سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | طلق زوجته ثم راجعها ثم طلقها بلفظ التحريم ثم أكد هذا الطلاق بعدة تطليقات لم يتخللها رجعة فهل بانت زوجته بهذا؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم بيع الموظف كروت الهاتف المصروفة له من شركته
- سؤال وجواب | من يتحمل نفقة البنت وتجهيزها للزواج
- سؤال وجواب | شبهة حول وفاة رسول الله بالسم وانقطاع أبهره مع قول الله (لقطعنا منه الوتين)
- سؤال وجواب | القرشي الذي خلف معاوية قبل يزيد
- سؤال وجواب | أنا في حيرة من أمري. هل أستمر مع خطيبي أم أتركه؟
- سؤال وجواب | واجب من سرق قبل البلوغ
- سؤال وجواب | سبيل التوبة من السرقة
- سؤال وجواب | لا تختلس ولو اختلس كل الناس
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس قهرية وحالات نفسية، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف من يدخن (الكيف)
- سؤال وجواب | التخفيف المطلوب شرعا وهل يلزم إجابة المأمومين في الاقتصار على القراءة من جزء عم
- سؤال وجواب | يعمل في محل ألعاب فيديو ويسأل عن دخله
- سؤال وجواب | ديون ومشاكل تحيط بي، فهل السبب معاملات الربا؟
- سؤال وجواب | علاج خروج الدم مع البراز
- سؤال وجواب | حكم وضع رسوم توضيحية بجانب الكلمات لتسهيل حفظ القرآن
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

طلقت زوجتي طلقة واحدة منذ نحو 55 يوما تقريبا بطلب منها لأسباب غير مقبولة ، وبعد الطلاق بنحو شهر ونصف من الطلاق زرتها عند أهلها وطلبت منها الرجوع ، وأعرف أن الشرع لا يلزمني بأخذ رأيها، لكنني لا أود أن أرجعها إلا إذا كانت ترغب فأبدت الموافقة فأرجعتها.

وفي صباح يوم غد أردت إعلام والدتها بإرجاعها ففاجأتني بأن البنت قالت :إأنها لا تريد الرجوع ، وما لبثت البنت أن أرسلت لي رسالة عبر الهاتف تفيد بأنها لا تريد الرجوع ، فغضبت غضبا عاديا لا يصل إلى مرحلة الإغلاق بمعنى أنني أدرك ما أفعل وطلقتها لكن بالتحريم هذه المرة ، ورغبتي في ذلك أن أتخلص منها نهائيا ، وأن أسلم من نفقتها في العدة ، وكان ذلك حوالي الحادية عشر صباحا وبعد أن طالعت ما يترتب على الطلاق بالتحريم عن بعض أهل العلم من أنه قد يعتبر طلقة واحدة.

عند الظهر قلت طالق طالق كي أحرمها على نهائيا وعند المغرب قلتها أيضا طالق طالق لذات الهدف.

ولكن كانت المفاجئة أنها بعد أيام من الطلاق الأخير ندمت ندما شديدا وطلبت مني إرجاعها ، فأجبتها بأن ذلك غير ممكن ؛ لأنها حرمت علي ، ولكنها قالت : إنها سألت أحدا فأخبرها بأنني يمكن أن أرجعها ، ولا أرى ذلك إلا من رغبتها في الرجوع ، وقد قلت لها بعد أيام أنني لن أعود إليها إلا إذا تزوجت رجلا آخر وطلقها هو دون أن تكرهه هي ، ونصحتها بأن تكرمه إذا تزوجت به وتحسن عشرته فإذا طلقها برغبته فاني أتزوجها بعد انقضاء عدتها منه ، أو قلت لها عندما يتزوجك أطلبي منه الخلع وعندما يخالعك وتنقضي العدة أتزوجك.

وسؤالي الآن : وقد اطلعتم على هذا ما موقف الشرع في كل ما سمعتم هل طلاقي بهذه الكيفية تحرم به المرأة ؟ وما حكم قولي لها بأن تخالع رجلا إذا تزوجته هل هو من باب التخبيب ؟.

الحمد لله.

ذكرت أنك طلقت زوجتك ثم أرجعتها فهذه واحدة , ثم بعد أن أرجعتها ورفضت هي الرجوع طلقتها طلقة بلفظ التحريم , والراجح من أقوال أهل العلم أن التحريم هذا يرجع فيه إلى نية الزوج فإن كان ينوي طلاقا وقع الطلاق أو كان ينوي ظهارا احتسب ظهارا وهكذا كما سبق بيانه في الفتوى رقم : (

126458

).

والظاهر من كلامك أنك كنت تنوي بهذا التحريم الطلاق فحينئذ تقع طلقة ثانية.

ثم ما تلفظت به بعد ذلك فترة الظهر والمغرب من ألفاظ الطلاق : الراجح فيها من كلام أهل العلم : عدم الوقوع , لأنه لم تتخللها رجعة , وقد سبق بيان هذا في الفتوى رقم : (

126549

).

وعلى ذلك : فيكون مجموع ما وقع على زوجتك هو طلقتان فقط ، فيجوز لك إرجاعها ، وتبقى لك تطليقة واحدة : إذا طلقتها بانت منك زوجتك بينونة كبرى ، فلا تحل لك إلا بعد أن تنكح زوجا غيرك نكاح رغبة ، لا نكاح تحليل ، ويطلقها أو يموت عنها.

ولا يجوز لك – حينئذ - أن تغريها بطلب الطلاق ، أو الخلع منه ؛ فإن هذا محرم ، وهو من التخبيب الذي ورد فيه الوعيد , فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لَيْسَ مِنَّا مَنْ خَبَّبَ امرَأَةً عَلَى زَوجِهَا أَوْ عَبْدًا عَلَى سَيِّدِهِ ).

رواه أبو داود ( 2175 ) ، وصححه الألباني في " صحيح أبي داود ".

، وروى أبو داود ( 5170 ) – أيضاً - عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ خَبَّبَ زَوْجَةَ امْرِئٍ أَوْ مَمْلُوكَهُ فَلَيْسَ مِنَّا) ، وصححه الألباني في " صحيح أبي داود.

واعلم أن الراجح من كلام أهل العلم أن المرأة إذا طلقها زوجها ثلاثا ، وبانت منه ثم تزوجت رجلا آخر ، بنية التحليل ، على أن تطلب الطلاق أو الخلع منه بعد الزواج : فإن هذا من التحايل المحرم فلا تحل به لزوجها الأول في باطن الأمر , وقد سبق بيان هذا في الفتوى رقم : (

131290

).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ديون ومشاكل تحيط بي، فهل السبب معاملات الربا؟
- سؤال وجواب | علاج خروج الدم مع البراز
- سؤال وجواب | حكم وضع رسوم توضيحية بجانب الكلمات لتسهيل حفظ القرآن
- سؤال وجواب | طلق زوجته بإحضار امرأة انتحلت شخصيتها بدون وجودها
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع الأكبر مني سناً عندما يخطئ علي؟
- سؤال وجواب | أشعر ببعض الاختناق وبعض الألم في الصدر.
- سؤال وجواب | أعاني من أرق واكتئاب، فما هو الدواء الذي تنصحوني به؟
- سؤال وجواب | عقب وضعي لمولودي قبل 6 أشهر أصابتني وساوس الموت
- سؤال وجواب | المطلقة إداريا هل يشرع لها الزواج
- سؤال وجواب | هل يعتبر قصر قامتي عذر لخيانة زوجي واستهتاره بي؟
- سؤال وجواب | ما تأثير الفياجرا على الضغط المرتفع؟
- سؤال وجواب | لا أدري كيف أتخلص من النمل الذي يتجمع باستمرار؟
- سؤال وجواب | هل الشراء من الدول الكافرة ينافي الورع؟
- سؤال وجواب | توجيهات لمن يحل مشاكل الآخرين
- سؤال وجواب | تركني أصدقائي بعد سوء فهم بيننا، فما توجيهكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل