سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حلف على زوجته بالطلاق : ألا تذهب إلى جارتها ثم أذن لها في الذهاب
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم بيع وشراء الأسهم بالتقسيط- سؤال وجواب | حكم تسمية المولود بــــــ " مراد " .
- سؤال وجواب | ينعتوني بكلمة (غلبان) وهذه تضايقني حتى صرت أنفر ممن حولي، ما الحل؟
- سؤال وجواب | ضوابط جواز شراء سيارة بالتقسيط عن طريق البنك
- سؤال وجواب | استخدام أدوات المدرسة لأغراض شخصية
- سؤال وجواب | تسجيل المبلغ عند تحويل العملات باسم المستلم في الدفاتر هل يعد قبضًا حكميّا؟
- سؤال وجواب | التغيرات السلوكية في الأجيال المتأخرة وأهم المؤثرات في ذلك
- سؤال وجواب | حكم العمل في وكالة لحجز تذاكر السفر على شركات الطيران المختلفة
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تكوين علاقات وصداقات وأكون محبوبا لدى الناس؟
- سؤال وجواب | لدي عدم انتظام في لون بشرتي، كيف أوحد لونها؟
- سؤال وجواب | نعيش في أوروبا والصيام يشكل خطورة على كلية زوجي. فهل يمكنه الإفطار ودفع الكفارة؟
- سؤال وجواب | مقبل على الزواج وأعاني من مرض السكر وارتجاع منوي، فانصحوني
- سؤال وجواب | التقابض في المصارفة شرط لصحتها
- سؤال وجواب | الشراء بالتقسيط له صورتان: محرمة ومباحة
- سؤال وجواب | ما حكم طلب التعويض عن الفصل التعسفي؟
حلفت على زوجتي بالطلاق ، في وقت الغضب ، ألا تذهب إلى الجيران ، فقلت لها : علي الطلاق بالثلاث إن ذهبت إلى الجيران ، تكونين طالقاً ، وفعلاً لم تذهب.
إلى أن جاء ذات يوم ابن الجيران مخبراً أن أمه مريضة التي هي جارتنا ، فأمرتها أن تذهب لزيارتها.
فماذا علي في هذه الحال؟ كما أسأل : أتعتبر زوجتي طالقة ، أم لا ؟.
الحمد لله.
"إذا كان المقصود من هذا الطلاق منعها من الخروج ، وليس المقصود إيقاع الطلاق إن خرجت ، أو ذهبت ، إنما مقصودك ـ أيها السائل ـ منعها من خروجها إلى الجيران وليس المقصود أنها إن خرجت وقع الطلاق ، ولكن تريد تخويفها وتحذيرها ؛ فهذا فيه كفارة اليمين.
فإذا خرجت لعيادة المريضة فعليك كفارة اليمين ، ولو كان بإذنك.
وكفارة اليمين : إطعام عشرة مساكين ، أو كسوتهم ، تعطي كل واحد نصف صاع من التمر ، أي كيلو ونصفاً ، أو الأرز ، حسب قوت البلد ، وإذا كسوتهم قَميصاً قميصاً ، أو أعطيت كل واحد إزاراً ورداءً ، كفى ذلك.
أما إذا كنت ناوياً في يمينك هذا إلا بإذنك ، كأن تقول : علي الطلاق بالثلاثة إن ذهبت بغير إذني ، فإذا كنت ناوياً إذا خرجت بغير إذنك ، فلا بأس فأنت على نيتك ، ولا شيء عليك حينئذ ؛ لأنك أذنت لها ، وأما إن كنت منعتها منعاً باتاً ، فإنها لو خرجت بإذنك ، فعليك كفارة اليمين ، إذا كان المقصود منعها.
أما إن كان المقصود إيقاع الطلاق إن خرجت ولم تنوِ بغير إذنك ، وإنما قصدت منعها ، وقصدت إيقاع الطلاق إن خرجت ، فإنها بخروجها إليهم يقع طلقة واحدة.
فإذا كنت لم تطلقها قبل هذا مرتين ، فإن لك أن تراجعها في العدة ، قبل أن تخرج منها ، فإن خرجت من العدة ولم تراجعها ، حرمت عليك ، إلا بنكاح جديد ومهر جديد ، هذا إذا كنت لم تطلقها قبل هذا مرتين ، أما إن كنت طلقتها قبل هذا مرتين ، وقصدت إيقاع الطلاق بهذا الكلام ، فإنها تحرم بذلك وتكون الطلقة الأخيرة ، فإذا أردت إيقاع الطلاق إن ذهبت إلى الجارة ، يكون الطلاق واقعاً ، يكون مكملاً للثلاث ، هذا إذا كان قبلها طلقتان.
أما قوله : بالثلاث ، فتعتبر واحدة على الصحيح ؛ لأنه ثبت في الحديث الصحيح ، من حديث ابن عباس ما يدل على هذا ." انتهى.
سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله "فتاوى نور على الدرب" (3/1783) ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | التغيرات السلوكية في الأجيال المتأخرة وأهم المؤثرات في ذلك- سؤال وجواب | حكم العمل في وكالة لحجز تذاكر السفر على شركات الطيران المختلفة
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تكوين علاقات وصداقات وأكون محبوبا لدى الناس؟
- سؤال وجواب | لدي عدم انتظام في لون بشرتي، كيف أوحد لونها؟
- سؤال وجواب | نعيش في أوروبا والصيام يشكل خطورة على كلية زوجي. فهل يمكنه الإفطار ودفع الكفارة؟
- سؤال وجواب | مقبل على الزواج وأعاني من مرض السكر وارتجاع منوي، فانصحوني
- سؤال وجواب | التقابض في المصارفة شرط لصحتها
- سؤال وجواب | الشراء بالتقسيط له صورتان: محرمة ومباحة
- سؤال وجواب | ما حكم طلب التعويض عن الفصل التعسفي؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في فرقة أفراح إسلامية
- سؤال وجواب | كيف يفعل من صلى المغرب خلف من يصلي العشاء
- سؤال وجواب | شراء شقة بالتقسيط ودفع الإيجار عن المدة السابقة عند العجز عن السداد
- سؤال وجواب | طلق امرأة وظاهر منها قبل أن يعقد عليها ويريد أن يتزوجها!
- سؤال وجواب | الحلم الذي يراه النائم هل يعول عليه
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تكوين علاقات وصداقات وأكون محبوبا لدى الناس؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا