سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم رقية العقرب المنسوبة لابن الصلاح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | خاصمت أخي بعد أن آذاني أنا وأمي ولا أريد البيع من أجل حماية حق الورثة فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | تزوجت عرفيا بلا ولي ثم اعتدت بحيضة وتزوجت آخر وكان وليها خالها
- سؤال وجواب | كيف تكون الحياة الدنيا لعب ولهو مع مافيها من نكد وتعب؟
- سؤال وجواب | الظن أكذب الحديث
- سؤال وجواب | الآلام التي أشعر بها في الظهر والرقبة ما سببها؟ وما علاجها؟
- سؤال وجواب | كيفية توزيع الذبيحة المنذورة
- سؤال وجواب | تناول الأدوية النفسية للأم المرضع
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات دواء الدياميت؟
- سؤال وجواب | دواء اثيميل و lysanxia 10 mg هل لهما أعراض جانبية؟
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر من استعمال جدتي لإبر إزالة الصبغة من الجسم؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (.لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته)
- سؤال وجواب | حلف أن يتصدق إن نجح. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | يأخذ من نقود والده بغير علمه، ويرسلها إلى والدته
- سؤال وجواب | الدواء الذي أتناوله زاد وزني، فهل تنصحونني بستروامين؟
- سؤال وجواب | تعريف توحيد الربوبية
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما مدى صحة موقعكم؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن ما نُشر بالموقع لم ننشره استقلالًا، بل نشرناه ضمن كتاب: غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب للسفاريني المتوفى سنة 1188هـ، وهذا الجزء الذي استنكره السائل منقول من كتاب: حياة الحيوان الكبرى للدميري الشافعي، وقد أنكر الدميري -رحمه الله - الرقية بالعجمية لجواز أن يكون فيها كفر فقال: رقية العقرب جائزة، لما روى مسلم عن جابر بن عبد الله -رضي الله تعالى عنهما- قال: لدغت رجلًا عقرب ونحن جلوس مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال رجل: يا رسول الله ، أرقيه؟ قال -صلى الله عليه وسلم-: من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل -وفي رواية: اعرضوا عليّ رقاكم، لا بأس بالرقى ما لم يكن فيها شرك-.

فالرقى جائزة بكتاب الله أو بذكره، ومنهي عنها إذا كانت بالفارسية أو بالعجمية، أو بما لا يدري معناه؛ لجواز أن يكون فيه كفر.

اهـ.
وهذا هو ما درجنا عليه في فتاوانا، ونقلنا فيه كلام شيخ الإسلام ابن تيمية؛ فقد سئل عمن يقول: يا أزران، يا كيان، هل صح أن هذه أسماء وردت بها السنة لم يحرم قولها؟ فأجاب: الحمد لله، لم ينقل هذه عن الصحابة أحد لا بإسناد صحيح ولا بإسناد ضعيف، ولا سلف الأمة ولا أئمتها، وهذه الألفاظ لا معنى لها في كلام العرب، فكل اسم مجهول ليس لأحد أن يرقي به، فضلًا عن أن يدعو به، ولو عرف معناها وأنه صحيح لكره أن يدعو الله بغير الأسماء العربية.

انتهى كلامه.
وقال الشوكاني في نيل الأوطار: فيه دليل على جواز الرقى والتطبُّبِ بما لا ضرر فيه، ولا منع من جهة الشرع، لكن إذا كان مفهومًا؛ لأن ما لا يفهم لا يؤمَن أن يكون فيه شيء من الشرك.

اهـ.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل الأفضل على من حلف على أمر أن يقيم على يمينه أم يحنث
- سؤال وجواب | هل يصح تفسير ( صراط الذين أنعمت عليهم) بقوم موسى وعيسى عليهما السلام قبل أن يغيروا؟
- سؤال وجواب | خاصمت أخي بعد أن آذاني أنا وأمي ولا أريد البيع من أجل حماية حق الورثة فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الحكمة من تمثل جبريل لمريم بنت عمران عليها السلام بشرًا سويًا.
- سؤال وجواب | حكم إطلاق لفظ ( مسؤول ) على الله عز وجل
- سؤال وجواب | لا ينبغي رد كل ما يصيب الإنسان إلى السحر والعين
- سؤال وجواب | هل تنفع رقية الراهب والقسيس
- سؤال وجواب | هل قوله تعالى (واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا) خاص بالرسول صلى الله عليه وسلم؟
- سؤال وجواب | قول المسلم وحياة ديني هل يعد يمينا
- سؤال وجواب | الكشف الطبي للالتحاق بالعمل يستلزم كشف العورة فهل يجوزعمله
- سؤال وجواب | تزوجت عرفيا بلا ولي ثم اعتدت بحيضة وتزوجت آخر وكان وليها خالها
- سؤال وجواب | كيف تكون الحياة الدنيا لعب ولهو مع مافيها من نكد وتعب؟
- سؤال وجواب | الظن أكذب الحديث
- سؤال وجواب | الآلام التي أشعر بها في الظهر والرقبة ما سببها؟ وما علاجها؟
- سؤال وجواب | كيفية توزيع الذبيحة المنذورة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل