سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حديث الدجال دلالة على ثبوت صفة العينين لله تعالى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | السلبية والملل المتكرر، ما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | فشل تركيب اللولب لضيق عنق الرحم
- سؤال وجواب | ما العلاج المناسب للخطوط البيضاء في الجسم؟
- سؤال وجواب | المراد بعبارة: من مشى مع خصمه وهو له ظالم.
- سؤال وجواب | أخي أكل مالي وظلمني وأمي وأختي من ساعده
- سؤال وجواب | أعاني من زيادة الوزن، فهل هي من أسباب تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | هل تبقى نفس الميت معلقة إن كان هناك دين لا يعلمه الورثة
- سؤال وجواب | وجود الماء في السفر هل يؤثر على حكم جمع الصلاة
- سؤال وجواب | السيروكسات أفادني لكن مشكلة الرهاب ظهرت مجددا!
- سؤال وجواب | الموقف الشرعي في فعل الشذوذ تحت تهديد السلاح
- سؤال وجواب | أحس بأن شيئًا يمنعني من المذاكرة والتركيز . أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | أشعر باليأس وفقدان الأمل والإحباط وأخاف أن أفقد الثقة بالله
- سؤال وجواب | اضطراب المشاعر في أول أيام الحمل
- سؤال وجواب | عدم القدرة على المعاشرة الزوجية. هل السبب ضيق المكان لدى الزوجة؟
- سؤال وجواب | ما يحصل للإنسان من أمور بعد موته
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

استدل بعض أئمة السنة على إثبات العينين لله بقوله صلى الله عليه وسلم في الدجال: إن ربكم ليس بأعور، وإن الدجال أعور عين اليمنى، كأن عينه عنبة طافية..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد استشهد جمع من الأئمة، وأهل العلم، بحديث الدجال على إثبات صفة العينين لله سبحانه، على ما يليق بجلاله وعظمته من غير تكييف ولا تمثيل.

منهم الإمام أبو سعيد الدارمي في نقضه على المريسي حيث قال: العور عند الناس ضد البصر، والأعور عندهم ضد البصير بالعينين.

اهـ.

وقال في موضع آخر: ففي تأويل رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله ليس بأعور" بيان أنه بصير ذو عينين خلاف الأعور .اهـ.

وكذلك فعل ابن خزيمة في (كتاب التوحيد) وأبو الحسن الأشعري في (مقالات الإسلاميين)، ونقل ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية، وتلميذه ابن القيم في مواضع من كتبهما.

وكذلك فعل المعاصرون من أهل العلم.قال الشيخ عبد الرزاق عفيفي: صفة العينين ثابتة لله تعالى كما يليق بكماله، ولا يوجد واحد من الأولين من الصحابة نفى عن الله تعالى صفة العينين، ويدل على إثباتها حديث الدجال، فقال صلى الله عليه وسلم: «إنه أعور، وإن ربكم ليس بأعور» وهذا منطوق صريح وليس مفهوما.

وقال الدكتور أحمد بن عطية الغامدي في أطروحته للدكتوراة: (البيهقي وموقفه من الإلهيات): المعروف من منهج السلف أنهم حينما يثبتون الصفة لله تبارك وتعالى عند ورود النص بها، فإنما يثبتونها على معناها الظاهر المتبادر منها، مع نفي التشبيه والمماثلة بين صفات الله وصفات خلقه، وبيانه صلى الله عليه وسلم للعلامة التي نعرف بها الدجال حين ادعائه الألوهية، وهي وجود نقص فيه منزه ربنا سبحانه عنه، وهو أنه أعور عين اليمنى، فإن المتبادر إلى الذهن لأول مرة أن الله تبارك وتعالى له عينان خلافاً للدجال الذي عورت عينه اليمنى، والعور المعروف في اللغة هو ذهاب حس إحدى العينين، وإثباتنا لذلك إنما هو إثبات وجود وكمال، لا إثبات تشبيه.

وممن فصَّل في ذلك الشيخ ابن عثيمين حيث قال: وجه الاستدلال به ظاهر جدا؛ فإن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أراد أن يبين لأمته شيئا مما ينتفي به الاشتباه عليهم في شأن الدجال في أمر محسوس، يتبين لذوي التفكير العالمين بالطرق العقلية وغيرهم، بذكر أن الدجال أعور العين، والرب سبحانه ليس بأعور، ولو كان لله تعالى أكثر من عينين لكان البيان به أولى لظهوره وزيادة الثناء به على الله تعالى، فإن العين صفة كمال فلو كان لله أكثر من اثنتين كان الثناء بذلك على الله أبلغ.

وتقرير ذلك أن يقال: ما زاد على العينين فإما أن يكون كمالا في حق الله تعالى أو نقصا، فإن كان نقصا فهو ممتنع على الله تعالى لامتناع صفات النقص في حقه، وإن كان كمالا فكيف يهمله النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مع كونه أبلغ في الثناء على الله تعالى!.

فلما لم يذكره النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، علم أنه ليس بثابت لله عز وجل، وهذا هو المطلوب.

فإن قيل: ترك ذكره من أجل بيان نقص الدجال بكونه أعور.

قلنا: يمكن أن يذكر مع بيان نقص الدجال فيجمع بين الأمرين حتى لا يفوت ذكر كمال صفة الله عز وجل.

واعلم أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذكر هذه العلامة الحسية ليبين نقص الدجال، وأنه ليس بصالح لأن يكون ربا، ولظهورها لجميع الناس؛ لكونها علامة حسية بخلاف العلامات العقلية، فإنها قد تحتاج إلى مقدمات تخفى على كثير من الناس، لا سيما عند قوة الفتنة، واشتداد المحنة، كما في هذه الفتنة فتنة الدجال، وكان هذا من حسن تعليمه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، حيث يعدل في بيانه إلى ما هو أظهر وأجلى مع وجود علامات أخرى.

وفي هذا جواب لبقية سؤال الأخ السائل.

فلا شك أن مجرد وجود العور ـ الذي هو صفة نقص ـ يدل على كذب الدجال في دعواه الربوبية والألوهية، ولكن النبي صلى الله عليه وسلم، لم يكتف بمجرد بيان عوره، بل فصَّل في ذلك وبيَّن في أيِّ عينيه العور، وزاد البيان بأن الله ليس بأعور، فقال صلى الله عليه وسلم: إن الله ليس بأعور، ألا إن المسيح الدجال أعور العين اليمنى، كأن عينه عنبة طافية.

متفق عليه.

وزاد مع ذلك الإشارة إلى عينه، كما في رواية البخاري في كتاب التوحيد من صحيحه، في باب قول الله تعالى: وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي {طه:39}.

ولفظها: إن الله لا يخفى عليكم، إن الله ليس بأعور ـ وأشار بيده إلى عينه ـ وإن المسيح الدجال أعور العين اليمنى، كأن عينه عنبة طافية.

وأما إمكانية استدلال الجهمية بحديث الدجال على أن الله تعالى في الأرض؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقل: إنكم ستعرفون أنه دجال لأنه في الأرض، بينما الله على السماء؟؟ فيكفي في ردها ما سبق نقله عن الشيخ ابن عثيمين في بيان علة اختيار العور لإثبات كذب الدجال، ونحو ذلك ما قاله النووي في (شرح مسلم): أما قوله صلى الله عليه وسلم: "إن الله تعالى ليس بأعور، والدجال أعور" فبيان لعلامة بينة تدل على كذب الدجال دلائل قطعية بديهية يدركها كل أحد، ولم يقتصر على كونه جسما أو غير ذلك من الدلائل القطعية؛ لكون بعض العوام لا يهتدي إليها.

وقال ابن حجر في (فتح الباري): إنما اقتصر على ذلك مع أن أدلة الحدوث في الدجال ظاهرة؛ لكون العور أثر محسوس يدركه العالم والعامي، ومن لا يهتدي إلى الأدلة العقلية، فإذا ادعى الربوبية وهو ناقص الخلقة، والإله يتعالى عن النقص، علم أنه كاذب.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أحاديث قراءة سورة الواقعة بنية الغنى، ضعيفة
- سؤال وجواب | حكم هجر الخالة بسبب معاصيها
- سؤال وجواب | هل صح قراءة سورتي السجدة والملك بين المغرب والعشاء وفضل أيات من سورة الأنعام ؟
- سؤال وجواب | فقدت الثقة بنفسي بسبب انتقادات الآخرين المتكررة!
- سؤال وجواب | أنواع الصبغات من حيث أثرها في اللون وطريقة صبغ الخصلات
- سؤال وجواب | من هم أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته ؟
- سؤال وجواب | فطريات على الجلد خاصة في الرقبة والأكتاف
- سؤال وجواب | حزينة جدا لوفاة أمي وفراقها، فكيف أوقف هذا الشعور المحبط؟
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب في الدورة وطول مدتها وصداع شديد
- سؤال وجواب | هل اكتفى النبي صلى الله عليه وسلم في التعوذ بالمعوذتين بعد نزولهما ، وترك ما سواهما ؟
- سؤال وجواب | كيف أعالج الغيرة لدى ابني من أخيه؟
- سؤال وجواب | شروط إباحة تعليم الرجل المرأة القرآن
- سؤال وجواب | عرق المؤمن وتبسمه وبياض وجهه عند موته
- سؤال وجواب | الموقف الشرعي من مرتكب اللواط
- سؤال وجواب | ما حكم قيام الليل كله على الدوام؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05