سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم رمي المصحف ونحوه في القمامة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف يتوب من أحل حراما؟
- سؤال وجواب | حكم ما يعطى للأجير من هدية أو عمولة أو بقشيش
- سؤال وجواب | لماذا بقي المصحف عند أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها
- سؤال وجواب | الرشوة بين الجواز والحرمة
- سؤال وجواب | تزويرُ إفادة تخرُّج للحصول على تَرْقِية، من الغش المحرم
- سؤال وجواب | المعايير الشرعية لحل الخلاف بين الزوجين، والحل الأمثل لمن حلف ألا يكلم زوجته ما لم تعتذر
- سؤال وجواب | الوساوس المتعلقة بذات الله وعلاجها
- سؤال وجواب | حكم استخدام الرصاص المذاب لرقية المريض
- سؤال وجواب | هل الجنة والنار خلقتا للثقلين فقط
- سؤال وجواب | حكم تعهد الطالب بأن لا يدلي بأي معلومة عن أسئلة الاختبار لأحد
- سؤال وجواب | من الكفر العملي ما يُخرج من الملة ومنه مالا يُخرج منها
- سؤال وجواب | هدايا العمال لا تجوز إلا بإذن صاحب العمل
- سؤال وجواب | حكم نكاح الخامسة في عدة طلاق الرابعة
- سؤال وجواب | توقف نبض أحد التوأمين في الأسبوع التاسع، فما السبب؟
- سؤال وجواب | دوافع النجاح وتجاوز الفشل
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

هل يوجد إجماع في المذاهب الأربعة على أن رمي المصحف (القرآن كاملًا) في سلة القمامة حكمه كفر، بغض النظر عن النية (سواء كانت نية المرء الاستخفاف بالقرآن، أو كانت نيته عدم الاستخفاف، بل مثلا نيته التخلص من المصحف؛ لأنه لم يعد بحاجة إليه، أو لأنه قديم ممزق)؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد أطلق جمهور العلماء القول بأن إلقاء المصحف في أماكن القاذورات كفر -ونُقل الإجماع على ذلك-، ولم يقيدوا ذلك بنية فاعله، وذلك لأن الأصل أن إلقاء المصحف في القاذورات يتضمن الاستخفاف بكلام الله سبحانه.

لكن نص بعض فقهاء الشافعية على تقييد ذلك بألا توجد قرينة تدل على عدم الاستخفاف -كأن يكون إلقاء المصحف في القاذورة خشية أخذ كافر له، أو نحو ذلك-، فلا كفر حينئذ.قال النووي في المجموع شرح المهذب: أجمعوا على أن من استخف بالقرآن، أو بشيء منه، أو بالمصحف، أو ألقاه في قاذورة.: كفر.

اهـ.وقال ابن تيمية كما في مجموع الفتاوى: قد اتفق المسلمون على أن من استخف بالمصحف؛ مثل أن يلقيه في الحش، أو يركضه برجله إهانة له، أنه كافر مباح الدم.

اهـ.وقال تقي الدين السبكي في فتاواه: يحكم على من سجد للصنم، أو ألقى المصحف في القاذورات بالكفر، وإن لم يجحد بقلبه؛ لقيام الإجماع على تكفير فاعل ذلك.

اهـ.

وفي المذهب الحنفي: قال ابن عابدين في رد المحتار: لو سجد لصنم، أو وضع مصحفًا في قاذورة فإنه يكفر؛ وإن كان مصدقًا؛ لأن ذلك في حكم التكذيب، كما أفاده في شرح العقائد، وأشار إلى ذلك بقوله للاستخفاف، فإن فعل ذلك استخفاف، واستهانة بالدين فهو أمارة عدم التصديق.

اهـ.وفي المذهب المالكي: قال خليل في مختصره: الردة: كفر المسلم بصريح، أو لفظ يقتضيه، أو فعل يتضمنه: كإلقاء مصحف بقذر.جاء في الشرح الكبير للدردير: (كإلقاء مصحف بقذر) ولو طاهرا؛ كبصاق، أو تلطيخه به، والمراد بالمصحف ما فيه قرآن ولو كلمة، ومثل ذلك تركه به أي عدم رفعه إن وجده به؛ لأن الدوام كالابتداء، فأراد بالفعل ما يشمل الترك إذ هو فعل نفسي، ومثل القرآن أسماء الله ، وأسماء الأنبياء، وكذا الحديث كما هو ظاهر، وحرق ما ذكر إن كان على وجه الاستخفاف فكذلك، وإن كان على وجه صيانته؛ فلا ضرر، بل ربما وجب، وكذا كتب الفقه إن كان على وجه الاستخفاف بالشريعة فكذلك، وإلا فلا.

اهـ.وفي المذهب الحنبلي: جاء في دليل الطالب لنيل المطالب لمرعي الكرمي: يحصل الكفر بأحد أربعة أمور:بالقول: كَسَبِّ الله تعالى، ورسوله، أو ملائكته، أو ادعاء النبوة، أو الشركة له تعالى.بالفعل: كالسجود للصنم ونحوه، وكإلقاء المصحف في قاذورة.بالاعتقاد: كاعتقاد الشريك له تعالى.

اهـ.وأما المذهب الشافعي: فقد جاء في شرح المحلي على منهاج الطالبين: (والفعل المكفر ما تعمده استهزاء صريحا بالدين أو جحودا له كإلقاء مصحف بقاذورة) بإعجام الذال، (وسجود لصنم أو شمس) فكل من الثلاثة ناشئ عن استهزاء بالدين أو جحود له.

اهـ.وفي حاشية قليوبي عليه: (كإلقاء مصحف بقاذورة) المراد بالمصحف ما فيه قرآن، ومثله الحديث، وكل علم شرعي، أو ما عليه اسم معظم، قال شيخنا الرملي: ولا بد في غير القرآن من قرينة تدل على الإهانة، وإلا فلا.

اهـ.وفي أسنى المطالب في شرح روض الطالب لزكريا الأنصاري: (وهي قطع الإسلام إما بتعمد فعل) ولو بقلبه استهزاء، أو جحودا (كسجود لصنم، وإلقاء مصحف) أو نحوه ككتب الحديث (في قذر استخفافا) أي على وجه يدل على الاستخفاف بهما، وكأنه احترز به في الأولى عما لو سجد بدار الحرب، فلا يكفر كما نقله القاضي عن النص، وإن زعم الزركشي أن المشهور خلافه، وفي الثانية عما لو ألقاه في قذر خيفة أخذ الكفار له، إذ الظاهر أنه لا يكفر به، وإن حرم عليه.

اهـ.وقال الهيتمي في تحفة المحتاج: إن دلت قرينة قوية على عدم دلالة الفعل على الاستخفاف كأن كان الإلقاء لخشية أخذ كافر أو السجود من أسير في دار الحرب بحضرتهم فلا كفر .اهـ.وقال أيضا في الإعلام بقواطع الإسلام: ومنها: إلقاء المصحف في القاذورات لغير عذر ولا قرينة تدل على عدم الاستهزاء وإن ضعفت.

اهـ.وأما الأوراق المشتملة على آية من القرآن الكريم: فحكمها حكم المصحف -كما تقدم في كلام الدردير المالكي، وقليوبي الشافعي-.فالخلاصة: أن الأصل أن إلقاء المصحف أو نحوه في القاذورات كفر، لتضمنه للاستخفاف لكلام الله ، إلا إذا وجدت قرينة تدل على عدم الاستخفاف فلا كفر حينئذ.ونية التخلص من المصحف لا يسوِّغ إلقاءه في القمامة، بل التخلص من المصحف ونحوه يجب أن يكون بطريقة ليس فيها امتهان للقرآن الكريم، وذلك بالحرق، أو الدفن، أو نحو ذلك من الطرق المبينة في الفتوى:

411673

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لم أتناول البروزاك لخوفي الشديد منه، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | رقية المصاب بالعين
- سؤال وجواب | دعوة الموظفين المدير لتناول الإفطار معهم هل يعتبر رشوة
- سؤال وجواب | حكم الحصول على معلومات من صديق للإجابة عن أمور لأجل الترقية
- سؤال وجواب | ما هي الاحتياطات اللازمة بعد الولاة المبكرة وموت الجنين؟
- سؤال وجواب | لا حق لك فيما وهبه لك أبوك ما لم تقبضه قبل موته
- سؤال وجواب | دم بعد البراز وحرارة بالبطن، فهل يدل على عدم نجاح العملية؟
- سؤال وجواب | زوجة الأب محرم لأبنائه وإن لم تنجب منه
- سؤال وجواب | نسب ولد الزنا والأحكام المترتبة عليه
- سؤال وجواب | الأدلة من القرآن والسنة على تأثير العين
- سؤال وجواب | أرباع القرآن الكريم. طولاً وقصراً
- سؤال وجواب | أنفر من الدراسة، وأشعر بألم في القلب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الواجب أن يرد لأخواته نصيبهن من ريع الاستثمار
- سؤال وجواب | آلام شديدة في الرقبة والكتف والمعدة يصاحبها اكتئاب. بم تنصحوني؟
- سؤال وجواب | أشكو من خروج الدم مع البراز فهل أنا مصابة بالشرخ الشرجي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل