سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | المراد بأهل الفترة ومدتها وحكمهم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيفية معرفة نتيجة الاستخارة في خطبة فتاة؟
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من نزيف الأنف منذ سنتين، فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | حكم حضور احتفالات وأعياد غير المسلمين لرؤية ألعابهم
- سؤال وجواب | رفض والدي الزواج ممن أرغب لأنها ليست من منطقتنا
- سؤال وجواب | لدي اكتئاب وحالة نفسية سيئة لم أجد معها العلاج
- سؤال وجواب | خطورة ترك الصلاة وإقامة علاقات مع الرجال الأجانب
- سؤال وجواب | ضوابط في تحويل وبيع العملات
- سؤال وجواب | هل ترفض الزواج ممن لهم سوابق سيئة ؟
- سؤال وجواب | احترت بين رغبة ابني في الزواج من جنسية أخرى، ورفض والده لها.
- سؤال وجواب | ماهية المرض المبيح للفطر
- سؤال وجواب | لم أشعر بحنان الوالدين وأعيش حياة صعبة
- سؤال وجواب | عائلتنا تكثر فيها المشاكل والعراك، فماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | انتفاخ البطن المصحوب بصداع وشعور بالضيق
- سؤال وجواب | تراجع الشاب عن الزواج بفتاة الإنترنت بعد رفض أهله لذلك.
- سؤال وجواب | كيف أستخدم كريمات الإكزيما للوجه؟
آخر تحديث منذ 10 يوم
- مشاهدة

من هم أهل الفترة؟ وهل هم من كانوا بين النبي إسماعيل ورسولنا الكريم؟ ولماذا نحن الأمة الوحيدة التي لم تر نبيها في الدنيا كسائر الأمم؟ وما المقصود بقوله: على فترة من الرسل؟ ولماذ يرجو الرسول صلى الله عليه وسلم أن تكون الوسيلة له؟ وهل هناك غير الرسول صلى الله عليه وسلم ومن يقرأ القرآن بالليل ويتعوج فمه كالحمار كان الشيطان يمنعه ثلت الليل؟؟؟؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن المقصود بأهل الفترة: هم كل من لم يبعث إليهم رسول، والأصل في ذكر الفترة ما جاء في قوله تعالى: يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِنَ الرُّسُلِ أَنْ تَقُولُوا مَا جَاءَنَا مِنْ بَشِيرٍ وَلَا نَذِيرٍ فَقَدْ جَاءَكُمْ بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ {المائدة:19}.والمراد بها المدة التي بين عيسى ـ عليه السلام ـ ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم، فلم يكن بينهما نبي، كما في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: أنا أولى الناس بابن مريم، الأنبياء أولاد علات، وليس بيني وبينه نبي.قال البغوي: على فترة من الرسل ـ أي انقطاع من الرسل، واختلفوا في مدة الفترة بين عيسى ـ عليه السلام ـ ومحمد صلى الله عليه وسلم، قال أبو عثمان النهدي: ستمائة سنة، وقال قتادة: خمسمائة وستون سنة، وقال معمر والكلبي، خمسمائة وأربعون سنة، وسميت فترة لأن الرسل كانت تترى بعد موسى ـ عليه السلام ـ من غير انقطاع إلى زمن عيسى عليه السلام، ولم يكن بعد عيسى عليه السلام سوى رسولنا صلى الله عليه وسلم.

اهـ.وأقرب الأقوال في مدة الفترة ما في صحيح البخاري عن سلمان الفارسي ـ رضي الله عنه ـ أنه قال: فترة بين عيسى ومحمد صلى الله عليهما وسلم ست مائة سنة.ويطلق بعض العلماء اسم أهل الفترة على كل من لم تبلغه الدعوة، أو بلغته على حال لا تقوم عليه الحجة بها كالمجنون ونحوه.

والراجح في أهل الفترة ومن في حكمهم ممن لم تبلغه الدعوة أنهم يمتحنون يوم القيامة، وقد بينا ذلك بالتفصيل في الفتاوى التالية أرقامها:

39870�

49293�

� 3191،

59524

.وأما قوله صلى الله عليه وسلم: إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا علي، فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا، ثم سلوا الله لي الوسيلة، فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل الله لي الوسيلة حلت له الشفاعة.

أخرجه مسلم.فقد تكلم العلماء في وجه رجائه صلى الله عليه وسلم أن يكون هو صاحب الوسيلة وعدم جزمه بذلك، قال المناوي: ذكره على منهج الترجي تأدبًا وتشريعًا.

اهـ.وفي عون المعبود: قاله تواضعا، لأنه إذا كان أفضل الأنام فلمن يكون ذلك المقام غير ذلك الهمام عليه السلام، قاله ابن الملك.

اهـ.وقال القرطبي: قال هذا ـ صلى الله عليه وسلم ـ قبل أن يُبان قوله له بأنه صاحبها، إذ قد أخبر أنه يقوم مقامًا لا يقومه أحد غيره، ويحمد الله بمحامد لم يُلْهمها أحد غيره، ولكن مع ذلك فلا بد من الدعاء فيها، فإن الله يزيده بكثرة دعاء أمته رفعة كما زاده بصلاتهم، ثم إنه يرجع ذلك عليهم بنيل الأجور، ووجوب شفاعته صلى الله عليه وسلم.

اهـ.وراجعي للفائدة الفتوى رقم:

185827

.وما جاء في قول السائل: ولماذا نحن الأمة الوحيدة التي لم تر نبيها في الدنيا كسائر الأمم ـ فليس بصحيح على إطلاقه، فمن هذه الأمة من رأى النبي صلى الله عليه وسلم كالصحابة ـ رضي الله عنهم ـ وهم أفضل الأمة وخيرها، ومن هذه الأمة من أتي بعد النبي صلى الله عليه وسلم وآمن به ولم يره، و له فضله من حيث أنه آمن به دون رؤيته، جاء في مسند الإمام أحمد عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: طوبى لمن آمن بي ورآني مرة، وطوبى لمن آمن بي ولم يرني سبع مرار.

وصححه الألباني.وفي بلوغ رسالة النبي صلى الله عليه وسلم لمن لم يره من أمته زيادة ابتلاء وامتحان، هل يؤمن بالرسالة، أم يكذب بعدم رؤيته للنبي صلى الله عليه وسلم.وأما الشق الأخير من السؤال فلم يتضح المراد به.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من حكة شديدة ما بين السرة ومنطقة العانة، فما تشخيصها؟
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | خطبني شاب فرفضتني أمه بسبب اختلاف البلد
- سؤال وجواب | فقدت الشعور بكل ما هو ممتع بعد وفاة والدي. فهل سيزول هذا الشعور؟
- سؤال وجواب | الزواجان باطلان
- سؤال وجواب | رفض الأم الزواج بالفتاة لفقرها
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات الهلع وسوء المزاج. أرشدوني
- سؤال وجواب | حكم إجراء عملية في الأنف قد تؤدي إلى تغييرٍ في شكله
- سؤال وجواب | أشعر بتسارع ضربات القلب وضيق تنفس، هل السبب حالة نفسية؟
- سؤال وجواب | هل الصلاة على الرسول تسهل الزواج للمرأة؟ وما هي أفضل صيغة؟
- سؤال وجواب | موعد دورة زوجتي يوافق يوم زيارتها لي فكيف تؤخرها؟
- سؤال وجواب | رفض والدة الفتاة للخاطب بسبب الفرق الجسدي
- سؤال وجواب | أمي عندها مشاكل في الكلى ولا تشرب الماء؛ فهل هناك خطورة؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من اللامبالاة وكثرة النسيان وقلة النوم؟
- سؤال وجواب | حكم تصميم مواقع لأهل التصوف
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل