سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كيفية دعوة من انحرف إلى بعض المذاهب المبتدعة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لم تقض ما عليها من صوم
- سؤال وجواب | هل تعطي الفدية لأولادها وأبنائهم أو غيرهم كوجبة إفطار؟
- سؤال وجواب | هل تشترط نية الوكيل في اخراج كفارة اليمين؟
- سؤال وجواب | مدى تأثير إعطاء الحليب الصناعي للطفل مع الحليب الطبيعي
- سؤال وجواب | هل تدخل الفدية والكفارة في النفقة على الأبناء أو الزوجة؟
- سؤال وجواب | أختي بلغت ثلاث سنوات وما زالت ترضع . ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | شهية ابني ضعيفة، وأريد حلا لحالته.
- سؤال وجواب | علاج قلة الأكل وضعف الشهية
- سؤال وجواب | موقف الزوجة من زوجها الذي يدخن ويمضغ القات ولا يصلي جماعة
- سؤال وجواب | أداء الراتبة القبلية قبل فرضها أفضل
- سؤال وجواب | هل يجب أن يطعم ستين مسكيناً دفعة واحدة؟ وهل يطعم أهله من الكفارة؟
- سؤال وجواب | لدي وسواس موت وعقيدة ومرض وخوف وقلق
- سؤال وجواب | بدأ في صيام شهرين متتابعين ثم دخل رمضان فهل ينقطع التتابع
- سؤال وجواب | لدي ضيق تنفس مستمر وشديد، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يجوز تأخير الإطعام عن الصيام في الكفارات عند القدرة على بعضها دون بعض؟
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

ابتلاني الله بارتداد أحد أقربائي عن الإسلام، ودخوله في دين فرقة مبتدعة، فكيف أستطيع إقناعه عن العدول عن دين المبتدعة وإقناعه بتبرئة أم المؤمنين عائشة وفضل الصحابة وإثبات خطأ المبتدعة ومغالاتهم ونفاقهم وشركهم بالله جل وعلا؟ أرجو دعمي بأدلة تاريخية..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن من آكد الواجبات الشرعية والنصح للمسلمين منعهم من التأثر بأقوال المبتدعة والأديان المخالفة، وتحقيق ذلك يحتاج بذل ما تيسر من طلب العلم الشرعي في علم التفسير والحديث والعقيدة وسير السلف وأقوال أهل العلم في الردود على المبتدعة، وبقدر التمكن في ذلك يستطيع الساعي في رد الشبه أن ينجح في مهتمه ويسلم من التأثر بأقوال أهل الضلال، ومن لم يتمكن من ذلك فننصحه بالبعد عن مناقشة أهل الباطل، لئلا تنطلي عليه شبههم، فقد نص أهل العلم على أن من لا يملك العلم الشرعي الذي يرد به على أهل البدع والضلالات، فالواجب عليه هجرهم واعتزالهم، جاء في الآداب الشرعية لابن مفلح: وقال أحمد في مكان آخر: ويجب هجر من كفر، أو فسق ببدعة، أو دعا إلى بدعة مضلة، أو مفسقة على من عجز عن الرد عليه، أو خاف الاغترار به والتأذي دون غيره.

انتهى.وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم فضل الصحابة وبين منزلتهم وخيريتهم، ودعا إلى حفظ حقهم وإكرامهم، وعدم إيذائهم بقول أو فعل، وحض على اتباع الخلفاء الراشدين والاقتداء بهم خاصة، فقال صلى الله عليه وسلم، كما في الصحيحين: خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم.

وقال: لا تسبوا أصحابي، فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه.

أخرجه مسلم في الصحيح.وقال أيضا: الله الله في أصحابي، لا تتخذوهم غرضا بعدي، فمن أحبهم فبحبي أحبهم، ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم، ومن آذاهم فقد آذاني، ومن آذاني فقد آذى الله ، ومن آذى الله يوشك أن يأخذه.

رواه الترمذي وأحمد، وفي إسناده رجل مجهول.وقال: فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، عضوا عليها بالنواجذ.

رواه ابن ماجه، وأبو داود، وأحمد والحاكم، والترمذي وقال: حديث حسن صحيح ـ وصححه السيوطي.

ومن رمى عائشة ـ رضي الله عنها ـ بما برأها الله منه فقد كفر، لأنه مكذب للقرآن، فقد نقل القاضي عياض في الشفا عن الإمام مالك ـ رحمه الله ـ أنه قال: من سب عائشة قتل، قيل له: لم؟ قال: من رماها فقد خالف القرآن.

انتهى.قال شيخ الإسلام ابن تيمية: فأما من سب أزواج النبي صلى الله عليه وسلم: فقال القاضي أبو يعلى: من قذف عائشة بما برأها الله منه كفر بلا خلاف ـ وقد حكى الإجماع على هذا غير واحد، وصرح غير واحد من الأئمة بهذا الحكم، فروي عن مالك: من سب أبا بكر جلد، ومن سب عائشة قتل، قيل له: لم؟ قال: من رماها فقد خالف القرآن، لأن الله تعالى قال: يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَنْ تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَداً إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ـ وقال أبو بكر بن زياد النيسابوري: سمعت القاسم بن محمد يقول لإسماعيل بن إسحاق: أتى المأمون بالرقة برجلين شتم أحدهما فاطمة والآخر عائشة، فأمر بقتل الذي شتم فاطمة وترك الآخر، فقال إسماعيل: ما حكمهما إلا أن يقتلا، لأن الذي شتم عائشة رد القرآن، وعلى هذا مضت سيرة أهل الفقه والعلم من أهل البيت وغيرهم ـ قال أبو السائب القاضي: كنت يوما بحضرة الحسن بن زيد الداعي بطبرستان وكان يلبس الصوف ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ويوجه في كل سنة بعشرين ألف دينار إلى مدينة السلام يفرق على سائر ولد الصحابة وكان بحضرته رجل ذكر عائشة بذكر قبيح من الفاحشة، فقال: يا غلام اضرب عنقه، فقال له: العلويون: هذا رجل من شيعتنا، فقال: معاذ الله ، هذا رجل طعن على النبي صلى الله عليه وسلم، قال الله تعالى: الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُولَئِكَ مُبَرَّؤونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ ـ فإن كانت عائشة خبيثة، فالنبي خبيث، فهو كافر، فاضربوا عنقه ـ فضربوا عنقه وأنا حاضر، رواه اللالكائي.

انتهى.وراجع للتوسع في الموضوع منهاج السنة للشيخ تقي الدين، والموسوعة الميسرة، ومختصر التحفة لمحب الدين الخطيب.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يريد تأجيل قضاء رمضان إلى الشتاء لأن أيامه قصيرة
- سؤال وجواب | أعيش في الماضي رغم أن المستقبل جيد، فما العمل؟
- سؤال وجواب | هل تسقط كفارة الجماع عمن عجز عنها؟
- سؤال وجواب | النظر إلى عورة الزوجة هل يورث العمى
- سؤال وجواب | بلغت ولم تصم رمضان
- سؤال وجواب | حكم إخراج فدية الصيام نقدا إذا لم تجد مسكينا
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يغير النية في المال الذي أخرجه صدقةً إلى كفارة؟
- سؤال وجواب | قريبي لديه شبهة القرآنيين، كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | ما أسباب فقدان الشهية عند الأطفال؟
- سؤال وجواب | مذهب المجسمة والفرق بينه وبين المشبهة
- سؤال وجواب | الغبن الذي يثبت به الخيار
- سؤال وجواب | ما البرنامج الغذائي المناسب لطفلي الصغير؟
- سؤال وجواب | تجب التوبة والكفارة على من زنا في نهار رمضان
- سؤال وجواب | موت الأب منتحرًا لا يمنع من برّه
- سؤال وجواب | اتفاق الخاطبين عند العقد على كتمان زواج المرأة الماضي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل