سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أقوال العلماء في لبس الباروكة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما سبب الإفرازات التي تخرج عقب الانتهاء من البول؟
- سؤال وجواب | أعاني من جرثومة المعدة والقولون العصبي، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أحوال عمل رب المال مع المضارب
- سؤال وجواب | إمساك وانتفاخ، هل بسبب سوء التغذية أم القولون العصبي؟
- سؤال وجواب | أشكو من حموضة وجرثومة في المعدة، فأي طعام أتناول؟
- سؤال وجواب | تناول الخضروات المخمرة
- سؤال وجواب | مخطوبة ولكنني أعيش في حالة من الخوف والقلق والبكاء فأرجو المساعدة
- سؤال وجواب | حكم تصفيح الحواجب
- سؤال وجواب | لا إثم في ترك الخاطب الأول إذا تقدم خير منه
- سؤال وجواب | حكم من أخذ بقول من يفتي بجواز استعمال العطور الكحولية
- سؤال وجواب | عندي طفلة عندها شعر في كل جسمها، هل يوجد كريم لعلاجها؟
- سؤال وجواب | أخجل من إبداء رأيي أمام الطلاب في الفصل فما الحل؟
- سؤال وجواب | شرح حديث: (تَابِعُوا بَيْنَ الحَجِّ وَالعُمْرَةِ .).
- سؤال وجواب | حكم استعمال بعض الأطعمة في تصفية البشرة
- سؤال وجواب | السحر والعين والحسد ودورها في إحداث الأمراض العضوية
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

شيخنا الفاضل.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقبل الكلام على الباروكة لا بد من الكلام عن حكم وصل الشعر، وللعلماء في ذلك تفاصيل، وخلاصة كلامهم في ذلك أنه يحرم وصل شعر المرأة بشعر نجس أو بشعر آدمي، سواء في ذلك المتزوجة وغيرها، وسواء بإذن الزوج أو بغير إذنه، وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم: لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة.

واللعنة على الشيء تدل على تحريمه، وعلة التحريم ما فيه من التدليس والتلبيس بتغيير خلق الله ولحرمة الانتفاع بشعر الآدمي لكرامته، والأصل أن يدفن شعره إذا انفصل.
وعند الحنفية قول بالكراهة.
أما إذا كان الوصل بغير شعر الآدمي وهو طاهر: فذهب الشافعية على الصحيح إلى حرمة الوصل إن لم تكن ذات زوج، وفي قول يكره.
أما إن كانت ذات زوج فلهم ثلاثة أوجه: أصحها: إن وصلت بإذنه جاز وإلا حرم.
وذهب الحنفية وهو المنقول عن أبي يوسف إلى أنه يرخص للمرأة في غير شعر الآدمي تتخذه لتزيد قرونها، واستدلوا بما روي عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: ليست الواصلة بالتي تعنون، ولا بأس أن تعرى المرأة عن الشعر، فتصل قرناً من قرونها بصوف أسود، وإنما الواصلة التي تكون بغياً في شبيبتها فإذا أسنت وصلتها بالقيادة.

وذهب المالكية إلى عدم التفريق في التحريم بين الوصل بالشعر وبغيره، إلا أنهم قد نصوا على أن الوضع على الرأس ليس بوصل، والنهي إنما هو عن وصل شعر بشعر، جاء في الفواكه الدواني للنفراوي على الرسالة عند قول ابن أبي زيد: (وينهى النساء عن وصل الشعر.
) قال النفراوي: وَمَفْهُومُ " وَصْلِ " أَنَّهَا لَوْ لَمْ تَصِلْهُ بِأَنْ وَضَعَتْهُ عَلَى رَأْسِهَا مِنْ غَيْرِ وَصْلٍ لَجَازَ كَمَا نَصَّ عَلَيْهِ الْقَاضِي عِيَاضٌ، لِأَنَّهُ حِينَئِذٍ بِمَنْزِلَةِ الْخُيُوطِ الْمَلْوِيَّةِ كَالْعُقُوصِ الصُّوفِ وَالْحَرِيرِ تَفْعَلُهُ الْمَرْأَةُ لِلزِّينَةِ فَلَا حَرَجَ عَلَيْهَا فِي فِعْلِهِ فَلَمْ يَدْخُلْ فِي النَّهْيِ، وَيَلْتَحِقُ بِأَنْوَاعِ الزِّينَةِ.

انتهىوذهب الحنابلة إلى تحريم وصل الشعر بشعر سواء كان شعر آدمي أو شعر غيره، وسواء كان بإذن الزوج أو من غير إذنه، قالوا: ولا بأس به من غير الشعر للحاجة، وفي رواية: لا تصل المرأة برأسها الشعر ولا القرامل ولا الصوف.
ومن ذلك نعلم حكم الباروكة فهي جائزة عند الحنفية، وجائزة عند الشافعية للمتزوجة بإذن الزوج، وجائزة عند الحنابلة للحاجة، وجائزة عند المالكية لأنها ليست بوصل بل توضع وضعاً.
ولعل الراجح أنه لا بأس في بيعها لذات زوج.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | دخلت برنامجا دراسيا ووجدته لا يتناسب مع قدراتي الأكاديمية، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل الحبة السوداء أو عسل النحل يعدل الخلل الكيميائي في المخ؟
- سؤال وجواب | حديث لا أصل له أن عمر بن الخطاب قتل الرجل الذي وجد مع امرأته رجلاً آخر
- سؤال وجواب | اختباراتي قريبة ولدي صعوبات في الحفظ والفهم وتشتت في التركيز!
- سؤال وجواب | شروط جواز استخدام الكحول المعالج في العطور
- سؤال وجواب | حكم إزالة شعر الوجه بالليزر
- سؤال وجواب | حكم وضع الحلي على البطن
- سؤال وجواب | خطوات للتخلص من الشخصية الانعزالية
- سؤال وجواب | هل تكلم النبي صلى الله عليه وسلم باللغة الطُمطمانية؟
- سؤال وجواب | ما علاج وجود الأحماض الأمينية في البول بكثرة؟
- سؤال وجواب | أنواع الإكراه الفعلي
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من الدمامل والإكزيما وترجع بعد التوقف عن العلاج
- سؤال وجواب | مسائل حول القراض
- سؤال وجواب | حكم الأخذ من الحاجب السليم مساواة بالحاجب المصاب
- سؤال وجواب | حكم الأكل في مكان يُمنع تناول الطعام فيه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل