سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم إسلام الصبي المميز
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أثر الإيفكسر على الجسم- سؤال وجواب | هل يكفي لعضة القطة أخذ مضاد لعضة الكلب أم لا؟
- سؤال وجواب | أثر القلق النفسي في أمراض القولون والمفاضلة في علاج الرهاب بين الزيروكسات والفافرين
- سؤال وجواب | حكم أخذ قرض من البنك لشراء منزل
- سؤال وجواب | حكم التوسط في معصية تستوجب حدا قبل وصولها للحاكم لقاء مال
- سؤال وجواب | يريد الانتحار استعجالا وشوقا للقاء الله
- سؤال وجواب | لا يجوز لأحد أن يعتدي على مال غيره .
- سؤال وجواب | هل يوجد دواء للرهاب الاجتماعي بديلًا عن الزيروكسات؟
- سؤال وجواب | أجهضت ولم أحمل وقل التبويض، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا تعارض بين صريح الطلاق وبين ما إذا كان خبرا أو إنشاء
- سؤال وجواب | لا عبرة بالتقويم لو كان مخالفاً لوقت الأذان الشرعي
- سؤال وجواب | معنى (أمن الافتتان بالأجنبية)
- سؤال وجواب | الرضاعة وارتفاع هرمون الحليب.ودورهما في تأخر حدوث الحمل
- سؤال وجواب | جميع ما له مِثْلٌ يجوز إقراضه
- سؤال وجواب | شعرت بألم أسفل البطن وأعلى الخصية بعد لعب الكرة. هل هناك خطورة ما؟
هل يصح إسلام الصبي المميز، الذي لم يبلغ؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، وبعد: فقد وقع الخلاف بين الفقهاء في صحة إسلام الصبي المميز، والراجح أنه يصح إسلامه؛ لأن الإسلام عبادة محضة تصح من الصبي المميز، كما تصح منه الطهارة والصلاة والصيام والحج.
وقد ذكر ابن قدامة في المغني، خلافهم في هذه المسألة وأدلتهم، ورجح القول بصحة إسلامه.حيث قال تعليقا على قول الخرقي في المختصر: (والصَّبِيُّ إذَا كَانَ لَهُ عَشْرُ سِنِينَ، وعَقَلَ الإِسْلَامَ، فَأَسْلَمَ، فَهُوَ مُسْلِمٌ):وجملتُه أنَّ الصَّبِيَّ يَصِحُّ إِسلامُه في الجملةِ.
وبهذا قال أبو حنيفةَ، وصاحِبَاه، وإسحاقُ، وابنُ أبي شَيْبَةَ، وأيُّوبُ.وقال الشافعي وزُفَرُ: لا يَصِحُّ إسلامُه حتى يَبْلُغَ؛ لقولِ النَّبِيِّ صلى اللَّه عليه وسلم: " رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلَاثَةٍ؛ عَنِ الصَّبِىِّ حَتَّى يَبْلُغَ".
حديث حسَن.ولأنَّه قَوْلٌ تَثْبُتُ به الأحْكامُ، فَلَم يَصِحَّ من الصَّبِيِّ كَالْهبةِ؛ ولأنَّه أَحَدُ مَنْ رُفِعَ القَلَمُ عنه، فلم يَصِحَّ إسلامُهُ، كالمجنونِ، والنائِمِ، ولأنَّه ليس بمُكَلَّفٍ، أشْبَهَ الطِّفْلَ.
ولَنا، عُمومُ قولِه عليه السلام: "مَنْ قَالَ: لَا إِلهَ إِلَّا الله ُ.
دَخَلَ الْجَنَّةَ".
وقولِه: "أُمِرْتُ أنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَقُولُوا: لَا إِلَهَ إِلا الله ُ، فَإذَا قَالُوهَا عَصَمُوا مِنِّي دِمَاءَهُمْ وأَمْوالَهُمْ إِلَّا بِحَقِّهَا، وحِسَابُهُمْ عَلَى الله ِ".
وقال عليه السَّلام: "كُلُّ مَوْلُودٍ يُوْلَدُ عَلَى الفِطْرَةِ، فَأَبَواهُ يُهَوِّدَانِه، أو يُنَصِّرَانِهِ، حتى يُعْرِبَ عَنْهُ لِسَانُهُ، إمَّا شَاكِرًا وَإمَّا كَفُورًا".وهذه الأَخْبارُ يدخلُ في عُمومِها الصَّبِيُّ، ولأنَّ الإِسلامَ عِبادةٌ مَحْضَةٌ، فَصَحَّتْ من الصَّبِيِّ العاقِلِ، كالصلاةِ والحَجِّ.
ولأنَّ اللَّه تعالى دَعا عبادَه إلى دارِ السَّلامِ، وجعل طريقَها الإِسلامَ، وجعلَ من لم يُجِبْ دَعْوتَه في الجحيمِ والعَذابِ الأليمِ، فلا يجوزُ مَنْعُ الصَّبِيِّ مِنْ إجابَةِ دَعْوَةِ الله ِ، مع إجابتِه إليها، وسُلوكِه طَرِيقَها، ولا إلزامُه بعذابِ الله ِ، والحكمُ عليه بالنَّارِ، وسدُّ طريقِ النَّجاةِ عليه مع هَرَبِه منها.
ولأنَّ ما ذكَرْنَاه إجْماعٌ، فإنَّ عليًّا -رَضِي الله ُ عنه- أسْلَم صَبِيًّا، وقال:سَبَقْتُكُمُ إلى الإِسلامِ طُرًّا صَبِيًّا ما بَلَغْتُ أَوانَ حُلْمِي." انتهى.
ولمعرفة علامات البلوغ، راجعي الفتوى:
10024.
والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | علاقة الرهاب الاجتماعي بالقذف السريع/ الكآبة وعدم الإقبال على الحياة- سؤال وجواب | خروج الدم من القبل أو الدبر ناقض للوضوء
- سؤال وجواب | مخالطة الكفار والحديث معهم
- سؤال وجواب | الفتور عن الدعاء من تزيين الشيطان
- سؤال وجواب | طيبتي الزائدة أتعبتني. فما الحل؟
- سؤال وجواب | اتفاق مجموعة على شراء أرض وبنائها ثم قسمة ذلك بالقرعة
- سؤال وجواب | إحضار من يقرأ القرآن في العزاء بدعة
- سؤال وجواب | حكم تسمية الفتاة بـ (تولين)
- سؤال وجواب | كتب لأهل السنة تناولت الحديث عن الفتنة الكبرى
- سؤال وجواب | القرض الاستهلاكي بفائدة كسائر القروض في الحكم
- سؤال وجواب | لدي تأخر في إفراغ المعدة. بماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | يتضاعف الذكر ويتعدد بعدد ما أحال الذاكر على عدده
- سؤال وجواب | ما الجرعة الصحيحة لكي أشفى تماماً من الوسواس والرهاب؟
- سؤال وجواب | التهابات أنفية تسبب لي ألما، فما السبب؟
- سؤال وجواب | محل جواز القول عن الصحابي: رحمه الله
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا