سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل تجوز شهادة النساء في الحدود.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل الزواج على النت زواج صحيح؟
- سؤال وجواب | الأحق بتزويج المرأة في حال فقد أبيها
- سؤال وجواب | ألم أسفل البطن وشعور بكتلة داخل البطن. ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | وجود إفرازات مهبلية بيضاء تشبه الجبن، ما سببها؟
- سؤال وجواب | حكم زواج من يعاني من الوسواس القهري
- سؤال وجواب | أنواع الأملاح في الجسم وكيفية التعامل معها
- سؤال وجواب | حدود طاعة الوالدين المشركين، وهل تتزوج الفتاة دون إذنهما؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج النقرس وحصوة الكلى؟
- سؤال وجواب | عندي عدة حصوات في الكلى.فما العلاج المفضل لها؟
- سؤال وجواب | هل تأخر الدورة لشهرين ونزول إفرازات بنية يستدعي عمل تحاليل؟
- سؤال وجواب | هل تعتبر فترة الدراسة من العمر الضائع إذا لم يستفد منها الشخص في حياته؟
- سؤال وجواب | متى يحق للمرأة رفع أمرها للمحكمة لتزوجها
- سؤال وجواب | تزوجت للجنسية فهل لها الزواج بعد ذلك قبل الفسخ أو الطلاق؟
- سؤال وجواب | النسب الطبيعية لبعض مكونات الدم
- سؤال وجواب | تشخيص ألم أسفل البطن قبل الدورة عند النساء.
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

ورد في المحلى لابن حزم قوله بأنه تجوز شهادة النساء في الزنا!.

ولو انفردن أيضا!.

ولقد علمت من قبل نقل الشافعي في الأم الإجماع على خلافه وبالإجماع قال ابن العربي والقرطبي في تفسيره وغيرهم ولكن ابن حزم نقد الإجماع برواية صحيحة عن عطاء عند ابن أبي شيبة والصنعاني فما رأي فضيلتكم في ما قاله ابن حزم وهل من دليل قوي على قول الجمهور، ووقع من في قول عطاء أن ذلك رأي منه محض فقال ابن جريج عنه (رأيا منه) ولما سأله أيجوز ستة نسوة ورجل في ذلك قال لا، ولكن رجلان وأربع نساء كأنه يريد أن يقارن ذلك بشهادة المداينة في القرآن!.

ولقد قال خلاف عطاء كل من في طبقته كقتادة والحسن والبصري والنخعي والأوزاعي ومكحول وغيرهم فهل يقدح رأيه المحض في إجماعهم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن اشتراط كون شهود الزنى رجالا أربعة هو الذي تشهد له ظواهر نصوص الوحي، فقد قال الله تعالى: وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ.

{النور:4}، وقال تعالى: لَوْلَا جَاؤُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاء فَأُوْلَئِكَ عِندَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ {النور:13}، وقال تعالى: وَاللاَّتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِن نِّسَآئِكُمْ فَاسْتَشْهِدُواْ عَلَيْهِنَّ أَرْبَعةً مِّنكُمْ {النساء:15}، ومن المعلوم في اللغة العربية أن تأنيث لفظ العدد يفيد أن المعدود مذكر، قال ابن مالك في الخلاصة: ثلاثة بالتاء قل لعشرة * في عد ما آحاده مذكره وقال القرطبي في تفسير قوله تعالى (فَاسْتَشْهِدُواْ عَلَيْهِنَّ أَرْبَعةً مِّنكُمْ ): ولا بد أن يكون الشهود ذكوراً؛ لقوله منكم، ولا خلاف فيه بين الأمة.
وبناء عليه، فعلى افتراض أنه لو لم يثبت الإجماع الذي نقله الشافعي وابن العربي والقرطبي وابن المنذر -وهو احتمال بعيد جداً، إن لم يكن معدوما أصلاً- فإن العدول عما يفهم من ظاهر النص القرآني لا يمكن إلا بدليل من الوحي، ثم إن ما نقل عن عطاء سبقه النقل عن الصحابة في عدم شهادة النساء في الزنى، فقد روى ابن أبي شيبة عن الزهري أنه قال: مضت السنة من رسول الله صلى الله عليه وسلم والخليفتين من بعده ألا تجوز شهادة النساء في الحدود.

ونقل ابن أبي شيبة عن كثير من علماء التابعين القول بذلك منهم: الضحاك والحسن وحماد والشعبي إضافة إلى من ذكر السائل، وهذا هو مذهب الأئمة الأربعة.
هذا، وننبه إلى أن أهم ما يتعين الاعتناء به الآن هو الجد والسعي الحثيث في حمل الأمة على التمسك بالشرع، والالتزام بالعفة وعدم قربان الفواحش.

فعلى طالب العلم أن يحفظ كما هائلاً من نصوص الترغيب والترهيب وهي متوفرة وصحيحة لا خلاف فيها، وأن يعلمها الناس ويرغبهم ويرهبهم بها، فهي أولى من الاشتغال بالترف العلمي في إثارة الأقوال الشاذة.

ثم إنا لا نرى في هذا العصر الذي عطلت فيه الحدود أنه يسوغ للرجال العدول فأحرى النساء أن يحققوا بنظرهم في موضوع الزنى ليتأكدوا من حصوله؛ إذ لا فائدة ترجى من استيقانهم بالموضوع، ولا جهة يؤمل منها أن تقيم الحدود وتطهر العاصي بالحد الشرعي، فالواجب أن يستر المسلم ما اطلع عليه، ويبذل قصارى جهده في حث المجتمعات على التمسك بالشرع والعفة والالتزام بالأخلاق الحميدة.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تشخيص ألم أسفل البطن قبل الدورة عند النساء.
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الظهر وفقدان للشهية . ما تشخيصكم؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | الهزل في النكاح هل يتوقف على إجازة البنت
- سؤال وجواب | حكم الزواج بنية الطلاق وإعلام الزوجة بذلك
- سؤال وجواب | كان لدي حصى وخرج بغير عملية وبقي ألم خفيف
- سؤال وجواب | لا إشكال في تلقين المأذون للزوج صيغة النكاح
- سؤال وجواب | تشخيص الغثيان وخروج الدم مع البراز وعلاقته بارتفاع نسبة البوتاسيوم
- سؤال وجواب | درجة حديث: عليك بالدعاء فإنك لا تدري متى يستجاب لك
- سؤال وجواب | ليس كل ما ينشر في وسائل الإعلام حق وصدق
- سؤال وجواب | احتيال الشاب للزواج من امرأة معينة هل يؤثر على صحة العقد؟
- سؤال وجواب | أتناول أدوية لحصوات الكلى، فهل تؤثر على الحمل؟
- سؤال وجواب | مصابة بعدة أمراض ولم أنجب إلى الآن، أريد العلاج!
- سؤال وجواب | خروج قطرات بول بعد التبول
- سؤال وجواب | بعد نزول الحصوة أصبحت أعاني من ألم خفيف ناحية الكلية
- سؤال وجواب | أعاني من وجود ماء داخل الرحم ما سبب وجوده؟ وما علاجه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل