سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إجابة الداعي عند بعض القبور، لا يقتضي مشروعية قصد القبر للدعاء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | فوائد الحج والعمرة
- سؤال وجواب | أشكو من حساسية الجيوب الأنفية وأشعر بثقل في منطقة العنق!
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بالحرقة والألم بعد الاحتلام؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الموت لي ولأحبابي لدرجة البكاء والهستيريا.
- سؤال وجواب | علاج كثرة الخمول وقلة الشهية عند الطفل
- سؤال وجواب | حديث موضوع في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرض
- سؤال وجواب | لديه جنبية ومسدس فهل فيهما الزكاة ؟
- سؤال وجواب | عندي بروزٌ في الأضلاع، ما مدى تأثير الحمل على من هذا حاله؟
- سؤال وجواب | كيف أصبر على وفاة أبي، وأرضى بقضاء الله وقدره؟
- سؤال وجواب | هل أترك تخصصي الذي أحبه للاختلاط الذي فيه؟
- سؤال وجواب | استمرار الألم بعد إزالة الجبس بفترة طويلة هل يعتبر طبيعيا؟
- سؤال وجواب | حكم طول التغرب عن الزوجة والأولاد لغير حاجة
- سؤال وجواب | سرعة رفض الخطاب بسبب الخوف والهم
- سؤال وجواب | هل عملية استئصال الغضاريف تؤثر على ارتداء الحجاب؟
- سؤال وجواب | الدمامل المتقيحة التي تظهر دائماً في أنحاء متفرقة من الجسم
آخر تحديث منذ 4 ساعة
2 مشاهدة

قد رأيت بالصدفة كلاما للشيخ ابن تيمية -رحمه الله - في كتاب (اقتضاء الصراط المستقيم (ص373) "وكذلك سؤال بعضهم للنبيّ صلى الله عليه وسلم أو لغيره من أمته حاجته، فتقضى له، فإن هذا قد وقع كثيرًا".

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن فهم كلام العلماء حق الفهم إنما يتم بمعرفة سياق كلامهم، وسباقه ولحاقه، ليتبين المقصود بذلك.وعبارة ابن تيمية المنقولة قد ذكرها في سياق الكلام عن عدم مشروعية قصد القبور للدعاء عندها، ثم بين أن ما يقع من إجابة الداعي عند بعض القبور، لا يقتضي مشروعية قصد القبر للدعاء، فإجابة الدعاء وتحققه لا يقتضي أن الدعاء مشروع ومستحب، بل الدعاء البدعي المنهي عنه شرعا قد يجاب، لأسباب أخرى، فإجابة سؤال من سأل النبي صلى الله أو غيره لا يدل على أن سؤال النبي صلى الله عليه وسلم أو غيره مستحب ومشروع، هذا هو مقصود ابن تيمية من العبارة المنقولة.فقد قال: وكذلك سؤال بعضهم للنبي صلى الله عليه وسلم، أو لغيره من أمته حاجة فتقضى له، فإن هذا قد وقع كثيرا، وليس هو مما نحن فيه.وعليك أن تعلم: أن إجابة النبي صلى الله عليه وسلم أو غيره لهؤلاء السائلين، ليس مما يدل على استحباب السؤال، فإنه هو "القائل صلى الله عليه وسلم: «إن أحدهم ليسألني المسألة فأعطيه إياها، فيخرج بها يتأبطها نارا"، فقالوا: يا رسول الله ؛ فلم تعطيهم؟ قال: "يأبون إلا أن يسألوني، ويأبى الله لي البخل».وأكثر هؤلاء السائلين الملحين لما هم فيه من الحال، لو لم يجابوا لاضطرب إيمانهم، كما أن السائلين به في الحياة كانوا كذلك، وفيهم من أجيب، وأمر بالخروج من المدينة.فهذا القدر إذا وقع يكون كرامة لصاحب القبر، أما أن يدل على حسن حال السائل فلا، [ف]فرقٌ بين هذا وهذا .اهـ.وراجع للفائدة الفتوى:

277003

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نظرة شرعية في مفهوم هذه العبارات
- سؤال وجواب | تأخر حدوث الحمل. فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | ضاقت بي الدنيا بعد فقد والدي
- سؤال وجواب | لدي صعوبة في التنفس ودقات قلبي متسارعة. ما تشيخصكم؟
- سؤال وجواب | أتعرض لعدوى البرد والأنفلونزا بسهولة، فكيف أقوي مناعتي؟
- سؤال وجواب | تزويج العمّ عند امتناع والد الفتاة والأخ من تزويجها من الكفء
- سؤال وجواب | أعاني من آلام وحالة ذعر وخوف شديد، وأخشى من أن يكون قد عاد المس إلي، فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من الإسهال المزمن، فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من الحرقان تحت الجلد بالظهر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | في عمر الـ 14 والوسواس القهري يلازمني منذ 8 سنوات !
- سؤال وجواب | حكم التوسل بجاه آية
- سؤال وجواب | معلومات ونصائح طبية عامة
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي زميل لي، وشاب آخر عن طريق والديّ. من أختار؟
- سؤال وجواب | العفو عن التعزيرات المالية
- سؤال وجواب | عقوبة الاعتداء على حقوق المؤلفين والمخترعين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05