سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل الجلوس على الركبتين أمام شخص منهي عنه ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | دوخة وعدم اتزان، فهل ما أشعر به من آثار نوبة الهلع؟
- سؤال وجواب | معاني التوسل بالأضرحة. والبديل المشروع
- سؤال وجواب | التوفيق بين الأحاديث الواردة في ذكر المهدي والملحمة ونزول عيسى
- سؤال وجواب | تارك الصلاة على وجه مكفر كيف يعود للإسلام
- سؤال وجواب | ماذا إذا سئلت عن مذهبي
- سؤال وجواب | عصاة الموحدين هل سيأخذون كتابهم باليمين
- سؤال وجواب | أحتاج لنصائح حول التغذية والرياضة، فهلا أرشدتموني؟
- سؤال وجواب | كيف أحافظ على الصلاة وأنشط في أدائها دائما؟
- سؤال وجواب | هل يجوز القول: إن فلان يفعل الطاعات ليرضي رسول الله ؟
- سؤال وجواب | المكان الذي نودي منه موسى عليه السلام
- سؤال وجواب | النظر إلى النساء داء وليس علاجا
- سؤال وجواب | منزلة الخالة وحقوقها في الإسلام .
- سؤال وجواب | لدي تشنجات في الرقبة وأشعر بألم في الرأس وتنميل!
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط الشعر بكثافة، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | إرهاق عام وتعب مستمر وضغط دمي ينخفض دائماً، فما هو العلاج؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

لقد قمت بطرح السؤال رقم : (

223373

) في وقت سابق حول حكم الانحناء لكبار السن وقد تمت إحالتي إلى جواب يذكر جواز الركوع للكبار في الإسلام ، وقد كان سؤالي محدداً حول حكم الانحناء بسبب وجود بعض أهل العلم في منطقتنا ممن يقولون : إنّ الانحناء أي الجلوس على الركبتين أمام الشخص يختلف عن الركوع أو السجود ، فأرجو توضيح المسألة بشكل يزيل اللبس حتى استطيع إطلاع أهلي على فتواكم فضلاً عن أنّ هذا الأمر يهم الكثيرين ..

الحمد لله.

أولاً : لا يجوز الانحناء ولا الركوع ولا السجود لشخص ما ، مهما كان كبيرا أو عظيما ، وقد كره الرسول صلى الله عليه وسلم مجرد قيام الصحابة له إذا مر عليهم أو دخل عليهم ، مع أنه مجرد قيام ، ليس فيه انحناء ولا ركوع ولا سجود.

قال أنس بن مالك رضي الله عنه : " لَمْ يَكُنْ شَخْصٌ أَحَبَّ إِلَيْهِمْ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانُوا إِذَا رَأَوْهُ لَمْ يَقُومُوا له لِمَا يَعْلَمُونَ مِنْ كَرَاهِيَتِهِ لِذَلِكَ" رواه البخاري في كتابه " الأدب المفرد " (946) ، وأحمد (

11895)

، والترمذي (2678) ، وصححه الألباني في " سلسلة الأحاديث الصحيحة "(358).

وتوعد الرسول صلى الله عليه وسلم من يحب أن يقوم الناس له بأنه بذلك قد استحق أن يدخل النار ، فقال صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَمْثُلَ لَهُ الرِّجَالُ قِيَامًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) رواه أبو داود (4552) ، وصححه الألباني في " سلسلة الأحاديث الصحيحة " (357).

ثانيا : أما الانحناء أمام شخص آخر فهو منهي عنه.

فقد سأل بعض الصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " يَا رَسُولَ اللَّهِ ، الرَّجُلُ مِنَّا يَلْقَى أَخَاهُ أَوْ صَدِيقَهُ أَيَنْحَنِي لَهُ ؟ ، قَالَ : ( لَا )، قَالَ : أَفَيَلْتَزِمُهُ وَيُقَبِّلُهُ ؟ قَالَ : ( لَا )، قَالَ : أَفَيَأْخُذُ بِيَدِهِ وَيُصَافِحُهُ ؟ قَالَ : ( نَعَمْ) " رواه الترمذي (2652) ، وحسنه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة (160).

والانحناء المنهي عنه هو أن يكون الشخص قائما ، فإذا مر به إنسان أو دخل عليه انحنى له.

أما إذا كانت الجماعة جالسة , وجلس بعضهم على ركبتيه فهذا لا بأس به ، وليس هو الانحناء الذي نهي عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ما دام الشخص الذي يجثو أمامه على ركبتيه : جالس هو الآخر ، وليس قائما ، والآخر جاث على ركبتيه ، ولا تظهر فيه صورة التعظيم ، أو المبالغة في شأن من يجلس إليه.

وقد وقع ذلك من بعض الصحابة أمام رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ففي صحيح البخاري (3611) في أثناء حديث.

: (حَتَّى أَشْفَقَ أَبُو بَكْرٍ ، فَجَثَا عَلَى رُكْبَتَيْهِ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ.

إلخ الحديث).

وعَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ لِلَّهِ عِبَادًا لَيْسُوا بِأَنْبِيَاءَ وَلَا شُهَدَاءَ يَغْبِطُهُمُ الشُّهَدَاءُ وَالنَّبِيُّونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لِقُرْبِهِمْ مِنَ اللَّهِ تَعَالَى وَمَجْلِسِهِمْ مِنْهُ ) فَجَثَا أَعْرَابِيٌّ عَلَى رُكْبَتَيْهِ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، صِفْهُمْ لَنَا وجَلِّهِمْ لَنَا ، قَالَ : ( قَوْمٌ مِنْ أَقْنَاءِ النَّاسِ مِنْ نِزَاعِ الْقَبَائِلِ تَصَادَقُوا فِي اللَّهِ وَتَحَابَّوْا فِيهِ ، يَضَعُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنَابِرَ مِنْ نُورٍ يَخَافُ النَّاسُ وَلَا يَخَافُونَ ، هُمْ أَوْلِيَاءُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ الَّذِينَ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ) رواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي.

وصححه الألباني في " سلسلة الأحاديث الصحيحة " (3464).

ثالثا: ليس بصحيح أن الفتوى في موقعنا تجيز الركوع لكبار السن.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من عدم نمو الشعر في مقدمة الرأس فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | بذلت مجهودا في بيتها فسقط الجنين فهل تلزمها الكفارة ؟
- سؤال وجواب | قدماي تتحركان كأنهما في موج بحر يدفعني
- سؤال وجواب | تنميل في فروة الرأس وصداع متنقل وزغللة وضعف التركيز والذاكرة، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم إلقاء ورد السلام على النساء
- سؤال وجواب | التهابات الركبتين وأصوات في المفاصل. التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | استأثر الله بعلم بعض أسمائه
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب في الرأس وصداع شديد، فبماذا تشيرون علي؟
- سؤال وجواب | هل هناك أمراض تخص الجبهة؟
- سؤال وجواب | ما ذكر عن عائشة في شأن الاستسقاء بقبر النبي صلى الله عليه وسلم باطل
- سؤال وجواب | الزواج من فقير لمن فرصها في الزواج قليلة
- سؤال وجواب | هل ألح بالدعاء من أجل الفتاة التي رفضني والدها؟
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وبنت وأخت لأم وأبناء وبنات ابن عم
- سؤال وجواب | تحريم بنت الأخت من الرضاعة
- سؤال وجواب | وجود بلغم مع دم بعد عملية اعوجاج الحاجز الأنفي. هل هو طبيعي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04