سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يلزم من عدم إظهار العداوة للكفار الرضا بما هم عليه من الكفر؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم أكل الزبيب المجفف بالجلسرين
- سؤال وجواب | أشعر بطعم معدني ووجع في صدري ودوخة، فأي تخصص أذهب إليه؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يعود الورم بعد استئصاله؟
- سؤال وجواب | أعراض جرثومة المعدة أثرت على حياتي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم نداء الملائكة والطّلب منهم قبل النوم
- سؤال وجواب | رتبة حديث: الحجون والبقيع يؤخذان بأطرافهما.
- سؤال وجواب | هل يخبر الخاطب بمرض خطيبته الذي طرأ بعد الخطبة
- سؤال وجواب | خطبة امرأة وهي في عصمة زوجها من أعظم المحرمات
- سؤال وجواب | أشعر بوجع وثقل في نصف رأسي الأيمن. هل يمكن أن يكون ورما؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود البواسير، ما سبب ظهورها؟ وكيف يتم علاجها؟
- سؤال وجواب | هل يؤثر نقص فتامين دال على الشعر والأسنان ويزيد العصبية؟
- سؤال وجواب | كيف أعرف أني مصابة بالنحافة؟ وهل تنفع الفيتامينات والرياضة لعلاجها؟
- سؤال وجواب | حكم الاستمناء بعد الاحتلام
- سؤال وجواب | أعاني من حرقة في منتصف الحنجرة أو المريء، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من الألم في رأس المعدة والغثيان والحموضة؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

قرأت على أحد المواقع هذا الكلام، فما صحته:.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فهذا الكلام المنقول بإطلاقه المذكور، باطل، لا يصح، وفيه لوازم فاسدة وشنيعة؛ فلا يلزم من عدم إظهار العداوة للكفار، الرضا بما هم عليه من الكفر، وهذا لا يخفى على أحد، ثم إن إطلاق التكفير بعدم إظهار العداوة لكل أنواع الكفار، وعلى أية حال، من سمات أهل الغلو والإفراط، ولم يقل به أحد من أئمة العلم فيما نعلم.
وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن بلد ماردين: هل هي بلد حرب أم بلد سلم؟ وهل يجب على المسلم المقيم بها الهجرة إلى بلاد الإسلام أم لا؟ وإذا وجبت عليه الهجرة ولم يهاجر، وساعد أعداء المسلمين بنفسه أو ماله، هل يأثم في ذلك؟ وهل يأثم من رماه بالنفاق وسبه به أم لا؟ فأجاب ـ رحمه الله : الحمد لله، دماء المسلمين وأموالهم محرمة حيث كانوا في ماردين، أو غيرها، وإعانة الخارجين عن شريعة دين الإسلام محرمة، سواء كانوا أهل ماردين، أو غيرهم، والمقيم بها إن كان عاجزًا عن إقامة دينه، وجبت الهجرة عليه، وإلا استحبت، ولم تجب، ومساعدتهم لعدو المسلمين بالأنفس والأموال، محرمة عليهم، ويجب عليهم الامتناع من ذلك بأي طريق أمكنهم من تغيب، أو تعريض، أو مصانعة، فإذا لم يمكن إلا بالهجرة، تعينت، ولا يحل سبهم عمومًا، ورميهم بالنفاق، بل السب والرمي بالنفاق يقع على الصفات المذكورة في الكتاب والسنة، فيدخل فيها بعض أهل ماردين، وغيرهم.
وأما كونها دار حرب أو سلم، فهي مركبة فيها المعنيان، ليست بمنزلة دار السلم التي يجري عليها أحكام الإسلام؛ لكون جندها مسلمين، ولا بمنزلة دار الحرب التي أهلها كفار، بل هي قسم ثالث يعامل المسلم فيها بما يستحقه، ويقاتل الخارج عن شريعة الإسلام بما يستحقه.

اهـ.
وجاء في كتاب (الدرر السنية في الأجوبة النجدية) خلال جواب عن الهَجْر:.

هذه الجملة فيها أقسام، ولها تفاصيل، منها: - هجر الكفار والمشركين.

وقلب المؤمن لا يخلو من عداوة الكافر، وإنما النزاع في إظهار العداوة، فإنها قد تخفى لسبب شرعي، وهو الإكراه مع الاطمئنان.

وقد تخفى العداوة من مستضعف معذور، عذره القرآن.

وقد تخفى لغرض دنيوي، وهو الغالب على أكثر الخلق، هذا إن لم يظهر منه موافقة.

- والثاني: مسلم ترخص لنفسه، وآثر دنياه، واختار أوطانهم لعذر من الأعذار الثمانية؛ فهجر هذا الصنف من الناس، هو من باب هجر أهل المعاصي، الذي ترجم له البخاري وغيره.

ولا يهجر هجر الكفار؛ بل له حقوق في الإسلام، منها مناصحته، والدعاء له، إلا أنا لا نظهر له محبة، وملاطفة كالذين آمنوا وعملوا الصالحات، بحيث إنه لا يرى له ذنبًا، ويغتر به غيره.

اهـ.
وجاء في (عون المعبود): وفي (فيض القدير): (من جامع المشرك) بالله ، والمراد الكافر، ونص على الشرك؛ لأنه الأغلب حينئذ (وسكن معه) أي: في ديار الكفر (فإنه مثله) أي: من بعض الوجوه؛ لأن الإقبال على عدو الله ، وموالاته، توجب إعراضه عن الله ، ومن أعرض عنه، تولاه الشيطان، ونقله إلى الكفران.

اهـ.
وراجع لمزيد الفائدة الفتوى رقم:

290179

.
وراجع في قوله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ.

[النساء: 97] الفتوى رقم:

348775

.
وبالجملة؛ فما ذكر في هذا الموقع مما يعتبره صاحبه تأصيلًا، فإنه ليس تأصيلًا شرعيًّا، ولا يستند إلى حجة صحيحة، ولم يقل به أحد ممن يعتد به من أهل العلم الراسخين، ولا يتسع المجال هنا لنقضه تفصيلًا.
والذي نؤكد عليه هنا هو أن الرجوع لصفحات الشبكة العنكبوتية دون أهل العلم المعروفين، سبب من أسباب الانحراف والضلال، وينبغي أن يعرف المسلم من أين يأخذ دينه، ويتعلم أحكامه، ولا سيما في المسائل الكبار.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بوجع وثقل في نصف رأسي الأيمن. هل يمكن أن يكون ورما؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود البواسير، ما سبب ظهورها؟ وكيف يتم علاجها؟
- سؤال وجواب | هل يؤثر نقص فتامين دال على الشعر والأسنان ويزيد العصبية؟
- سؤال وجواب | كيف أعرف أني مصابة بالنحافة؟ وهل تنفع الفيتامينات والرياضة لعلاجها؟
- سؤال وجواب | حكم الاستمناء بعد الاحتلام
- سؤال وجواب | أعاني من حرقة في منتصف الحنجرة أو المريء، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من الألم في رأس المعدة والغثيان والحموضة؟
- سؤال وجواب | حكم الخميرة التي تستعمل لإصلاح الخبز
- سؤال وجواب | تحصيلي العلمي تدنى بسبب ضغوطات نفسية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | قلقة من ألم الصداع الذي أعاني منه فهل هو صداع نصفي أم شيء آخر؟
- سؤال وجواب | سفر الحامل. وكيفية تجنب حدوث الإجهاض
- سؤال وجواب | حكم الشراكة بكون المال من أحد الشريكين والعمل منهما
- سؤال وجواب | يجوز للمرأة أن تصلي بحليها
- سؤال وجواب | أعاني من الدوخة أثناء المشي والجلوس، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | كيفية تحبيب الولد في المذاكرة في ظل ضعف تركيزه وحبه للعب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل