سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من جهل شيئا مما يخرج من الملة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تصرف أمين الخزانة حالة نقص المال أو زيادته
- سؤال وجواب | صار السكر يرتفع عندي. فهل أرجع لدواء diaformin؟
- سؤال وجواب | ليس من البيع على بيع أخيك
- سؤال وجواب | أريد الطلاق للإهمال الذي أجده من زوجي.أرشدوني
- سؤال وجواب | أتجنب صلة أقارب والدي لأنهم يؤذونني، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | شروط البيع بالجزاف
- سؤال وجواب | أتعامل مع الناس بعصبية وصوتي عال في الحوار، كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | هل ما فعلته من تخفيف للتواصل مع أصهاري أمر سديد؟
- سؤال وجواب | حكم اجتهاد الصيدلي في تقليل نسبة المواد في التركيبة الدوائية بما لا يتعدى نسبة الفاقد المسموح بها
- سؤال وجواب | نقصه صاحب العمل فعوضه المحاسب سرا
- سؤال وجواب | بيننا وبين عائلة أبي قطيعة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أختي تغار مني. فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | حكم حبس البول في غير الصلاة
- سؤال وجواب | ادفع المبلغ إلى القائم على المحل
- سؤال وجواب | هل نقص فيتامين (د) يسبب القلق والتوتر؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

قرأت في كتاب تيسير العزيز الحميد: أن من أنواع الشرك، أن يعمل الإنسان ابتغاء الدنيا فقط، ومن الأمثلة التي كانت أن يجاهد من أجل المغنم، وهذا واضح، لكني قرأت أنه إن هاجر من أجل دنيا يصيبها، أو امرأة يتزوجها، فقد كفر أيضا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فاعلم أولا: أن المراد بالشرك في الصور المذكورة، هو الشرك الأصغر، لا الشرك الأكبر المخرج من الملة، وانظر الفتوى رقم:

96471.

قال في فتح المجيد: أراد المصنف -رحمه الله - بهذه الترجمة، وما بعدها أن العمل لأجل الدنيا، شرك ينافي كمال التوحيد الواجب.

انتهى.فمن أراد بعمله الدنيا، وكان هذا العمل مما يبتغى به وجه الله ، فقد ارتكب كبيرة من الكبائر يصدق عليها أنها من الشرك الأصغر، لكنه لم يخرج بذلك من الملة، ولا يلزمه النطق بالشهادتين، وإنما يلزمه أن يتوب إلى الله تعالى.وأما التعلم، فإن كان مراده بالهجرة له تحصيل منافع دنيوية محضة، وكان هذا العلم مما يبتغى به وجه الله ، فهو على خطر، وهو داخل فيمن ذكر، وأما إن كان علما دنيويا، أو كان الشخص قد أراد منفعة الدين والدنيا، فلا حرج عليه في ذلك.قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : فإن قيل: هل يدخل فيه من يتعلمون في الكليات أو غيرها، يريدون شهادة، أو مرتبة بتعلمهم؟فالجواب: أنهم يدخلون في ذلك؛ إذا لم يريدوا غرضا شرعيا، فنقول لهم:أولا: لا تقصدوا بذلك المرتبة الدنيوية، بل اتخذوا هذه الشهادات وسيلة للعمل في الحقول النافعة للخلق; لأن الأعمال في الوقت الحاضر مبنية على الشهادات، والناس لا يستطيعون الوصول إلى منفعة الخلق إلا بهذه الوسيلة، وبذلك تكون النية سليمة.ثانيا: أن من أراد العلم لذاته قد لا يجده إلا في الكليات; فيدخل الكلية أو نحوها لهذا الغرض، وأما بالنسبة للمرتبة; فإنها لا تهمه.ثالثا: أن الإنسان إذا أراد بعمله الحسنيين- حسنى الدنيا، وحسنى الآخرة-; فلا شيء عليه؛ لأن الله يقول: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ} ، [الطلاق: من الآية2-3]، فرغبه في التقوى بذكر المخرج من كل ضيق، والرزق من حيث لا يحتسب.

انتهى.وكذا يقال في طلب الرزق، فإن طلب الشخص بالعمل الصالح الرزق، مع طلبه به مرضات الله تعالى، فلا حرج عليه، وأما إن كان طلبه مجرد الرزق وتحصيل المال بعمل لا يراد به إلا وجه الله ، فهو داخل في النهي.وإذا علمت هذا، تبين أن سؤالك مبني على أن هذا الفعل شرك أكبر، وهذا خطأ، ثم إن من جهل شيئا مما يخرج من الملة، وكان مثله يجهل ذلك، فهو معذور غير مؤاخذ عند الله تعالى؛ لقوله عز وجل: وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا {الإسراء:15}.وقد قررنا هذه المسألة في فتاوى كثيرة جدا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل نقص فيتامين (د) يسبب القلق والتوتر؟
- سؤال وجواب | إلجاء المالك إلى بيع شقته الغالية بثمن بخس
- سؤال وجواب | عقلي متعلق بالماضي ولا أحس بقيمة الحياة. أرشدوني
- سؤال وجواب | اشترى شقة واكتشف أنه لا يوجد بها عداد كهرباء وفيها مخالفات نظامية يجهلها البائع
- سؤال وجواب | أوقفت زوجتي عن الدراسة، فهل هذا ظلم لها؟
- سؤال وجواب | أحببته كأخي فأراد أن يستغلني بسبب تعلقه!
- سؤال وجواب | قراءة وحكاية أحوال الحضارات الوثنية
- سؤال وجواب | حكم رمي شيء مكتوب عليه "عين إبراهيم"
- سؤال وجواب | أصاب برعشة عندما تتجه إليّ الأنظار. هل هذا أمر وراثي؟
- سؤال وجواب | كيف أنصح أخي وأرشده للطريق الصحيح دون حدوث مشاكل؟
- سؤال وجواب | توجيهات للفتاة في نصيحة أخيها الممارس للعادة السرية والعلاقة بالفتيات
- سؤال وجواب | أنعزل عن بيتي وأولادي خشية إيذائهم، فهل أحتاج لعلاج نفسي؟
- سؤال وجواب | حكم شراء العصافير الناتجة من زوجين مسروقين
- سؤال وجواب | حكم الشك فيمن يبيع شيئا رخيصا بأنه حصل عليها بطريق غير شرعية
- سؤال وجواب | لا ضمان إلا بالتعدي أو التفريط
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل