سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | هل للزوج أن يجامع امرأته ثم يجامع الثانية قبل أن يمس الماء؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما سبب كثرة حدوث الالتهابات في الجسم؟- سؤال وجواب | لدي عظم بارز في الكعب وعندي التهاب في العصبة ما علاجه؟
- سؤال وجواب | سوء العلاقة الزوجية وإدخال الأبناء في مشاكل الزوجين
- سؤال وجواب | هل له أن يأخذ من المال الذي خصصه أبوه للدروس الخصوصية من أجل نفقاته الشخصية؟
- سؤال وجواب | موقف الزوجة من الزوج الذي يرفض العمل ويعيش عالة على أهله
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في فم المعدة والعضلات وفتور عام في الجسم . فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أصوات معدتي تحرجني كثيراً!
- سؤال وجواب | أشكو من آلام في اليد اليسرى، فهل السبب هو انضغاط الغضاريف؟
- سؤال وجواب | كيف يمكن علاج الديدان الدبوسية نهائيا؟
- سؤال وجواب | ما سبب نوبات ألم المعدة والتجشؤ والصداع التي تنتابني؟
- سؤال وجواب | أعاني من غازات كثيرة وتخرج على هيئة تجشؤ وريح
- سؤال وجواب | آلام شديدة في كعب قدمي اليمنى بعد استيقاظي من نوم الليل
- سؤال وجواب | ما سبب اضطراب الدورة الشهرية بعد الولادة؟ أفيدوني
- سؤال وجواب | أعاني منذ سنة من انتفاخ واضطرابات في المعدة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | آلام البطن المصحوبة بانتفاخات وإسهال وعلاقتها بالقولون
هل يصح للرجل أن يجامع زوجته الأولى ، ثم يذهب إلى الزوجة الثانية فيجامعها دون أن يغتسل من الجماع الأول ؟.
الحمد لله.
يجوز للرجل إذا جامع امرأته أن يأت الأخرى فيجامعها قبل أن يغتسل ؛ لما روته عائشة رضي الله عنها قالت : ( كُنْتُ أُطَيِّبُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيَطُوفُ عَلَى نِسَائِهِ ثُمَّ يُصْبِحُ مُحْرِمًا يَنْضَخُ طِيبًا ) البخاري(267).
وعن أنس رضي الله عنه قال : ( كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدُورُ عَلَى نِسَائِهِ فِي السَّاعَةِ الْوَاحِدَةِ مِنْ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُنَّ إِحْدَى عَشْرَةَ ، قَالَ : قُلْتُ لِأَنَسٍ : أَوَ كَانَ يُطِيقُهُ ؟ قَالَ كُنَّا نَتَحَدَّثُ أَنَّهُ أُعْطِيَ قُوَّةَ ثَلَاثِينَ ) البخاري(268).
وعنه رضي الله عنه : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( كَانَ يَطُوفُ عَلَى نِسَائِهِ بِغُسْلٍ وَاحِدٍ ) رواه مسلم(309).
وقد حكى الإجماع على جواز ذلك غير واحد من العلماء.
قال ابن بطال رحمه الله : " لم تختلف العلماء في جواز وطء جماعة نساء في غسل واحد على ما جاء في حديث عائشة ، وأنس.
" انتهى من شرح "صحيح البخاري" لابن بطال(1/381).
هذا ، مع أن الأفضل أن يغتسل بين الجماعين.
روى أحمد (
22742)
وأبو داود (219) عَنْ أَبِي رَافِعٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " طَافَ ذَاتَ يَوْمٍ عَلَى نِسَائِهِ يَغْتَسِلُ عِنْدَ هَذِهِ وَعِنْدَ هَذِهِ ، قَالَ قُلْتُ : لَهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلَا تَجْعَلُهُ غُسْلًا وَاحِدًا قَالَ : ( هَذَا أَزْكَى وَأَطْيَبُ وَأَطْهَرُ ) وحسنه الشيخ الألباني رحمه الله في " مشكاة المصابيح " برقم (470).فإن تكاسل أو تعذر عليه الغسل استحب له أن يتوضأ بينهما وضوءاً ؛ لما رواه مسلم (308) عن سعيد الخدري رضي الله عنه قال قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا أَتَى أَحَدُكُمْ أَهْلَهُ ثُمَّ أَرَادَ أَنْ يَعُودَ فَلْيَتَوَضَّأْ بَيْنَهُمَا وُضُوءًا ) زاد الحاكم (1/254) : ( فإنه أنشط للعَوْد ) وصحح الزيادة الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " برقم (263).
قال الصنعاني رحمه الله : " فيه دلالة على شرعية الوضوء لمن أراد معاودة أهله ، وقد ثبت أنه صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم غشي نساءه ، ولم يحدث وضوءاً بين الفعلين ، وثبت أنه اغتسل بعد غشيانه عند كل واحدة ، فالكل جائز " انتهى من "سبل السلام"(1/89).
فإن تكاسل أو تعذر عليه الوضوء ، استحب له غسل فرجه وما لوثه ، ويتأكد ذلك إذا أراد معاودة جماع من لم يجامعها ؛ لما رواه البخاري (290) ومسلم (306) : " ذَكَرَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ تُصِيبُهُ الْجَنَابَةُ مِنْ اللَّيْلِ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( تَوَضَّأْ وَاغْسِلْ ذَكَرَكَ ثُمَّ نَمْ ).
وبوب الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه باب : " جواز نوم الجنب واستحباب الوضوء له وغسل الفرج إذا أراد أن يأكل أو يشرب أو ينام أو يجامع " قال النووي رحمه الله : "حاصل الأحاديث كلها أنه يجوز للجنب أن ينام ويأكل ويشرب ويجامع قبل الاغتسال ، وهذا مجمع عليه ، وفيها أنه يستحب أن يتوضأ ، ويغسل فرجه لهذه الأمور كلها ، ولا سيما إذا أراد جماع من لم يجامعها ؛ فإنه يتأكد استحباب غسل ذكره.
" انتهى من " شرح مسلم "(1/499).
تنبيه: تقدم أنه - صلى الله عليه وسلم – : ( طاف على نسائه في ليلة واحدة بغسل واحد ).
ليس في هذا الحديث دليل لمن كان تحته أكثر من واحدة ، أن يدخل عليهن ويجامعهن في ليلة التي هو يومها ، إلا أن يكون ذلك عن رضا منهن.
قال النووي رحمه الله : " قد يقال : قد قال الفقهاء : أقل القسم ليلة لكل امرأة ، فكيف طاف على الجميع في ليلة واحدة ؟ وجوابه من وجهين: أحدهما: أن هذا كان برضاهن ، ولا خلاف في جوازه برضاهن كيف كان.
والثاني: أن القسم في حق النبي صلى الله عليه وسلم هل كان واجباً في الدوام ؟ فيه خلاف لأصحابنا ، قال أبو سعيد الإصطخري : لم يكن واجباً ، وإنما كان يقسم بالسوية ، ويقرع بينهن تكرماً وتبرعاً لا وجوباً ، وقال الأكثرون : كان واجباً ، فعلى قول الإصطخري لا إشكال.
والله أعلم " انتهى من شرح مسلم.
والجواب الثالث: ما ذكره ابن عبد البر رحمه الله حيث قال: وهذا معناه في حين قدومه من سفر أو نحوه ، في وقت ليس لواحدة منهن يوم معين معلوم ، فجمعن حينئذ ، ثم دار بالقسم عليهن بعد - والله أعلم - لأنهن كن حرائر وسنته عليه السلام - فيهن العدل في القسم بينهن ، وألا يمس الواحدة في يوم الأخرى ".
انتهى من"الاستذكار"(1/263).
والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل له أن يأخذ من المال الذي خصصه أبوه للدروس الخصوصية من أجل نفقاته الشخصية؟- سؤال وجواب | موقف الزوجة من الزوج الذي يرفض العمل ويعيش عالة على أهله
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في فم المعدة والعضلات وفتور عام في الجسم . فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أصوات معدتي تحرجني كثيراً!
- سؤال وجواب | أشكو من آلام في اليد اليسرى، فهل السبب هو انضغاط الغضاريف؟
- سؤال وجواب | كيف يمكن علاج الديدان الدبوسية نهائيا؟
- سؤال وجواب | ما سبب نوبات ألم المعدة والتجشؤ والصداع التي تنتابني؟
- سؤال وجواب | أعاني من غازات كثيرة وتخرج على هيئة تجشؤ وريح
- سؤال وجواب | آلام شديدة في كعب قدمي اليمنى بعد استيقاظي من نوم الليل
- سؤال وجواب | ما سبب اضطراب الدورة الشهرية بعد الولادة؟ أفيدوني
- سؤال وجواب | أعاني منذ سنة من انتفاخ واضطرابات في المعدة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | آلام البطن المصحوبة بانتفاخات وإسهال وعلاقتها بالقولون
- سؤال وجواب | يعزل عن زوجته حتى لا تحمل وهي في الدراسة
- سؤال وجواب | آفات إضاعة الوقت باللعب والله و
- سؤال وجواب | تقلصات وألم بالجهة اليسرى من البطن مع خروج غازات بشكل مستمر يوميًا. فما الدواء المناسب؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا