سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | العلاج الشرعي لمن أصيب بالعين، وحكم مخاطبة الراقي للجني

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | خاصمت أخي بعد أن آذاني أنا وأمي ولا أريد البيع من أجل حماية حق الورثة فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | تزوجت عرفيا بلا ولي ثم اعتدت بحيضة وتزوجت آخر وكان وليها خالها
- سؤال وجواب | كيف تكون الحياة الدنيا لعب ولهو مع مافيها من نكد وتعب؟
- سؤال وجواب | الظن أكذب الحديث
- سؤال وجواب | الآلام التي أشعر بها في الظهر والرقبة ما سببها؟ وما علاجها؟
- سؤال وجواب | كيفية توزيع الذبيحة المنذورة
- سؤال وجواب | تناول الأدوية النفسية للأم المرضع
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات دواء الدياميت؟
- سؤال وجواب | دواء اثيميل و lysanxia 10 mg هل لهما أعراض جانبية؟
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر من استعمال جدتي لإبر إزالة الصبغة من الجسم؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (.لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته)
- سؤال وجواب | حلف أن يتصدق إن نجح. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | يأخذ من نقود والده بغير علمه، ويرسلها إلى والدته
- سؤال وجواب | الدواء الذي أتناوله زاد وزني، فهل تنصحونني بستروامين؟
- سؤال وجواب | تعريف توحيد الربوبية
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أنا شخص أقوم بالرقية، وتعلمت أنه إذا كانت هنالك آية تتكلم عن العين والحسد وظهرت أعراض على المريض فإنه قد يكون مصابا بعين أو حسد، وإذا نطق الجني وقرأت آيات معينة مثل: "قال اخسئوا فيها" فإن الجني يصمت، وكذلك إذا شعر المريض أن الجن في رأسه وقرأت: "ونزلناه تنزيلا" فإنه ينزل الشعور إلى القدمين، وآيات العذاب يصرخ الجن ويريد أن يخرج، أنا أعرف أنه لم يرد في السنة ذلك، ولكن من فهمي أن الرقى جائزة، وهي مجال الخبرة والعلم، وأنها ليست شركا، خبرتي كراق فإنها تؤثر، فأنا خائف من البدعة، أرشدوني هل يصح ما أقوم به أم أنها بدعة؟ وما كفارتها إن علمتها لكثير من الرقاة؟ وهل تكرار آيات معينة اعتمادا على فتوى ابن جبرين وإعطائها للمريض جائز أم هي بدعة؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإنه تشرع قراءة أي سورة أو آيات من القرآن والدعاء والرقية بها، لما في الحديث: من قرأ القرآن فليسأل الله به.

رواه الترمذي، وصححه الألباني.

وفي صحيح ابن حبان عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها وامرأة تعالجها أو ترقيها فقال: عالجيها بكتاب الله.

وصححه الألباني.
فاذا ظهرت عليه أعراض الإصابة بالعين فتشرع رقيته منها، بل إن الرقية تشرع لغير المصاب، وأما قراءة بعض السور والآيات للرقية ولإخراج الجني فلا مانع منه، وليس من البدعة، ولذا يشرع إرشاد الناس إليه، فقد ثبت عن أبي سعيد الخدري أنه رقى بالفاتحة قبل العلم بأنها رقية، وأقره النبي صلى الله عليه وسلم، ففي الصحيحين عن أبي سعيد الخدري قال: انطلق نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في سفرة سافروها حتى نزلوا على حي من أحياء العرب، فاستضافوهم فأبوا أن يضيفوهم، فلدغ سيد ذلك الحي، فسعوا له بكل شيء لا ينفعه شيء، فقال بعضهم: لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين نزلوا لعلهم أن يكون عندهم شيء، فأتوهم فقالوا: يا أيها الرهط إن سيدنا لدغ، وسعينا له بكل شيء لا ينفعه، فهل عند أحد منكم من شيء؟ فقال بعضهم: نعم والله إني لأرقي، ولكن استضفناكم فلم تضيفونا، فما أنا براق حتى تجعلوا لنا جعلا، فصالحوهم على قطيع من الغنم، فانطلق يتفل عليه ويقرأ: الحمد لله رب العالمين، فكأنما أنشط من عقال، فانطلق يمشي وما به قلبة، فقال: فأوفوهم جعلهم الذي صالحوهم عليه، فقال بعضهم: اقتسموا، فقال الذي رقى: لا تفعلوا حتى نأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فنذكر له الذي كان فننظر ما يأمرنا، فقدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكروا له ذلك، فقال: وما يدريك أنها رقية؟ ثم قال: قد أصبتم، اقتسموا واضربوا لي معكم سهما.
وفي صحيح مسلم من حديث عوف بن مالك الأشجعي قال: كنا نرقي في الجاهلية فقلنا: يا رسول الله ؛ كيف ترى في ذلك؟ قال: اعرضوا علي رقاكم، لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك.

وقال ابن القيم في كتاب الطب النبوي: قال الخلال: حدثني عبد الله بن أحمد قال: رأيت أبي ـ أحمد بن حنبل ـ يكتب للمرأة إذا عسر عليها ولادتها في جام أبيض أو شيء نظيف، يكتب حديث ابن عباس رضي الله عنهما: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها، كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار بلاغ، فهل يهلك إلا القوم الفاسقون، قال الخلال: أنبأنا أبو بكر المروزي أن أبا عبد الله جاءه رجل فقال: يا أبا عبد الله ؛ تكتب لامرأة قد عسر عليها ولدها منذ يومين؟ فقال له: يجيء بجام واسع وزعفران، ورأيته يكتب لغير واحد، ويذكر عن عكرمة عن ابن عباس قال: مر عيسى عليه السلام على بقرة وقد اعترض ولدها في بطنها، فقالت: يا كلمة الله ، ادع الله أن يخلصني مما أنا فيه، فقال: يا خلاق النفس من النفس، ويا مخلص النفس من النفس، ويا مخرج النفس من النفس خلصها، قال: فرمت بولدها، فإذا هي قائمة تشمه، قال: فإذا عسر على المرأة ولدها، فاكتبه.
وقد شاع عند بعض الرقاة أن القراءة للآيات المشتملة على ذكر النار تحرق الجن، وسئل العلامة الشيخ ابن عثيمين ما هو العلاج الشرعي لمن أصيب بالعين يا فضيلة الشيخ؟ أفيدونا بهذا جزاكم الله خيراً.

فأجاب ـ رحمه الله تعالى ـ: العلاج الشرعي كثرة القراءة على المصاب، قراءة القرآن والآيات التي فيها ذكر الشفاء بالقرآن، فيقرأ مثلاً الفاتحة وآية الكرسي، (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ)، (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ)، (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ)، ويقرأ مثل قوله تعالى: (وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ) ، (يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ) ، إلى غير ذلك من الأدعية المناسبة.

اهـ ولا حرج على الراقي في أن يخاطب الجني ، فقد روى ابن ماجه عن عثمان بن أبي العاص قال: لما استعملني رسول الله صلى الله عليه وسلم على الطائف جعل يعرض لي شيء في صلاتي حتى ما أدري ما أصلي، فلما رأيت ذلك رحلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ابن أبي العاص ، قلت: نعم يا رسول الله ، قال: ما جاء بك، قلت: يا رسول الله عرض لي شيء في صلاتي حتى ما أدري ما أصلي، قال ذاك شيطان، ادنه، فدنوت منه فجلست على صدور قدمي، قال: فضرب صدري بيده وتفل في فمي وقال: اخرج عدو الله ، ففعل ذلك ثلاث مرات، ثم قال: الحق بعملك.

والحديث صححه الألباني ـ رحمه الله.

وروى مسلم في صحيحه عن أبي سعيد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن بالمدينة جنا قد أسلموا، فإذا رأيتم منهم شيئا فآذنوه ثلاثة أيام.

الحديث.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل الأفضل على من حلف على أمر أن يقيم على يمينه أم يحنث
- سؤال وجواب | هل يصح تفسير ( صراط الذين أنعمت عليهم) بقوم موسى وعيسى عليهما السلام قبل أن يغيروا؟
- سؤال وجواب | خاصمت أخي بعد أن آذاني أنا وأمي ولا أريد البيع من أجل حماية حق الورثة فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الحكمة من تمثل جبريل لمريم بنت عمران عليها السلام بشرًا سويًا.
- سؤال وجواب | حكم إطلاق لفظ ( مسؤول ) على الله عز وجل
- سؤال وجواب | لا ينبغي رد كل ما يصيب الإنسان إلى السحر والعين
- سؤال وجواب | هل تنفع رقية الراهب والقسيس
- سؤال وجواب | هل قوله تعالى (واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا) خاص بالرسول صلى الله عليه وسلم؟
- سؤال وجواب | قول المسلم وحياة ديني هل يعد يمينا
- سؤال وجواب | الكشف الطبي للالتحاق بالعمل يستلزم كشف العورة فهل يجوزعمله
- سؤال وجواب | تزوجت عرفيا بلا ولي ثم اعتدت بحيضة وتزوجت آخر وكان وليها خالها
- سؤال وجواب | كيف تكون الحياة الدنيا لعب ولهو مع مافيها من نكد وتعب؟
- سؤال وجواب | الظن أكذب الحديث
- سؤال وجواب | الآلام التي أشعر بها في الظهر والرقبة ما سببها؟ وما علاجها؟
- سؤال وجواب | كيفية توزيع الذبيحة المنذورة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل