
- سؤال وجواب | دلالة استجابة الدعاء
- سؤال وجواب | أعاني من ثقل في العين وتنميل في الوجه، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من النظرة السلبية تجاه نفسي وعلاقاتي بالآخرين؟
- سؤال وجواب | الاشتغال بالنافع في المجالس يشغل عن الغيبة والنميمة
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والخوف الاجتماعي والانفصام والانطوائية.
- سؤال وجواب | حكم تداول النكت المفتعلة
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

سألتكم سابقًا عن إنكار الإجماع الذي بعد الصحابة، فقلتم: لا بأس، يمكن أن يتكرر؛ لأنه يصعب اجتماع الأمة بعد ذلك الوقت, وبينتم لي أن هنالك من ضعف الحديث الذي معناه: "لا تجتمع أمتي على ضلالة", ولا أذكر رقم الفتوى، فمن أنكر ذلك الإجماع الذي بعد الصحابة والقرون الثلاثة الأولى، حتى لو قدر للأمة أن تجتمع كلها، ولا تتفرق، هل يعتبر فاسقًا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن إنكار الإجماع بعد حصوله فعلًا في العصور المتأخرة يعد فسقًا إذا ثبت للمنكر حصوله، فقد عد أهل العلم مخالفه مرتكبًا كبيرة؛ لقوله جل ذكره: وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً {النساء: 115}، ولقوله صلى الله عليه وسلم: من فارق الجماعة قيد شبر، فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه.

رواه أحمد.
قال ابن حزم -رحمه الله -: ومن خالفه ـ أي الإجماع ـ بعد علمه به، أو قيام الحجة عليه بذلك فقد استحق الوعيد المذكور في الآية.

اهـ.
وقال القاضي أبو يعلى -رحمه الله -: الإجماع حجة مقطوع عليها، يجب المصير إليها، وتحرم مخالفته، ولا يجوز أن تجتمع الأمة على الخطأ.

اهـ.
وفي حاشية العطار على شرح المحلي لجمع الجوامع: قوله: وخرقه حرام ـ أي من الكبائر للتوعد عليه في الآية, ثم ظاهره شمول القطعيK والظني، مع أن الظنيات تجوز مخالفتها لدليل، فإما أن يبقى كلامه على عمومه ويراد أن خرقه لغير دليل حرام، أو يخص بالقطعي، أي وخرق القطعي منه حرام.

اهـ.
وقال الزركشي في البحر المحيط: وأما منكر إجماع من بعدهم ـ أي الصحابة ـ بلا سبق خلاف، فيضلل، ويخطأ من غير إكفار.

اهـ.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أتخلص من النظرة السلبية تجاه نفسي وعلاقاتي بالآخرين؟
- سؤال وجواب | الاشتغال بالنافع في المجالس يشغل عن الغيبة والنميمة
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والخوف الاجتماعي والانفصام والانطوائية.
- سؤال وجواب | حكم تداول النكت المفتعلة
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي. فهل التنويم يعتبر علاجاً للرهاب؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي منذ صغري، ما العلاج المناسب لحالتي؟
- سؤال وجواب | حكم التحلي بالذهب المصبوغ بصبغ أبيض
- سؤال وجواب | حكم حلق الحواجب
- سؤال وجواب | كيف أستعيد ثقتي بنفسي وأبتعد عن الخوف والجبن؟
- سؤال وجواب | هل يؤثر وجود التهاب في الدم على الحمل؟
- سؤال وجواب | العلة الصحيحة في قتل الوزغ
- سؤال وجواب | عندي تبلد في المشاعر وضعف في التركيز. هل هو بداية انفصام؟
- سؤال وجواب | أتمنى الموت لأرتاح من معاناتي.
- سؤال وجواب | يباع الذهب في نهاية المضاربة بسعر يومه
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وخوف ورهاب، فما العلاج المناسب لحالتي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل