سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | علة تحريم الإسبال

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | انتفاخ العينين والجفون. وعلاقة ذلك بالغدة الدرقية
- سؤال وجواب | لم يتبق على الزواج سوى شهرين ولكن العريس مريض نفسيا. ما الحل؟
- سؤال وجواب | تنتابني مخاوف وأحمل الأمور فوق طاقتها، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | تحية المسجد مستحبة غير واجبة
- سؤال وجواب | خروج الزوجة من بيت زوجها لمدة شهر وفطامها طفلهما دون علمه
- سؤال وجواب | كيف أحافظ على نسبة السكر؟
- سؤال وجواب | التوبة من الكبائر
- سؤال وجواب | كم زوجة لأدنى أهل الجنة منزلة؟
- سؤال وجواب | علاج انحراف النظر ورؤية الأجسام مكررة
- سؤال وجواب | أنسى كثيراً وتركيزي قليل وثقتي بنفسي منعدمة.فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | بعد عقد النكاح طلبوا منه نفقات كثيرة غير المهر فماذا يصنع
- سؤال وجواب | حكم السكن مع الوالد الزاني
- سؤال وجواب | نزول الكدرة بعد الطهر بأيام لا يمنع صلاة ولا صوما
- سؤال وجواب | لا يستطيع النفقة على أولاده وطليقته تمنعه من رؤيتهم وإحضارهم إليه
- سؤال وجواب | نوى أن يحج عن أمه المتوفاة ثم بدا له ألا يفعل
آخر تحديث منذ 43 دقيقة
6 مشاهدة

ماهي العلة في تحريم الإسبال.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد اختلف أهل العلم في علة تحريم الإسبال، فذهب بعضهم إلى أن علة التحريم هي الخيلاء والبطر والكبر، فإذا وجدت هذه العلة وجد التحريم وإذا انتفت انتفى التحريم.

قال النووي في شرح مسلم : إن الإسبال يكون في الإزار والقميص والعمامة، وإنه لا يجوز إسباله تحت الكعبين إن كان للخيلاء، فإن كان لغيرها فهو مكروه، وظواهر الأحاديث في تقييدها بالجر خيلاء تدل على أن التحريم مخصوص بالخيلاء، وهكذا نص الشافعي على الفرق كما ذكرنا.

وذهب بعضهم إلى أن العلة ليست الخيلاء فقط، وإن كان الإسبال للخيلاء أشد تحريمًا وأغلظ عقوبة.وذكروا أن الإسبال للرجال مظهر من مظاهر الترف والبذخ والإسراف والتبذير.

وهذه الأمور كلها ممقوتة في شرع الله تعالى.

قال الله تعالى: وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيراً * إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً[الإسراء:26، 27]، وقال تعالى: وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ[الأنعام:141]، وقال تعالى: إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُتْرَفِينَ[الواقعة:45].ولهذا فقد وردت أحاديث كثيرة في تحريم الإسبال لم يذكر فيها الخيلاء.

قال ابن العربي : لا يجوز للرجل أن يجاوز بثوبه كعبه ولا يقول لا أجره خيلاء، لأن النهي قد تناوله لفظاً ولا يجوز لمن تناوله لفظاً أن يخالفه، أو هو للتعبد؛ والتعبد ما أمر به الشارع ولم تظهر لنا علته.

والحاصل أن علة تحريم الإسبال هي الخيلاء والتبذير والإسراف، أو هو أمر تعبُّدي.ولمزيد من الفائدة عن هذا الموضوع نرجو الاطلاع على الفتويين التاليتين: 5943، 3900.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل قلة الجودة أو رداءة السلعة تعتبر غشًا
- سؤال وجواب | عنصرية المجتمع الذي أعيشُ فيه جعلتني انطوائية!
- سؤال وجواب | حكم الودي إذا خرج بني اللون كالكدرة
- سؤال وجواب | بعد إجراء عملية الغدة الدرقية، صارت الوالدة تعاني من ضيق التنفس.
- سؤال وجواب | مدى إمكانية العيش برئة واحدة
- سؤال وجواب | كيف أزيد من ثقتي بنفسي وأرفع تقديري لذاتي؟
- سؤال وجواب | وسواس الموت أوقف حياتي فساعدوني.
- سؤال وجواب | تعديل بيانات وثيقة شخص لتصلح لغيره غش وتزوير وخداع
- سؤال وجواب | هل يصلي الطفل المميز بجوار الرجال في صلاة الجماعة أم يؤخر؟
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب القلق ونوبات الهلع.
- سؤال وجواب | حكم محاكاة أسلوب القرآن وكتابة جزء باسم سورة الأرض
- سؤال وجواب | لماذا حال الموج بين نوح وابنه؟
- سؤال وجواب | شبهة وجوابها حول الإسلام
- سؤال وجواب | لماذا أشعر بالألم بعد التئام جرح عملية الناسور؟
- سؤال وجواب | ما علاج هشاشة العظام ولينها عند والدتي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04