سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | طلقها قبل الدخول وبعد الخلوة وكان لم يسم لها مهرا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المأموم إن اقتدى بإمام أبدل ضاد المغضوب في الفاتحة طاء فما حكم صلاته
- سؤال وجواب | الحلف الكاذب للضرورة. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | من أعطي كوبًا زائدًا من البائع هل يجب عليه ردّه؟
- سؤال وجواب | هل أعطى النبي صلى الله عليه وسلم وقفاً لتميم الداري في فلسطين ؟
- سؤال وجواب | أصيب خلال العمل فتحايل وادعى مرضا آخر ليخرج من العمل ويصرف له معاش
- سؤال وجواب | شاب أحبط نفسياً لفسخ خطوبته بمن يريدها
- سؤال وجواب | مضيف الطيران يسأل : هل يجوز أن أقدم الخمر للمسافرين ؟
- سؤال وجواب | (أولئك كالأنعام بل هم أضل)
- سؤال وجواب | هل هناك أدوية أفضل لعلاج نوبات القلق؟
- سؤال وجواب | لا حرج من التسمي بـ " ديان "
- سؤال وجواب | كيف يرد الولد ما سرقه من أبيه؟
- سؤال وجواب | قال لامرأته : أنت عليّ مثل أمي
- سؤال وجواب | علق الطلاق على عدم رجوع زوجته إلى بيته قبل يوم الجمعة ولم ترجع
- سؤال وجواب | زوجي يضربني ولا يحترمني، فهل أطلب الطلاق؟
- سؤال وجواب | تغير معاملة الزوج وأخلاقه بعد الزواج وكيفية علاجه
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

رجل عقد عقدا شرعيا بدون عقد مدني.

بعد مدة من العقد حصل نفور فقرر الرجل الطلاق لسبب من الأسباب ، فماهي الأحكام المترتبة شرعا على هذا الطلاق ؟ مع العلم إنه لم تتم تسمية المهر ، وقد حصلت خلوة ، ولكن لم يتم البناء (الجماع)..

الحمد لله.

أولا: النكاح إذا عقده ولي المرأة أو وكيله في حضور شاهدين فهو نكاح صحيح، سواء وثق أو لا، ولا يشترط ذكر المهر في عقد النكاح، فلو تزوجها بلا ذكر للمهر : صح النكاح، وكان للزوجة مهر المثل.

قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (7/ 182): " النكاح يصح من غير تسمية صداق ، في قول عامة أهل العلم.

وقد دل على هذا قول الله تعالى: (لَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمْ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً) البقرة/236، وروي أن ابن مسعود سئل عن رجل تزوج امرأة ، ولم يفرض لها صداقا ، ولم يدخل بها حتى مات ، فقال ابن مسعود: لها صداق نسائها ، لا وكس ولا شطط ، وعليها العدة ، ولها الميراث.

فقام معقل بن سنان الأشجعي ، فقال: (قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم في بروع بنت واشق ، امرأة منا مثل ما قضيت) أخرجه أبو داود والترمذي ، وقال: حديث حسن صحيح " انتهى.

ثانيا: إذا طلقت المرأة قبل الدخول والخلوة، فإن سمي لها مهر فلها نصفه، وإن لم يُسَمَّ لها مهرٌ فلها المتعة ، لقوله تعالى: ( لَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِين.

وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلَّا أَنْ يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ) البقرة/ 236، 237.

والمتعة غير مقدرة شرعا ، ولكنها تكون بحسب يسار الشخص أو عدمه ؛ فإن اتفقا على قدر معين ، فقد حصل المراد ، وإن اختلفا ، فالحاكم هو الذي يحددها.

قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي - رحمه الله - : " والتحقيق أن قدر المتعة لا تحديد فيه شرعاً ، لقوله تعالى : ( عَلَى الموسع قَدَرُهُ وَعَلَى المقتر قَدْرُهُ ) البقرة/236 ، فإن توافقا على قدر معين : فالأمر واضح ، وإن اختلفا : فالحاكم يجتهد في تحقيق المناط ، فيعين القدر على ضوء قوله تعالى : ( عَلَى الموسع قَدَرُهُ ) الآية البقرة/236 ، هذا هو الظاهر.

وظاهر قوله : ( ومَتِّعُوهُنَّ ) البقرة/236 وقوله : ( وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ ) البقرة/241 يقتضي وجوب المتعة في الجملة ، خلافاً لمالك ومن وافقه في عدم وجوب المتعة أصلاً" انتهى من " أضواء البيان " ( 1 / 192 ).

ثالثا: إذا تم الطلاق قبل الدخول، لكن مع وقوع خلوة كاملة يتمكن من الدخول بها: فقد ذهب جمهور العلماء من الحنفية والمالكية والشافعي – في القديم من مذهبه - والحنابلة إلى أن عليها العدة ، ولها المهر كاملاً.

وقد جاء هذا عن عدد من كبار الصحابة ، كعمر بن الخطاب وعلي وزيد بن ثابت ومعاذ بن جبل وعبد الله بن عمر رضي الله عنهم.

واستشار عمر رضي الله عنه عددا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: فلم يختلفوا في وجوب المهر.

فإذا كانت الخلوة قد حصلت، فالواجب لهذه المرأة مهر المثل كاملا.

وإذا لم تحصل فليس لها إلا المتعة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | علق الطلاق على عدم رجوع زوجته إلى بيته قبل يوم الجمعة ولم ترجع
- سؤال وجواب | زوجي يضربني ولا يحترمني، فهل أطلب الطلاق؟
- سؤال وجواب | تغير معاملة الزوج وأخلاقه بعد الزواج وكيفية علاجه
- سؤال وجواب | الإشهاد على البيوع وهل هو في كل بيع؟
- سؤال وجواب | قال له لن أعطيك مالك حتى تطلق زوجتك الثانية فخلعها
- سؤال وجواب | الرد على من عيّرني. هل في ذلك تعدٍ وظلمٌ؟
- سؤال وجواب | حكم الشراء بالتقسيط من بنك ربوي بدون فوائد
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس وخوف من أني سأجن، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حلف عليها بالطلاق ألا تعطي أهلها من مالها
- سؤال وجواب | أعاني من قلق ووسواس قهري في الطهارة وغيرها، ما الحل؟
- سؤال وجواب | يعد الموظفين بالعفو عنهم إن صدقوا ثم يعاقبهم
- سؤال وجواب | حكم العمل طبيبا للتخدير مع أنه يرى أن بعض حالات الولادة لا تستدعي عملية قيصرية
- سؤال وجواب | طلق زوجته طلاقا بائنا ثم مات أثناء عدتها فما عدتها ؟ وهل ترث منه؟
- سؤال وجواب | هل المشاكل التي تحصل لي بسبب أني مريض؟
- سؤال وجواب | فشل الأطباء في تشخيص حالة ابنتي فهي تعاني من عدة أمراض نفسية.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل