سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ما حكم طلب الشفاعة من رسول الله ؟ وهل التوسل له حكم الشفاعة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم التوسل بجاه رسول الله وحكم الاستغاثة بالصالحين والحلف بغير الله
- سؤال وجواب | السعي في محاولة حل الخلافات مع الزوج قبل طلب الخلع
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي شاب مستقيم، ولكنني لم أشعر بالراحة بعد صلاة الاستخارة
- سؤال وجواب | الترهيب من طلب الشهرة
- سؤال وجواب | هل العمل بأماكن الاختلاط يزيد من فرصة الزواج؟
- سؤال وجواب | الرغبة في الانفصال عن الزوجة بحجة عدم الشعور بالراحة معها
- سؤال وجواب | هل أقبل بابن خالي خاطبا على الرغم من الفارق التعليمي بيننا؟
- سؤال وجواب | أعاني من التعب النفسي بسبب طلاق زوجتي الأولى.
- سؤال وجواب | شروط الرضاع الذي تثبت به المحرمية
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية وحرقة وانسداد في الأنف
- سؤال وجواب | هل أطلب الطلاق لأن زوجي مقصر في قراءة القرآن؟
- سؤال وجواب | حكم الطلب من النبي أن يرجو الله استجابة الدعاء
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من الأمراض، وأحمل جهاز قياس الضغط باستمرار، ما الحل؟
- سؤال وجواب | بعد عقد القرآن لم أفرح ووجدت نفورًا من زوجي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع شبه دائم. فهل سببه الجيوب الأنفية؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

ما حكم طلب الشفاعة من الرسول صلى الله عليه وسلم؟ وما حكم ترك طلبها خروجًا من الشبهة، مع عدم اعتقادي أن هذا من الشرك الأكبر؟ وهل الذي يطلب الشفاعة من الرسول صلى الله عليه وسلم ويقول: إن عنده أدلة على ذلك، وهو مقتنع ومات على ذلك يعد جاهلًا؟ وهل التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم له حكم الشفاعة؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد بينا حكم طلب الشفاعة من النبي صلى الله عليه وسلم في الفتوى رقم:

73368�

� وتجد فيها أن طلب الشفاعة في الدنيا يعتبر توسلًا، بخلاف طلب شفاعته في الآخرة.

ولمعرفة حكم التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم انظر الفتوى رقم:

58306.

وقد يكون هذا الشخص معذورًا بجهله، لا سيما مع ادعائه أن عنده أدلة ـ غالبًا ما هي إلا شبهات فاسدة ـ ، قال ابن تيمية ـ رحمه الله ـ في الرد على البكري: فإنا بعد معرفة ما جاء به الرسول نعلم بالضرورة أنه لم يشرع لأمته أن تدعو أحدًا من الأموات: لا الأنبياء، ولا الصالحين، ولا غيرهم، لا بلفظ الاستغاثة، ولا بغيرها، ولا بلفظ الاستعاذة، ولا بغيرها، كما أنه لم يشرع لأمته السجود لميت، ولا لغير ميت، ونحو ذلك، بل نعلم أنه نهى عن كل هذه الأمور، وأن ذلك من الشرك الذي حرمه الله تعالى ورسوله، لكن لغلبة الجهل، وقلة العلم بآثار الرسالة في كثير من المتأخرين لم يمكن تكفيرهم بذلك حتى يتبين لهم ما جاء به الرسول صلى الله عليه و سلم مما يخالفه.

انتهى.وأما عدم اعتقادك أنه شرك أكبر، فليس كل استشفاع شركًا أكبر، بل فيه تفصيل بيناه بالفتوى رقم:

160231

، وتوابعها.

وراجع كذلك الفتوى رقم:

172789

.ونوصيك بأن تحرص على التعلم، خصوصًا علم التوحيد؛ إذ بتعلمه ينجو الإنسان من الوقوع في زلل الشرك - بإذن الله تعالى -.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف يُعالج اضطراب الهرمونات؟
- سؤال وجواب | من قال لزوجته إن أخذت شيئاً من نقودي فلا علاقة لك بي
- سؤال وجواب | أهلي مصرون على رفض الخاطب لأنه متزوج، فما الحل؟
- سؤال وجواب | زوجي يريد الزواج عليّ ولا أطيق ذلك، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم قصيدة الصلاة البدرية
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى : ( وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا )
- سؤال وجواب | تائهة بين رغبتي في استمرار زواجي وبين رغبة أهلي بالانفصال.
- سؤال وجواب | ما سبب ألم الرأس بعد الأكل أو بعد ممارسة الرياضة؟
- سؤال وجواب | آراء العلماء في التوسل بالأنبياء والصالحين قبل ابن تيمية
- سؤال وجواب | سبب الإمساك الكامل مع القيء عند الطفل وعلاجه
- سؤال وجواب | عدم زيادة وزن الطفل بالمعدل المطلوب، ما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم من يأتيها الدم ستة أيام ثم تطهر ستة وهكذا
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والرهبة من الاختبارات، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | صعوبة التنفس وعلاقتها بإصابات الربو
- سؤال وجواب | كره خطيبتي المفاجئ لي. هل يدل على سحر أو حسد أو عين؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04