سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من يعتقد انتقال الأمراض بطبعها بأمر الله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما معنى (كهعيص) في بداية سورة مريم؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِنْ قُرْآنٍ وَلَا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ).
- سؤال وجواب | تساقط الشعر بسبب اضطراب الهرمونات
- سؤال وجواب | هل يمكن معالجة سماكة أغشية الأنف والجيوب؟
- سؤال وجواب | استعمال الليزر في علاج الوحمة
- سؤال وجواب | درجة حديث (عرامة الصبي في صغره.)
- سؤال وجواب | زواجها يستلزم إقامتها في بلد غربي
- سؤال وجواب | أنا حامل. فهل حالة الدوخة والرعشة بسبب هبوط السكر
- سؤال وجواب | حكم ترك شهود الجماعة بسبب تواجد زبون يستعمل الهاتف
- سؤال وجواب | أخذت وأنا حامل كريماً لآلام العضلات هل يؤثر على المولود؟
- سؤال وجواب | هل يجوز كتم العلم الدنيوي؟ وما حكم الانشغال بالدراسة للامتحان عن إجابة الأم؟
- سؤال وجواب | ما هو سبب سماعي لصوت الطنين والنبض؟
- سؤال وجواب | كيف يفعل الموظف إن أهدي إليه وحلف المهدي بطلاق زوجته إن لم يقبلها
- سؤال وجواب | هل التشويش الذي يصيبني في أذني وفوق عيني يدل على وجود جلطة دماغية؟
- سؤال وجواب | عودة الأعراض بعد التحسن والتوقف عن الدواء!
آخر تحديث منذ 5 ساعة
2 مشاهدة

ما الحكم في من ظن أن الأمراض تعدي بطبعها، بإذن الله تعالى.

بمعنى أن الله -تعالى- جعل من عادتها الانتقال.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فما ذكره السائل إنما هو جمع بين المتناقضات؛ فإثبات أن الأمراض تنتقل بطبعها، يتعارض مع ربطها بإذن الله وأمره، وجعله ذلك من عادتها!.

فالانتقال بالطبع يعني السريان بالذات من غير ربط ذلك بقدر الله وأمره، وهذا هو ما كان يعتقده أهل الجاهلية.
كما جاء في «زاد المعاد» لابن القيم: إن الجاهلية كانت تعتقد أن الأمراض المعدية تعدي ‌بطبعها، ‌من ‌غير ‌إضافة إلى الله سبحانه.

اهـ.

وجاء في «فتح الباري لابن حجر»: المراد بنفي ‌العدوى أن شيئا لا يعدي بطبعه؛ نفيا لما كانت الجاهلية تعتقده أن الأمراض تعدي ‌بطبعها من غير إضافة إلى الله.

ولذلك يجمع جمهور أهل العلم بين الأحاديث المثبتة للعدوى والنافية لها، بـ: أن: حديث: "لا عدوى" يراد به نفي ما كانت الجاهلية تزعمه وتعتقده أن المرض والعاهة تعدي بطبعها، لا بفعل الله تعالى.

وأما حديث: "لا يورد ممرض على مصح" فأرشد فيه إلى مجانبة ما يحصل الضرر عنده في ‌العادة، بفعل الله تعالى وقدره.

فنفى في الحديث الأول ‌العدوى ‌بطبعها، ولم ينف حصول الضرر عند ذلك بقدر الله -تعالى- وفعله، وأرشد في الثاني إلى الاحتراز مما يحصل عنده الضرر بفعل الله وإرادته وقدره.

من «شرح النووي على مسلم».
وراجع للفائدة، الفتويين:

306643

،

49913.


والمقصود أن من يعتقد أن الأمراض تنتقل بأمر الله تعالى، أي أن الله تعالى هو الذي جعل ذلك من عادتها، فهذا في الحقيقة لا يعتقد كما يعتقد أهل الجاهلية من أنها تنتقل بطبعها.

وإننا نظن أن خلط السائل بين هذين المتناقضين، إنما هو بسبب الوسوسة، عافانا الله وإياه منها.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هو سبب سماعي لصوت الطنين والنبض؟
- سؤال وجواب | كيف يفعل الموظف إن أهدي إليه وحلف المهدي بطلاق زوجته إن لم يقبلها
- سؤال وجواب | هل التشويش الذي يصيبني في أذني وفوق عيني يدل على وجود جلطة دماغية؟
- سؤال وجواب | عودة الأعراض بعد التحسن والتوقف عن الدواء!
- سؤال وجواب | زوجتي حامل وتشتكي من التهاب الأذن، فما الدواء المناسب لها ؟
- سؤال وجواب | عملت تحليلاً للجنين فأظهر عدم وجود دقات للقلب. أرجو الإفادة
- سؤال وجواب | معنى التطير. وصفته
- سؤال وجواب | إضافة عمولة الوكيل إلى سعر البضاعة الأصلي دون تفصيل
- سؤال وجواب | آلام الكتفين الممتدة إلى القدمين وعلاقتها بالقولون العصبي
- سؤال وجواب | أخبار الأنبياء السابقين ودعوتهم مذكورة في القرآن والسنة
- سؤال وجواب | ما هو التخصص الذي تنصحونني به للكشف عن سبب ما أعانيه من أمراض؟
- سؤال وجواب | درجة حديث (ولا تجعلوا آخر طعامكم الماء)
- سؤال وجواب | ما هي أفضل طريقة لاستعمال السيبرالكس كعلاج لسرعة القذف
- سؤال وجواب | عسر الهضم لدى الأطفال، ما أسبابه؟
- سؤال وجواب | المال المستفاد عن طريق المحاباة من المدير هل ينتفع به
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل