سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ايضاحات حول فتوى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ذهاب بعض الخطاب قد يكون فيه خير لك فلا تيأسي
- سؤال وجواب | قصة إشارة الحباب بن المنذر في غزوة بدر في الميزان
- سؤال وجواب | صفة انصراف المشركين بعد انتهاء غزوة بدر
- سؤال وجواب | أنا في سن اليأس وتصيبني يوميا نوبات حرارة مفاجئة تؤثر في رأسي
- سؤال وجواب | حكم الشراء من شركة تابعة لشركة اسمها: ثالوث
- سؤال وجواب | دورتي غير منتظمة وأعاني من صعوبة التحكم في البول فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | دلوني على الأعشاب المقوية للذاكرة
- سؤال وجواب | أعاني من الفصام الذاتي، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | مفهوم حرية الاعتقاد في الإسلام
- سؤال وجواب | حكم تناول النبتة التي لا تضر الصحة، وتشعر متناولها بالراحة
- سؤال وجواب | أشكو من آلام البطن عند القلق، فما العلاقة أفيدوني
- سؤال وجواب | الشرع الحكيم حث الفتيات على اختيار صاحب الدِّين والخلق
- سؤال وجواب | راجعت الطبيب مرارًا لعلاج رائحة الفم الكريهة فلم أستفد، فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب شديد في المعدة، والأدوية غير مجدية، ما الحل؟
- سؤال وجواب | يجوز الأكل من طعام الأهل المخلوط بطعام أيتامهم
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

جزاكم الله خيراً على إجابتي في الفتوى رقم (

105659

)، ولكنني لم أفهم: وأما ما سوى ذلك مما أتلفته من هذا المال في غير مصارفه الشرعية فالظاهر -والله أعلم- أنه تقرر في ذمتك، والواجب أن تتخلص مما عندك منه، مع العزم على أنك ستخرجه متى قدرت على ذلك، سؤالي هو: ما هو المقصود في غير مصارفه الشرعية، وما معنى أنه تقرر في ذمتك وماذا تقصد يا شيخي الجليل والواجب أن تتخلص مما عندك منه وفي نفس جواب الفتوى تقول إنه يمكنني الاحتفاظ بما أحتاجه من هذا المال وما المقصود مع العزم على أنك ستخرجه متى استطعت، فهل تقصد أنه في حالة احتفاظي بجزء من هذا المال للحاجة أنه علي رده حال استطاعتي وماذا لو لم أستطع ذلك، وبخصوص النقطة (2) فيما يتعلق بزواجي والذهب الذي اشتريته لزوجتي هل أطلبه منها وأتخلص منه كباقي الأموال والنقطة (3) في الفتوى الأصلية لم تجيبوني عن هذه النقطتين، أسف جداً على الإطالة ولكنني أخ لكم في الاسلام ولست عربيا فلم أفهم المعنى كله في إجابة الفتوى الأصلية؟ وجزاكم الله خيراً.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقولنا "في غير مصارفه الشرعية" معناه ما أنفقته في شيء لم يأذن الشرع في الإنفاق فيه، وقد بينا لك الأمور التي أنفقتها في مصارفها الشرعية، ومعنى ذلك أن غير ما بينا هو الذي أنفق في غير مصارفه الشرعية، ثم قولنا "تقرر في ذمتك" معناه أنه صار ديناً عليك، وقولنا "والواجب أن تتخلص مما عندك منه" لا يتعارض مع قولنا إنه يمكنك الاحتفاظ بما تحتاجه من هذا المال، لأن احتياجك للمال يجعلك مصرفاً من مصارفه، فلك أن تحتفظ بقدر حاجتك منه، وما زاد على حاجتك يجب التخلص منه.
وقولنا "مع العزم على أنك ستخرجه متى استطعت" ليس معناه أنه في حالة احتفاظك بجزء من هذا المال للحاجة أن عليك رده حال استطاعتك، وإنما معناه أن الذي كنت قد صرفته من هذا المال في غير مصرفه، وليس عندك الآن ما تخرجه في مقابله يجب عليك العزم على أنك سترده متى قدرت على ذلك، واعلم أنك لو عدت إلى ما كتبناه لك في الجواب عن سؤالك السابق، وقرأته بتمعن لعرفت أنا لم نترك منه نقطة لم نجب عليها، ذلك أنا ذكرنا فيها أن ما ذكرت أنك صرفت فيه الأموال، منه ما يعد مصرفاً لها، كالذي قلت إنك أعطيته للفقراء والمحتاجين من الأقارب وغير الأقارب، وكمساعدتك الكثيرين في الزواج إذا كانوا محتاجين، وكإنفاقك على عائلتك إذا لم يكن لك مصدر آخر تنفق منه.
وذكرنا أيضاً أن ما أقرضته من هذا المال لمن وصفتهم بأنهم فقراء لا يملكون المال الذي أقرضتهم إياه، يمكن أن تتركه لهم على سبيل التخلص منه، وقلنا إن جميع ما سوى ذلك مما أتلفته من هذا المال فإنه تقرر في ذمتك، وأن الواجب أن تتخلص مما عندك منه، مع العزم على أنك ستخرجه -أي الباقي عليك منه- متى قدرت على ذلك.

وقلنا إن لك أن تنفق منه على عيالك وعلى نفسك بحسب حاجتك.

فهذا القدر يفيد أن ما تزوجت به من هذا المال لا يلزمك التخلص منه لأن تزوجك يعتبر من جملة الإنفاق على نفسك وأهلك وقد ذكرنا أن ذلك يباح لك.
وأما شراء الذهب لزوجتك فإنه لا يعتبر من الضروريات أو الحاجيات التي يباح لك صرف المال فيها، وبالتالي لم نتعرض له، وأبقيناه في جملة ما صرفته في غير مصرفه الشرعي، فعليك التخلص منه، وكذا الحال في النقطة (3) التي قلت إننا لم نجب عنها، فأنت ذكرت فيها أنك قمت بشراء وبيع سيارات متعددة خلال هذه المدة، وحالياً لديك سيارة واحدة فقط أنت بحاجة ماسة إليها، فهذا لا يخرج عما أجبنا عنه، لأن السيارة أو السيارات إما أن تكون الحاجة ماسة إليها، ولا يستطاع الاستغناء عنها، فهي بذلك تكون من جملة الإنفاق الذي بينا إباحته، وإما أن لا تكون كذلك فيكون صرف المال فيها إتلافاً له بغير حق، وبالتالي يلزم التخلص مما جعل فيها من المال، ونرجو أن يكون هذا القدر قد أزال ما استشكلته من جوابنا السابق.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تناول البيض بكثرة يسبب مرض الزلال؟
- سؤال وجواب | تنميل وخدران في الأطراف. ما تشخصيكم؟ وهل فيتامين ب12 مفيد لذلك؟
- سؤال وجواب | ذهاب بعض الخطاب قد يكون فيه خير لك فلا تيأسي
- سؤال وجواب | دلالة وجود الخالق. ودلائل حفظ القرآن من التحريف
- سؤال وجواب | قصة إشارة الحباب بن المنذر في غزوة بدر في الميزان
- سؤال وجواب | صفة انصراف المشركين بعد انتهاء غزوة بدر
- سؤال وجواب | أنا في سن اليأس وتصيبني يوميا نوبات حرارة مفاجئة تؤثر في رأسي
- سؤال وجواب | حكم الشراء من شركة تابعة لشركة اسمها: ثالوث
- سؤال وجواب | دورتي غير منتظمة وأعاني من صعوبة التحكم في البول فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | دلوني على الأعشاب المقوية للذاكرة
- سؤال وجواب | أعاني من الفصام الذاتي، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | مفهوم حرية الاعتقاد في الإسلام
- سؤال وجواب | حكم تناول النبتة التي لا تضر الصحة، وتشعر متناولها بالراحة
- سؤال وجواب | أشكو من آلام البطن عند القلق، فما العلاقة أفيدوني
- سؤال وجواب | الشرع الحكيم حث الفتيات على اختيار صاحب الدِّين والخلق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل