سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من سب رب الكرسي زاعما أنه يقصد صاحبه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الغشّ في الاختبارات عند العزم على عدم التوظّف بالشهادة
- سؤال وجواب | قول كرم الله وجهه لعلي بن أبي طالب
- سؤال وجواب | حكم المسح على عدة جوارب رقيقة يحصل بها ستر الرجل
- سؤال وجواب | أعاني من آلام أسفل الظهر، أفيدوني.
- سؤال وجواب | شروط تناول المواد التي تخفف من الشهوة
- سؤال وجواب | هل يجب على من رمى قبل الزوال تفاديًا لفوات الرحلة دم؟
- سؤال وجواب | أعاني أشد المعاناة من كثرة الشعر في كل جسمي مما سبب لي رهاباً اجتماعياً
- سؤال وجواب | واجب من تعمد كتابة إجابة خاطئة لينقل منها من يغش في الامتحان
- سؤال وجواب | التراجع عن النذر أو الانتقال عنه إلى كفارة يمين
- سؤال وجواب | البشرة الدهنية ذات المسامات الواسعة والبشور السوداء
- سؤال وجواب | ترك الصلاة إذا لم تتحقق المرأة حصول الطهر
- سؤال وجواب | العمولة المكتسبة من الشراء الوهمي لزيادة نسبة مبيعات التاجر
- سؤال وجواب | والدي يعاني من انسداد القناة المرارية
- سؤال وجواب | ليس من البيع على بيع أخيك
- سؤال وجواب | الأجرة الشهرية مقابل الكفالة لا حق للكفيل فيها
آخر تحديث منذ 16 ساعة
4 مشاهدة

فالرجاء إفادتي عن شخص يلعن بقوله والعياذ بالله مثلاً (يحرق رب الكرسي، يحرق دين الطاولة، يلعن -والعياذ بالله - رب الغرفة) وعندما نهيناه عن ذلك قال بأنه يسب رب الشيء يعني صاحبه، فما حكم الدين في ذلك؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن من حرّق أو لعن رب الكرسي أو رب الغرفة، وكانت قرينة تدل على إرادته بذلك سب الله عز وجل فإنه قد جاء بمنكر عظيم وإثم مبين، ولم يختلف المسلمون في أن من سب الله تعالى كفر، سواء كان مازحاً أو جاداً أو مستهزئاً، قال ابن تيمية في كتابه الصارم المسلول: فصل فيمن سب الله تعالى.

فإن كان مسلماً وجب قتله بالإجماع لأنه بذلك كافر مرتد وأسوأ من الكافر.

وقول هذا الشخص إنه يقصد رب الشيء يعني صاحبه، فإن كان ثم ما يصدقه، بأن كان بينه خلاف مع صاحب الكرسي أو صاحب الغرفة أو وجد منه سبب للعنه لم يكفر بسبب ذلك القول ولكنه ارتكب إثماً إن كان ذلك الشخص لا يستحق اللعن، وإن لم يكن له وجه يصدق دعواه وإنما تكلم بهذا الكلام استخفافاً بحق الله تعالى لم يقبل منه ما ذكر أنه يقصده، فهو كمن عرض بلعن النبي صلى الله عليه وسلم، وقال أردت العقرب، فإن ذلك لا يقبل منه.

قال خليل:.

أو قيل له بحق رسول الله فلعن وقال أردت العقرب قتل ولم يستتب حدا.

وقوله حداً يعني إن تاب وإلا قتل كفرا، كما قال الدردير وغيره من شراح خليل، وقال الدسوقي: وإنما لم يقبل منه ذلك لظهور لحوق السب بذلك.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الاقتراض لمساعدة الأبوين في العمرة
- سؤال وجواب | الكدرة والصفرة تعدان حيضا إذا كانتا في زمن العادة
- سؤال وجواب | حالات الدورة الشهرية طولاً وقصراً
- سؤال وجواب | حكم صلاة الجماعة للمريض ولمن لا يتحكم بالنجاسة
- سؤال وجواب | حكم ما يراه النائم من قيامه بأمر محرم
- سؤال وجواب | كيف أقي نفسي هشاشة العظام؟
- سؤال وجواب | هل يكفر من شاهد صورًا فيها امتحان للمصحف؟
- سؤال وجواب | كيف أعامل زوجتي بعدما قالت: "لقد رجعت عن دين الإسلام"؟
- سؤال وجواب | مسالة الهداية والإضلال
- سؤال وجواب | تريد الحج وزوجها يمنعها فهل تحج بغير إذنه
- سؤال وجواب | علاج البشرة بالكركم والعصفر
- سؤال وجواب | حكم انتظار المرأة مجيء الحيض عدة أيام بعد رؤيتها قطرة من الدم
- سؤال وجواب | نزول الدم بعد أيام من الاغتسال بسبب اللولب
- سؤال وجواب | إعطاءُ تقييمات لمنتج دون علم، غش وَزُور
- سؤال وجواب | هل السيبراليكس يتسبب في الأفكار الانتحارية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل