سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أمه مصابة بالزهايمر، فهل له أن يأخذ راتبها التقاعدي لينفق منه على شؤونه وشؤونها؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لدي ألم في منتصف الصدر خلف القفص الصدري فما تفسيره؟
- سؤال وجواب | أشعر بوخزات في صدري تمتد لكتفي ورقبتي وظهري، فما تشخيصها؟
- سؤال وجواب | التهاب في المسالك البولية مع وجود دم في البول
- سؤال وجواب | كرهت الحياة، فأنا عاطل عن العمل وأشعر أن أهلي يكرهونني!
- سؤال وجواب | أريد خسارة وزني الزائد فهل حبوب الداكتون مفيدة؟
- سؤال وجواب | الطريقة المثلى للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | البواسير وكيفية الوقاية بعدها.
- سؤال وجواب | انتفاخ البطن والإمساك وعلاقة ذلك باحتقان الأنف وإفرازاته؟
- سؤال وجواب | من هم الوهابيون ، وما هي دعوتهم
- سؤال وجواب | بعد ظهور أضراس العقل أصبحت أعاني من مشاكل صحية عديدة!
- سؤال وجواب | انتفاخات حول فتحة الشرج مع نزول دم أثناء التبرز . ما التشخيص؟
- سؤال وجواب | عانيت من حكة شرجية تحولت لألم شديد ودم مع البراز، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | أعلم أن ما يمر بي من تدهور سببه الذنوب.
- سؤال وجواب | أسباب ضمور المخ لدى الكبار
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع الأطفال الذين يؤذون الناس بتصرفاتهم؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما هو الحكم الشرعي في قيام الولد بأخذ راتب والدته التقاعدي كاملا من أجل الصرف على نفسه وزوجه وطفلته وشئون بيته، وكذلك للصرف على والدته المريضة التي تسكن معه في بيته لأدويتها العلاجية، والحفاظات، والاحتياجات الخاصة للنظافة الشخصية؛ علما بأن والدته تعاني من مرض الزهايمر، ومرض الذهان النفسي، وأمراض عضوية أخرى، مثل: السكر، والضغط، وضعف كفاءة الكلى، والقصور القلبي، وتحتاج رعاية متواصلة، ويتناوب على رعايتها الولد، وزوجته، والخادمة؟ فهل يحق له أخذ راتبها بالكامل، وهو شخص قادر على العمل، ولكنه عاطل عن العمل، ومتفرغ لخدمة والدته، ويستلم راتبا تقاعديا لا يبقى منه إلا عشرون دينارا بحرينيا، وهو مبلغ زهيد جدا، لا يغطي شيئا من احتياجاته المعيشية واحتياجات والدته؛ بسبب الاستقطاعات الكثيرة من الراتب لوزارة الإسكان، ولبعض الأحكام القضائية الملزمة؟ أرجو الإجابة على السؤال بالتفصيل؛ لأن إخوان وأخوات هذا الولد غير موافقين على فعله هذا.
.

الحمد لله.

ولا يجوز لمن ولي ماله أن يتصرف فيه إلا بما فيه مصلحته.

وفي "الموسوعة الفقهية" (45/162): " لا خلاف بين الفقهاء في أنه لا يجوز للولي أن يتصرف في مال المحجور إلا على النظر والاحتياط، وبما فيه حظ له واغتباط؛ لحديث: لا ضرر ولا ضرار.

وقد فرعوا على ذلك: أن ما لا حظ للمحجور فيه، كالهبة بغير العوض والوصية والصدقة والعتق والمحاباة في المعاوضة: لا يملكه الولي، ويلزمه ضمان ما تبرع به من هبة أو صدقة أو عتق، أو حابى به، أو ما زاد في النفقة على المعروف أو دفعه لغير أمين، لأنه إزالة ملكه من غير عوض؛ فكان ضررا محضا.

ولا خلاف بين الفقهاء في أن على الولي الإنفاق من ماله على مَوْلِيِّه، وعلى من تلزمه مؤنته بالمعروف، من غير إسراف ولا تقتير، لقوله تعالى: ( والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما ).

وزاد الشافعية والحنابلة: فإن قتر أثم، وإن أسرف أثم وضمن لتفريطه.
" انتهى.

ثانيا: إذا احتاج الوالد أو الوالدة إلى الخدمة: وجب على أولادهما جميعا ذلك، ذكورا كانوا أو إناثا، إما بأنفسهم، أو باستئجار من يقوم بالخدمة.

قال السفاريني في غذاء الألباب (1/390): "ومن حقوقهما: خدمتُهما إذا احتاجا، أو أحدهما، إلى خدمة" انتهى.

وفي "الموسوعة الفقهية" (19/39): " أما خدمة الولد لوالده، أو استخدام الأب لولده: فجائز بلا خلاف، بل إن ذلك من البِر المأمور به شرعا، ويكون واجبا على الولد: خدمةُ، أو إخدام، والده عند الحاجة.

ولهذا: فلا يجوز له أن يأخذ أجرة عليها، لأنها مستحَقَّة عليه، ومن قضى حقا مستحقا عليه لغيره: لا يجوز له أخذ الأجرة عليه" انتهى.

وعليه؛ فخدمة الوالدة هنا تجب على جميع أولادهأ، إما بأنفسهم، أو باستئجار من يخدمها.

ثالثا: لا يلزم الزوجة خدمة والدة زوجها، ولها أن تأخذ على ذلك أجرة من المخدومة، فتعطى أجرة المثل، من غير محاباة؛ لما سبق أنه لا يجوز التبرع أو المحاباة في مال المحجور عليه.

رابعا: إذا لم يشارك بقية الأولاد في خدمة أمهم، وتفرغ هذا الابن لخدمتها، ولم يكن عنده مال ينفق منه على نفسه وزوجته وأولاده: فإن نفقته ونفقة عياله تؤخذ من مال والدته، لأنه فقير.

قال في "الإنصاف" (9/289): "شمل قوله: "وأولاده، وإن سفلوا": الأولاد الكبار الأصحاء الأقوياء؛ إذا كانوا فقراء، وهو صحيح.

وهو من مفردات المذهب" انتهى.

وينظر: "المغني" (9/258).

وعليه؛ فإنه يجوز هنا: 1-أن تأخذ الزوجة أجرة على خدمة والدة زوجها.

2-أن يأخذ الابن المتفرغ لخدمتها: نفقته ونفقة عياله، من مال والدته، بالمعروف.

وما زاد على ذلك، فإنه يحفظ لها، وليس له أن يقضي ديونه من مالها؛ لأنه لا يلزم الوالد أو الوالدة قضاء دين الولد، وليس ذلك من النفقة.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ابني وقع على الأرض وهو صغير. هل هذا هو سبب تأخره وعصبيته؟
- سؤال وجواب | تقدّم لخطبتي شاب التزامه سطحي. هل أقبله؟
- سؤال وجواب | حكم ألعاب البلاستيشن المحتوية على صور ذوات الأرواح
- سؤال وجواب | هل للزوجة حق في معرفة ميزانية الأسرة ؟
- سؤال وجواب | أستحي من الله كلما أذنبت أرجع إلى فعل الذنب، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ألم مستمر تحت الثدي الأيسر. هل له علاقة بالقلب أم بسبب الكحة؟
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ وغازات وأشعر بنبض قلبي بوضوح، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | الانتفاخ بعد الأكل مباشرة، ما سببه، وما علاجه؟
- سؤال وجواب | عند الاستيقاظ أشعر باختناق وانتفاخ البطن؛ ولذا أخاف، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | بيع وشراء الإضافات في الألعاب بأموال حقيقية
- سؤال وجواب | الارتجاع المريئي وتأثيرات الإفراط في التدخين عليه
- سؤال وجواب | التمادي في الوسوسة يزيدها تحكما
- سؤال وجواب | هل يشرع بيان تفاصيل مسائل الأسماء والصفات ؟ وما حكم العامي إذا جهل شيئا من ذلك ؟
- سؤال وجواب | سخرية بعض الناس بسبب وجود صعوبات في الكلام في الماضي وكيفية التعامل معهم
- سؤال وجواب | أعاني من خفقان القلب عند ممارسة الرياضة، فما المشكلة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل