سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أسباب نجاة المؤمن العاصي ومرتكب الكبيرة من النار

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف يتوب من أحل حراما؟
- سؤال وجواب | حكم ما يعطى للأجير من هدية أو عمولة أو بقشيش
- سؤال وجواب | لماذا بقي المصحف عند أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها
- سؤال وجواب | الرشوة بين الجواز والحرمة
- سؤال وجواب | تزويرُ إفادة تخرُّج للحصول على تَرْقِية، من الغش المحرم
- سؤال وجواب | المعايير الشرعية لحل الخلاف بين الزوجين، والحل الأمثل لمن حلف ألا يكلم زوجته ما لم تعتذر
- سؤال وجواب | الوساوس المتعلقة بذات الله وعلاجها
- سؤال وجواب | حكم استخدام الرصاص المذاب لرقية المريض
- سؤال وجواب | هل الجنة والنار خلقتا للثقلين فقط
- سؤال وجواب | حكم تعهد الطالب بأن لا يدلي بأي معلومة عن أسئلة الاختبار لأحد
- سؤال وجواب | من الكفر العملي ما يُخرج من الملة ومنه مالا يُخرج منها
- سؤال وجواب | هدايا العمال لا تجوز إلا بإذن صاحب العمل
- سؤال وجواب | حكم نكاح الخامسة في عدة طلاق الرابعة
- سؤال وجواب | توقف نبض أحد التوأمين في الأسبوع التاسع، فما السبب؟
- سؤال وجواب | دوافع النجاح وتجاوز الفشل
آخر تحديث منذ 57 دقيقة
3 مشاهدة

سؤالي هو عن مصير مرتكب الكبيرة إذا رجحت حسناته على سيئاته..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فلا إشكال في كون مرتكب الكبيرة في مشيئة الله تعالى؛ فإن هذا لا يتعارض مع مغفرة ذنبه، كما لا يتعارض مع المؤاخذة به.

فإن شاء الله تعالى غفر له رحمةً منه و فضلا، وإن شاء آخذه بذنبه حكمةً منه وعدلا.وهذه المؤاخذة قد تكون في الدنيا، وقد تكون في القبر، وقد تكون في عرصات القيامة، وقد تكون بعذاب النار، ثم يكون مصيره إلى الجنة بعد أن يطهر من ذنبه.وهذا يختلف باختلاف الأشخاص، والأحوال، والأعمال، قال شيخ الإسلام ابن تيمية في (منهاج السنة النبوية): المؤمن إذا أذنب كان لدفع عقوبة النار عنه عشرة أسباب -ثلاثة منه، وثلاثة من الناس، وأربعة يبتديها الله -: التوبة، والاستغفار، ‌والحسنات ‌الماحية، ودعاء المؤمنين له، وإهداؤهم العمل الصالح له، ‌وشفاعة نبينا -صلى الله عليه وسلم-، ‌والمصائب المكفرة في الدنيا، وفي البرزخ، وفي عرصات القيامة، ومغفرة الله له بفضل رحمته.

اهـ.وقال في (رفع الملام عن الأئمة الأعلام): ‌‌موانع لحوق الوعيد متعددة: منها: التوبة، ومنها: الاستغفار، ومنها: ‌الحسنات ‌الماحية للسيئات، ومنها: بلاء الدنيا ‌ومصائبها، ومنها: ‌شفاعة شفيع مطاع، ومنها: رحمة أرحم الراحمين.

اهـ.وقال في مجموع الفتاوى: ولهذا كان الوعيد المطلق في الكتاب والسنة مشروطا بثبوت شروط، وانتفاء موانع، فلا يلحق التائب من الذنب باتفاق المسلمين، ولا يلحق من له ‌حسنات تمحو سيئاته، ولا يلحق المشفوع له والمغفور له؛ فإن الذنوب تزول عقوبتها التي هي جهنم بأسباب: التوبة، ‌والحسنات ‌الماحية، ‌والمصائب المكفرة -لكنها من عقوبات الدنيا-، وكذلك ما يحصل في البرزخ من الشدة، وكذلك ما يحصل في عرصات القيامة، وتزول أيضا بدعاء المؤمنين: كالصلاة عليه، ‌وشفاعة الشفيع المطاع، كمن يشفع فيه سيد الشفعاء محمد -صلى الله عليه وسلم- تسليما.

اهـ.وقال السيوطي في (معترك الأقران في إعجاز القرآن): وأما المؤمنون فلا يجزون بذنوبهم إلا بستّة شروط: وهي أن تكون ذنوبهم كبارا.

وأن يموتوا قبل التوبة منها.

وألا تكون لهم حسنات أرجح في ‌الميزان منها.

وألاّ يشفع فيهم.

وألاّ يكونوا ممن استحق المغفرة بعمل كأهلِ بَدْر.

وألاّ يعفو الله عنهم، فإن المؤمن العاصي في مشيئة الله ، إن ‌شاء ‌عذّبه، وإن ‌شاء ‌غفر له.

اهـ.وعلى ذلك، فغلبة الحسنات على السيئات أحد أسباب نجاة المؤمن من العذاب، وكذلك تطهيره منها بالمصائب في الدنيا، أو بالشدة عند الموت، أو في القبر، أو يوم البعث، أو في عرضات القيامة.

وهناك أسباب أخرى من العبد ومن غيره، سبق ذكرها، فإن ضاقت عنه دخل النار، ثم خرج منها بعد تطهيره.قال ابن القيم في (عدة الصابرين): باب المنهيات يمحوه الله سبحانه، ويبطل أثره بأمور عديدة من فعل العبد وغيره، فإنه يُبطله: بالتوبة النصوح، وبالاستغفار، وبالحسنات الماحية، وبالمصائب المكفرة، وباستغفار الملائكة، وبدعاء المؤمنين -فهذه ستة في حال حياته-؛ وبتشديد الموت، وكربه، وسياقه عليه -فهذا عند مفارقته الدنيا-؛ وبهول المطلع، وروعة الملكين في القبر، وضغطته، وعصرته، وبشدة الموقف وعنائه وصعوبته، وبشفاعة الشافعين فيه، وبرحمة أرحم الراحمين له، فإن عجزت عنه هذه الأمور؛ فلا بد له من دخول النار، ويكون لبثُه فيها على قدر بقاء خبثه ودرنه، فإن الله حرَّم الجنة إلا على طيِّب، فما دام درنُه ووسخُه وخبثُه فيه، فهو في غير التطهير حتى يتصفّى من ذلك الوسخ والخبَث.

اهـ.

وراجع لمزيد الفائدة الفتويين:

64045�

328135

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لم أتناول البروزاك لخوفي الشديد منه، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | رقية المصاب بالعين
- سؤال وجواب | دعوة الموظفين المدير لتناول الإفطار معهم هل يعتبر رشوة
- سؤال وجواب | حكم الحصول على معلومات من صديق للإجابة عن أمور لأجل الترقية
- سؤال وجواب | ما هي الاحتياطات اللازمة بعد الولاة المبكرة وموت الجنين؟
- سؤال وجواب | لا حق لك فيما وهبه لك أبوك ما لم تقبضه قبل موته
- سؤال وجواب | دم بعد البراز وحرارة بالبطن، فهل يدل على عدم نجاح العملية؟
- سؤال وجواب | زوجة الأب محرم لأبنائه وإن لم تنجب منه
- سؤال وجواب | نسب ولد الزنا والأحكام المترتبة عليه
- سؤال وجواب | الأدلة من القرآن والسنة على تأثير العين
- سؤال وجواب | أرباع القرآن الكريم. طولاً وقصراً
- سؤال وجواب | أنفر من الدراسة، وأشعر بألم في القلب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الواجب أن يرد لأخواته نصيبهن من ريع الاستثمار
- سؤال وجواب | آلام شديدة في الرقبة والكتف والمعدة يصاحبها اكتئاب. بم تنصحوني؟
- سؤال وجواب | أشكو من خروج الدم مع البراز فهل أنا مصابة بالشرخ الشرجي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل