سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من قال في نفسه كلام كفر وكيفية توبته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أصاب بثقل فوق الحاجبين والعيون عندما أكون متضايقة
- سؤال وجواب | خوف مفاجئ عند الاقتراب من أي شخص. ما السبب وعلاجه؟
- سؤال وجواب | الوسيط المؤتمن ليس بضامن
- سؤال وجواب | لدي رفة في الصدر تزعجني وتعيق سير يومي وحياتي. أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | استهلام أفكار الآخرين في إنشاء مركز أو موقع لا إشكال فيه
- سؤال وجواب | الوكيل مؤتمن ولا يضمن إلا بالتعدي أو التفريط
- سؤال وجواب | مدى إمكانية الحمل الطبيعي مع الإصابة بمرض الذئبة الحمراء
- سؤال وجواب | ما يعين الزوجة على إصلاح زوجها الذي لا يصلي
- سؤال وجواب | أحببت فتاة عن طريق الفيس بوك وأريد الزواج بها، ولكنها ترفض!
- سؤال وجواب | أحببت فتاة وأريدها زوجة لي. فهل أخبرها بذلك؟
- سؤال وجواب | حكم تفعيل البرامج زيادة على المدة المسموحة
- سؤال وجواب | لدي ألم بالصدر مستمر منذ شهرين. فهلا شخصتم ألمي؟
- سؤال وجواب | أشعر أنني أعيش في الأحلام وليس في الواقع!
- سؤال وجواب | شعرت بنوبة خوف وقلق مع دوار حتى خفت السقوط
- سؤال وجواب | التفكير وتوقع المرض الخطير سبب لي تدنٍ في مستواي!
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

سؤالي هو: أنا شخص ملتزم، ولكن أعاني من العادة السرية، حاولت معها مراراً وتكراراً، ولكن بدون جدوى..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإنه لا يكفر من كانت تحدثه نفسه بالكفر دون إرادته، ولا يقر ذلك قلبه، ولا يعتقده، ولم يتكلم به، أو يعمل به، فقد قال الله تعالى: رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا {البقرة:286}، وقال صلى الله عليه وسلم: إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها، ما لم تعمل، أو تتكلم.

متفق عليه.وقال النووي في (الأذكار): الخواطر وحديث النفس إذا لم يستقر، ويستمر عليه صاحبه، فمعفو عنه باتفاق العلماء؛ لأنه لا اختيار له في وقوعه، ولا طريق له إلى الانفكاك عنه.

وهذا هو المراد بما ثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: إن الله تجاوز لأمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تتكلم به، أو تعمل.

قال العلماء: المراد به الخواطر التي لا تستقر.

قالوا: وسواء كان ذلك الخاطر غيبة، أو كفرا أو غيره، فمن خطر له الكفر مجرد خطران من غير تعمد لتحصيله، ثم صرفه في الحال، فليس بكافر، ولا شيء عليه.

انتهـى.

وأما من قال بلسانه في شخص ما: إنه هو الله ، فيكفر بمجرد النطق بذلك.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الصارم المسلول: من قال بلسانه كلمة الكفر من غير حاجة، عامدًا لها، عالمًا بأنها كلمة كفر، فإنه يكفر بذلك ظاهرًا وباطنًا.

اهـ.وقال أيضًا كما في مجموع فتاويه: التَّكَلُّم بِالْكُفْرِ كُفْرٌ، لَا فِي حَالِ الْإِكْرَاهِ.

اهـ.ويكفر كذلك من اعتقد ما ذكر ولو لم يتكلم؛ لأن الاعتقاد عمل.قال ابن حجر في فتح الباري: قَالَ النَّوَوِيّ: فِي الْآيَة دَلِيل عَلَى الْمَذْهَب الصَّحِيح أَنَّ أَفْعَال الْقُلُوب يُؤَاخَذ بِهَا إِنْ اِسْتَقَرَّتْ, وَأَمَّا قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِنَّ اللَّه تَجَاوَزَ لِأُمَّتِي عَمَّا حَدَّثَتْ بِهِ أَنْفُسهَا، مَا لَمْ تَكَلَّمْ بِهِ، أَوْ تَعْمَل".

فَمَحْمُول عَلَى مَا إِذَا لَمْ تَسْتَقِرّ.

قُلْت (أي : ابن حجر): وَيُمْكِن أَنْ يُسْتَدَلّ لِذَلِكَ مِنْ عُمُوم قَوْله: (أَوْ تَعْمَل) لِأَنَّ الِاعْتِقَاد هُوَ عَمَل الْقَلْب.

انتهى.

وقال السندي في حاشيته على سنن ابن ماجه والنسائي: اعتقاد الكفر ليس من حديث النفس، بل هو مندرج في العمل، وعمل كل شيء على حسبه.

أو نقول: الكلام فيما يتعلق به تكلم أو عمل، بقرينة "ما لم يتكلم" الخ، وهذا ليس منهما، وإنما هو من أفعال القلب وعقائده، لا كلام فيه.

وأما عن التوبة، والعود للإسلام، فإن من تاب وحقق شروط التوبة، فإن توبته تقبل، ويغفر ذنبه أيا كان، فقد قال الله تعالى: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ {الزمر:53} وقال سبحانه: قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ وَإِنْ يَعُودُوا فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الْأَوَّلِينَ {الأنفال:38}.

وفي الحديث الشريف: التائب من الذنب، كمن لا ذنب له.

رواه ابن ماجه، وحسنه الألباني.

وراجع لمزيد الفائدة، الفتوى رقم:

242215

.وننبهك إلى أمرين:أولهما: ضرورة مجاهدة نفسك للإقلاع عن هذه العادة المذمومة، ولبيان بعض الوسائل المعينة لك على التوبة منها، انظر الفتاوى التالية أرقامها:

171417

،

155315

،

154975

،

149519

.وثانيهما: الحذر من مجاراة الوساوس، وأحاديث النفس التي قد تفضي بصاحبها إلى الوسواس، وراجع للفائدة، الفتوى رقم:

281329

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر أنني أعيش في الأحلام وليس في الواقع!
- سؤال وجواب | شعرت بنوبة خوف وقلق مع دوار حتى خفت السقوط
- سؤال وجواب | التفكير وتوقع المرض الخطير سبب لي تدنٍ في مستواي!
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أخي الصغير وأقوم من سلوكه؟
- سؤال وجواب | ضيق وقلق وبكاء ولدي وساوس وخوف من الأمراض. هل هناك أمل بالشفاء؟
- سؤال وجواب | الاحتفال بأعياد ميلاد الأولاد حرام
- سؤال وجواب | ما رأيكم باستعمال موانع الحمل أول الزواج، وهل مشاورة الزوج قبل استعمالها ضروري؟
- سؤال وجواب | لم أعد أهتم بنفسي وأحس كأني سأموت في أي لحظة. ساعدوني.
- سؤال وجواب | أحببت فتاة كثيراً وأتمنى أن أتزوجها، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | هل التدليكات وتناول الفيتامينات من الممكن أن تغني عن عملية تكبير الصدر؟
- سؤال وجواب | الضمان بقيمة الإتلاف
- سؤال وجواب | نشب حريق في سيارة فأصاب أخرى فهل على صاحب السيارة الأولى ضمان؟
- سؤال وجواب | شراء الأقراص المنسوخة والتي لا يعلم أنها منسوخة
- سؤال وجواب | حكم الوظيفة المبنية على دراسة استخدمت فيها كتب منسوخة بغير إذن مؤلفيها
- سؤال وجواب | عند الشعور بضيق التنفس أنتف شعري، فكيف أتخلص من هذه الحالة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل