سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إذا كان غنيا قادرا على إحضار خادمة فهل تسقط الخدمة عن الزوجة ويلزمه مشاركتها في الخدمة ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | آلام في مفاصل جسمي مع تيبس وصعوبة في الحركة . أفيدوني
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يقال : فاطمة الزهراء عليها السلام ، أو الحسين عليه السلام؟
- سؤال وجواب |
- سؤال وجواب | أشعر بالنقص وأن الناس تنظر لي بدونية، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | يعتريني هم وغم من الامتحانات ومن المستقبل. أين أجد الاطمنئان؟
- سؤال وجواب | قصة حديث كفارة المجلس، وعلاقة البخاري ومسلم، ونقد مسلم له
- سؤال وجواب | اختلاف البلد هل يبرر رفض الزواج
- سؤال وجواب | هل يؤثر حمض اليوليك على التوازن عند الوقوف؟
- سؤال وجواب | الاختلاف بيني وبين خطيبي يجعلني خائفة من خطوة الزواج!
- سؤال وجواب | أوهمها أنه غني وتزوج بها ثم تبين أن جميع أملاكه نقلها باسم أولاده .
- سؤال وجواب | الفرق بين بيع المرابحة والقرض الربوي
- سؤال وجواب | هل ورد حديث بلفظ: "تقتلهم حضارتهم"؟
- سؤال وجواب | ما تشخيص الشعور بآلام في القدم والساق اليسرى؟
- سؤال وجواب | آلام شديدة في قدميّ وساقيّ وأسفل الظهر. فما العلة؟
- سؤال وجواب | صعوبة فك اليد بعد قبضها بشدة
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

هل كانت فتوى النبي صلى الله عليه وسلم في خدمة المنزل لعلي وفاطمة خاصة بالزوج الفقير دون الغني ؟ فمثلا إذا كان وضعي يسمح بإحضار خادمة ولم أفعل أو تأخرت في ذلك ، فهل يسقط واجب خدمة المنزل عن زوجتي تماما ؟ أم يكون عليها كله ؟ أم مناصفة بيننا ؟.

الحمد لله.

أولا: يلزم الزوجة خدمة زوجها بالمعروف، في قول جماعة من الفقهاء، وهو الراجح، سواء كان الزوج غنيا أو فقيرا، وسواء كانت المرأة شريفة أو دنيئة.

ويتأكد الوجوب إذا اشترط عليها ذلك في العقد، أو جرى العرف في البلد بخدمة الزوجة لزوجها؛ لأن المعروف عرفا كالمشروط شرطا.

قال ابن القيم رحمه الله : " فصل : في حكم النبي صلى الله عليه وسلم في خدمة المرأة لزوجها : قال ابن حبيب في "الواضحة" : حكم النبي صلى الله عليه وسلم بين على بن أبى طالب رضي الله عنه ، وبين زوجته فاطمة رضي الله عنها، حين اشتكيا إليه الخدمة؛ فحكم على فاطمة بالخدمة الباطنة، خدمة البيت، وحكم على علي بالخدمة الظاهرة.

ثم قال ابن حبيب : والخدمة الباطنة: العجين ، والطبخ ، والفرش ، وكنس البيت، واستقاء الماء، وعمل البيت كله.

في الصحيحين : أن فاطمة رضي الله عنها أتت النبي صلى الله عليه وسلم تشكو إليه ما تلقى في يديها من الرحى ، وتسأله خادما فلم تجده ، فذكرت ذلك لعائشة رضي الله عنها ، فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرته، قال علي : فجاءنا وقد أخذنا مضاجعنا ، فذهبنا نقوم ، فقال : مكانَكما فجاء فقعد بيننا حتى وجدت برد قدميه على بطني ، فقال : ألا أدلكما على ما هو خير لكما مما سألتما ؟ إذا أخذتما مضاجعكما فسبحا الله ثلاثا وثلاثين ، واحمدا ثلاثا وثلاثين ، وكبرا أربعا وثلاثين ، فهو خير لكما من خادم.

قال علي : فما تركتها بعد.

قيل : ولا ليلة صفين ؟ قال : ولا ليلة صفين.

وصح عن أسماء أنها قالت : كنت أخدم الزبير خدمة البيت كله ، وكان له فرس وكنت أسوسه ، وكنت أحتش له ، وأقوم عليه.

وصح عنها أنها كانت تعلف فرسه ، وتسقى الماء ، وتخرز الدلو وتعجن ، وتنقل النوى على رأسها من أرض له على ثلثي فرسخ.

فاختلف الفقهاء في ذلك ، فأوجب طائفة من السلف والخلف خدمتها له في مصالح البيت.

وقال أبو ثور : عليها أن تخدم زوجها في كل شيء.

ومنعت طائفة وجوب خدمته عليها في شيء.

وممن ذهب إلى ذلك مالك ، والشافعي ، وأبو حنيفة ، وأهل الظاهر ، قالوا : لأن عقد النكاح إنما اقتضى الاستمتاع ، لا الاستخدام وبذل المنافع ، قالوا : والأحاديث المذكورة إنما تدل على التطوع ومكارم الأخلاق، فأين الوجوب منها؟ واحتج من أوجب الخدمة: بأن هذا هو المعروف عند من خاطبهم الله سبحانه بكلامه ، وأما ترفيه المرأة ، وخدمة الزوج ، وكنسه ، وطحنه ، وعجنه ، وغسيله ، وفرشه ، وقيامه بخدمة البيت: فمن المنكر ، والله تعالى يقول : ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف البقرة/228 ، وقال: الرجال قوامون على النساء النساء/34 ، وإذا لم تخدمه المرأة ، بل يكون هو الخادم لها ، فهي القوّامة عليه! وأيضا: فإن المهر في مقابلة البُضع ، وكل من الزوجين يقضي وطره من صاحبه ، فإنما أوجب الله سبحانه نفقتها وكسوتها ومسكنها، في مقابلة استمتاعه بها وخدمتها ، وما جرت به عادة الأزواج.

وأيضا : فإن العقود المطلقة، إنما تُنزّل على العرف ، والعُرف خدمة المرأة ، وقيامها بمصالح البيت الداخلة.

وقولهم : إن خدمة فاطمة وأسماء كانت تبرعا وإحسانا؛ يردّه أن فاطمة كانت تشتكي ما تلقى من الخدمة ، فلم يقل لعلى : لا خدمة عليها ، وإنما هي عليك! وهو صلى الله عليه وسلم لا يحابي في الحكم أحدا.

ولما رأى أسماء والعلف على رأسها ، والزبير معه ، لم يقل له : لا خدمة عليها ، وإن هذا ظلم لها ، بل أقره على استخدامها ، وأقر سائر أصحابه على استخدام أزواجهم، مع علمه بأن منهن الكارهة والراضية ، هذا أمر لا ريب فيه.

ولا يصح التفريق بين شريفة ودنيئة ، وفقيرة وغنية ، فهذه أشرف نساء العالمين كانت تخدم زوجها ، وجاءته صلى الله عليه وسلم تشكو إليه الخدمة ، فلم يُشْكِها [أي: لم يُزل سبب شكايتها، وهو الخدمة].

وقد سمى النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح المرأة عانية ، فقال : اتقوا الله في النساء ، فإنهن عوانٍ عندكم ، والعانى : الأسير ، ومرتبة الأسير خدمة من هو تحت يده ، ولا ريب أن النكاح نوع من الرق ، كما قال بعض السلف : النكاح رق ، فلينظر أحدكم عند من يرق كريمته ، ولا يخفى على المنصف الراجح من المذهبين ، والأقوى من الدليلين " انتهى من "زاد المعاد" (5/186).

وكذلك ما كان من خدمة أسماء للزبير، وهو من أغنياء الصحابة رضي الله عنهم.

فإذا كنت غنيا تملك إحضار خادمة، لم تسقط بذلك الخدمة الباطنة كلها عن زوجتك.

لكن من كان قادرا على إراحة أهله، وإحضار خادمة، أو تبرع هو بإعانة أهله في بعض الخدمة، فهو محسن، وربما كان ذلك أنفع لأولاده لتتفرغ الزوجة لتربيتهم وتعليمهم.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما تشخيص الشعور بآلام في القدم والساق اليسرى؟
- سؤال وجواب | آلام شديدة في قدميّ وساقيّ وأسفل الظهر. فما العلة؟
- سؤال وجواب | صعوبة فك اليد بعد قبضها بشدة
- سؤال وجواب | أفكر في الموت هربًا من ظروفي، فما السبيل لنيله؟
- سؤال وجواب | أريد الطلاق للإهمال الذي أجده من زوجي.أرشدوني
- سؤال وجواب | زوجتي تكثر التذمر وتقارنني بغيري، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | آلام المفاصل وأسفل الظهر المستمرة، هل لها علاقة بمرض الإيدز؟
- سؤال وجواب | أحب شاباً صالحاً ووالداه يرفضان وجودي، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تطور المشاعر والعاطفة بين الزوجين بشكل تلقائي مع مرور الوقت
- سؤال وجواب | هل هناك علاج للتخلص من التبول اللاإرادي للكبار؟
- سؤال وجواب | تحسس الطفل الصغير من الشمس والضوء
- سؤال وجواب | خطبني شاب من عائلتي على أن يكون الزواج بعد سنتين، فهل أقبل به؟
- سؤال وجواب | الفرق بين عقار (الفولتارين) وعقار (البيروفين) والأعراض الجانبية لهما وجدواهما في معالجة آلام المفاصل
- سؤال وجواب | لماذا يجب علينا أن نحب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أكثر من أي شخص آخر ؟
- سؤال وجواب | ما سبب الااحمرار والحبوب في الوجه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل