سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من نطق بكلمة الكفر ولم يعلم معناها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حساسية الأنف والعين ما أفضل علاج لها؟
- سؤال وجواب | رغم تورعي عن المال الحرام. تراودني شكوك حول ذلك
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تصف لي الدواء المناسب لحالتي النفسية والجنسية؟
- سؤال وجواب | كيف أستطيع أن أذاكر المنهج كله قبل نهاية العام؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الفشل في استمرار الخطّاب
- سؤال وجواب | ألاحظ تفاوتاً بين حجم الثديين لدي، هل في الأمر مشكلة؟
- سؤال وجواب | ما أسباب وخطورة ارتفاع هرمون الحليب، وهل علاجه معقد؟
- سؤال وجواب | أريد إرسال رسالة لابنة عمي بأني أريد خطبتها. فما رأيكم بهذه الطريقة؟
- سؤال وجواب | آلام الرأس عند التعرض للشمس أو البرد.هل هي حساسية أم شقيقة؟
- سؤال وجواب | أحببت شابا، فهل أدعو الله أن يرزقني إياه كزوج أم أحاول نسيانه؟
- سؤال وجواب | انتفاخ الأرجل بعد استئصال الجهاز البولي بسبب السرطان
- سؤال وجواب | كيف يمكن علاج الديدان الدبوسية نهائيا؟
- سؤال وجواب | حياتي تدمرت بسبب الوسواس والشك، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | بعد تمارين عنيفة ومشي طويل نزل مني دم مع ماء بني كثير، ما السبب؟
- سؤال وجواب | علاج وساوس تكفير الآخرين
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

كنت في مكان وحولي بعض الأشخاص، فسب أحدهم الآخَر، وقال له: - ينعن ريك- وبصفة متكررة.

هذا السباب كثُر على ألسنة السفهاء، ولا أفهم ماذا يقصدون به.

المصيبة أني ضحكت لا من سبه، ولكن من طريقة تكريره لهذا الشتم..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإنه لا تحصل الردة بضحكك، وذلك أن من تلفظ بكلمة لا يعرف معناها، لا شيء عليه، ولا يكفر بذلك، ومن باب أحرى أن لا يؤاخذ سامعها.فقد قال العلامة ابن قاسم ـ رحمه الله ـ في حاشية الروض: لا يكفر من حكى كفرا سمعه، وهو لا يعتقده.قال في الفروع: ولعل هذا إجماع، وكذا من نطق بكلمة الكفر، ولم يعلم معناها، ولا من جرى على لسانه سبقا من غير قصد لشدة فرح، أو دهش، أو غير ذلك؛ لحديث: عفي عن أمتي الخطأ والنسيان، وخبر الذي أخطأ من شدة الفرح.

اهـ.

وقال النفراوي في الفواكه الدواني: إذا نطق الأعجمي بكلمة كفر، أو إيمان، أو طلاق، أو إعتاق، أو بيع، أو شراء، أو نحوه، ولا يعرف معناه، لا يؤاخذ بشيء منه؛ لأنه لم يلتزم بمقتضاه، ولم يقصد إليه، وكذلك إذا نطق العربي بما يدل على هذه العبارة بلفظ أعجمي لا يعرف معناه، فإنه لا يؤاخذ، نعم، لو قال الأعجمي: أردت به ما يراد عند أهله، فوجهان: أصحهما كذلك؛ لأنه لم يرده، فإن الإرادة لا تتوجه إلا إلى معلوم، أو مظنون؛ لأنه إذا لم يعرف معنى اللفظ، لم يصح قصده، ولو نطق العربي بكلمات عربية لكنه لا يعرف معانيها في الشرع، مثل قوله لزوجته: أنت طالق للسنة، أو للبدعة، وهو جاهل بمعنى اللفظ، أو نطق بلفظ الخلع أو النكاح، ففي القواعد للشيخ عز الدين بن عبد السلام أنه لا يؤاخذ بشيء، إذ لا شعور له بمدلوله، حتى يقصده باللفظ.

انتهى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أتجاوب مع زوجي وأشبعه في المعاشرة؟
- سؤال وجواب | هل أقبل بمن تقدم لخطبتي أم أنتظر من أعجبت به؟
- سؤال وجواب | خطبت فتاة وتراودني أفكار سلبية أننا سننفصل!
- سؤال وجواب | أحبُّ فتاة متدينة، فكيف أوصل لها رسالةً بانتظاري للزواج؟
- سؤال وجواب | سبب الأصوات التي تصدر من البطن
- سؤال وجواب | مدى علاقة الشبكة والهدية بصحة الخطبة
- سؤال وجواب | الكذب والكتمان في البيع يؤديان إلى محق البركة
- سؤال وجواب | حكم رمي شيء مكتوب عليه "عين إبراهيم"
- سؤال وجواب | مصير من ماتت وهي مصرة على ترك الحجاب
- سؤال وجواب | رفض الخطاب والجري وراء السراب بسبب حب شاب
- سؤال وجواب | بعد إجهاضي فقدت التركيز والتوازن بشكل مفاجئ، فما السبب؟
- سؤال وجواب | الزواج خير للمرأة من العزوبة
- سؤال وجواب | هل يؤدي عقار ابيلفاي لزيادة الوزن عند مرضى ثنائي القطب؟
- سؤال وجواب | صديقتي تدعو الله أن يجمعها بمن تحبه وتريد التواصل معه. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | لا أقدر على مخاطبة شخص وجها لوجه ولا التركيز في عينيه!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل