سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | شبهة وجوابها حول تكفير من ضرب أولاده فقال أنا يهودي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وسوست له نفسه أن يركع للسقف
- سؤال وجواب | كيف أتجاوز الخوف من الفشل في الامتحانات؟
- سؤال وجواب | هل نمو الشعر في وجه المرأة يدل على وجود خلل هرموني؟
- سؤال وجواب | العلاقة بين استقلال ذمة المرأة وسداد حاجتها عند طلاقها
- سؤال وجواب | قلق وتوتر حاد بسبب الخوف من الاختلاط بالبنات في الجامعة. ساعدوني.
- سؤال وجواب | هل كريمات التفتيح تؤثر على عملية أطفال الأنابيب؟
- سؤال وجواب | رفض المرأة الزواج ممن ترفض أمه زواجه
- سؤال وجواب | أعاني من الشعور بالغثيان وألم شديد في البطن، فما السبب؟
- سؤال وجواب | كيفية إطعام الطفل والعمر المناسب لذلك
- سؤال وجواب | الموقف الشرعي من التفرقة بين الأولاد في المعاملة والحنان
- سؤال وجواب | أمي تدعو علي بالطلاق، وأنا خائفة من استجابة الدعاء، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم الكنتاكي.
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من العصبية وإغضاب الزوج
- سؤال وجواب | ما هي الأمراض الذهانية . وهل الفصام والخرف والزهايمر منها؟
- سؤال وجواب | محل النهي عن البيع على بيع الأخ، والسوم على سومه
آخر تحديث منذ 1 يوم
1 مشاهدة

إلحاقاً لفتواكم رقم

49166

بتاريخ 7ربيع الآخر بعنوان " حكم من شبه نفسه بقسوة اليهود عندما ضرب أولاده " أقول لكم : هذا الذي أفتى بكفر من قال أنا يهودي عندما ضرب أولاده أخبرناه بفتواكم السابق رقمها وتاريخها رد بقوله : ( إئتني بلفظة يهودي من كتاب الله أو من سنة رسوله تدل على القسوة أو تدل على أي معنى آخر غير الملة وأنا أوافقك الرأي بأنه ليس بكافر أما اعتمادك على معنى يهودي من خلال القرائن الدالة في كلامه بأنها تدل على قسوة القلب فهذا اعتمادٌ على العرف وليس على مدلول الألفاظ الشرعية ولهذا لن أتراجع عن كونه كافراً باعترافه الشخصي ونسبه لنفسه باليهودية ) أفتونا مأجورين على هذه المسألة التي فرقت الصف وجزاكم الله خيرا ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا داعي للمماحكة في هذه المسألة فالحكم على الأعيان بالكفر مسألة قضائية لا تصح إلا من القاضي بعد توفر شروطها وانتفاء موانعها نظرا لما يترتب عليها.والفتوى التي أشرت إليها بينا الأدلة فيها على ما ذكرنا وأقوال العلماء في المسألة.ومقولة الشخص المذكور تدل على أنه يشبه نفسه عند قسوته على الأولاد بقسوة اليهود وهذا ما بينه بقوله: أنا لا أنسب نفسي لملة اليهود وإنما قصدت أنني قاس عندما أضرب أبنائي.

وهذا نوع من التشبيه: البليغ الذي حذفت منه أداة التشبيه ووجه الشبه وهو كثير في القرآن الكريم والحديث الشريف ولغة العرب وكلام العوام.وأما القرائن والعرف فلا يمكن إلغاؤهما أو عدم اعتبارهما لأن الشريعة الإسلامية اعتبرتهما وبنت عليهما الأحكام.

قال ابن العربي في أحكام القرآن عند قوله تعالى: [تَوَلَّوْا وَأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ حَزَناً أَلّا يَجِدُوا مَا يُنْفِقُونَ] (التوبة: 92)قال علماؤنا: "من قرائن الأحوال ما يفيد العلم الضروري ومنها ما يحتمل التردد.ثم مثل لذلك وعقب عليه بقوله: ومع ذلك فإنها قرائن يستدل بها في الغالب وتبنى عليها الشهادة.

بناء على ظواهر الأحوال وغالبها.وأما العرف فهو أصل من أصول الاستنباط كما هو مقرر في علم الأصول،ومن القواعد الفقهية المتفق عليها: العادة معتبرة، أو محكمة، والأصل في هذه القاعدة قول الله تعالى: [خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ] (لأعراف: 199)وقوله صلى الله عليه وسلم، لهند بنت عتبة: خذي من ماله ما يكفيك وولدك بالمعروف.متفق عليه.وعلى هذا فلا داعي لإلغاء هذه الأمور وتجاهلها وخاصة في هذه المسألة الخطيرة التي يترتب عليها إخراج مسلم من دينه،والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طرق وقاية المرأة من حبها لزوج أختها
- سؤال وجواب | حكم تحميل الدروس العلمية الطبية من الإنترنت بدون إذن صاحبها
- سؤال وجواب | هل تستحق أجرة لكون ترخيص المشروع باسمها
- سؤال وجواب | قلة دم الحيض ومدة أيام الدورة. هل لذلك علاقة بتأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | كيفية رد المال المختلس من الجمعية الخيرية إذا أغلقت وضعفت قوته الشرائية
- سؤال وجواب | زوجتي هربت إلى بيت أهلها عندم علمت أنها حامل، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | لا مانع من استخدام حبوب تأخير الدورة للراغبة في العمرة
- سؤال وجواب | حضور الأعراس المشتملة على منكرات
- سؤال وجواب | هل خُلق النبي صلى الله عليه وسلم من طين الجنة ؟
- سؤال وجواب | آلام في المفصل الحرقفي
- سؤال وجواب | نصائح للمبتلى بوساوس الكفر
- سؤال وجواب | موقف الولد من أبيه الذي يضربه بعنف
- سؤال وجواب | العدل في القسم وكم يجلس عند الزوجة الجديدة
- سؤال وجواب | العناد والكذب والسرقة لدى الأطفال، كيف التعامل مع ذلك؟
- سؤال وجواب | لا تبرأ الذمة إلا برد المال المغتصب إلى الورثة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل