سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكمة الله البالغة في خلق النفوس أصنافا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طفلي يتعرض للاعتداء من أصدقائه فكيف أجعله يدافع عن نفسه؟
- سؤال وجواب | الفوائد الربوية لا تُنفَق في مصالح حائزها
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الصحيحة والصحية لحلاقة شعر العانة؟
- سؤال وجواب | أعاني من عضة مفتوحة أمامية وعدم إطباق الأسنان، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى : ( هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) والرد على من يحتج به على وحدة الوجود .
- سؤال وجواب | أستيقظ بعد نومي بساعة وأنا مفزوعة وخائفة على أطفالي، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | طلاق الثلاث في المجلس الواحد
- سؤال وجواب | أحس بخفقان ونومي قليل وأريد الاستفراغ. ما هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | من لزمه الدَّين بسبب تعديه على مال الغير
- سؤال وجواب | أسباب حساسية الجيوب الأنفية
- سؤال وجواب | أضواء على دعوة ذي النون
- سؤال وجواب | كيفية نصح الأب الذي يقيم علاقة حب مع امرأة متزوجة ويريد تزويجها لابنه بعد طلاقها
- سؤال وجواب | وُلد لي طفل بخصية واحدة فهل توجد مشكلة تؤثر عليه؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في أسناني فهل السبب هو العصب الخامس؟
- سؤال وجواب | حبوب منع الحمل هل تؤثر على الخصوبة بعد إيقافها؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
13 مشاهدة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير المرسلين سيدنا محمد بن عبد الله أتم الصلاة والتسليم أما بعد:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن القدر سر الله تعالى في خلقه لم يطلع عليه ملكاً مقرباً ولا نبياً مرسلاً، والتعمق والنظر في ذلك ذريعة الخذلان وسُلَّم الحرمان، فالحذر كل الحذر من ذلك نظراً وفكراً ووسوسة، فإن الله تعالى طوى علم القدر عن أنامه ونهاهم عن مرامه، كما قال تعالى: لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ {الأنبياء:23}.

فمن سأل لمَ فعل؟ فقد رد حكم الكتاب، ومن رد حكم الكتاب كان من الكافرين، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه عن الخوض في القدر، قال أبو هريرة رضي الله عنه: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نتنازع في القدر، فغضب حتى احمر وجهه حتى كأنما فقئ في وجنتيه الرمان، فقال: أبهذا أمرتم؟ أم بهذا أرسلت إليكم؟ إنما هلك من كان قبلكم حين تنازعوا في هذا الأمر، عزمت عليكم عزمت عليكم ألا تنازعوا فيه.

رواه الترمذي، وقال: حسن غريب وحسنه الألباني.قال الإمام الطحاوي: العلم علمان: علم في الخلق موجود، وعلم في الخلق مفقود، فإنكار العلم الموجود كفر، وادعاء العلم المفقود كفر، ولا يثبت الإيمان إلا بقبول العلم الموجود، وترك طلب العلم المفقود.

اهـ واعلم أن سبب الخوض في القدر، وفي حكم الله البالغة المؤديان إلى التكذيب هو قياس الرب تبارك وتعالى على خلقه، وقياس حكمته على حكمتهم.

قال ابن القيم في شفاء العليل: ومعلوم أن الرب علم أن عباده يقع منهم الكفر والظلم والفسوق، وكان قادراً أن لا يوجدهم أو أن يوجدهم كلهم أمة واحدة على ما يحب ويرضى، وأن يحول بينهم وبين بغي بعضهم، ولكن حكمته البالغة أبت ذلك واقتضت إيجادهم على الوجه الذي هم عليه، وهو سبحانه وتعالى خلق النفوس أصنافاً، فصنف مريد للخير وحده وهي نفوس الملائكة، وصنف مريد للشر وحده وهي نفوس الشياطين، وصنف فيه إرادة النوعين وهي النفوس البشرية، والرب تبارك وتعالى اقتضت قدرته وعزته وحكمته إيجاد المتقابلات في الذوات والصفات والأفعال، وقد نوع خلقه تنويعاً دالاً على كمال قدرته وربوبيته، فمن أعظم الجهل والضلال أن يقول القائل: هلا كان خلقه كلهم نوعاً واحداً فيكون العالم علواً كله أو نوراً كله، أو الحيوان ملكاً له، وقد يقع في الأوهام الفاسدة أن هذا كان أولى وأكمل ويعرض الوهم الفاسد ما ليس ممكناً كمالاً.

فلو كان الخلق كلهم مطيعين عابدين حامدين لتعطل أثر كثير من الصفات العلى والأسماء الحسنى، وكيف كان يظهر أثر صفة العفو والمغفرة والصفح والتجاوز والانتقام والعز والقهر والعدل والحكمة التي تنزل الأشياء منازلها وتضعها مواضعها، فلو كان الخلق كلهم أمة واحدة لفاتت الحكم والآيات والعبر والغايات المحمودة في خلقهم على هذا الوجه، وفات كمال الملك والتصرف، كما أن من عبوديته العتق والصدقة والإيثار والعفو والصبر واحتمال المكاره ونحو ذلك مما لا يتم إلا بوجود متعلقه وأسبابه، فلولا (الكفر) لم تحصل عبودية العتق، فالرق من أثر الكفر، ولولا الظلم والإساءة لم تحصل عبودية الصبر والمغفرة، ولولا الفقر والحاجة لم تحصل عبودية الصدقة والإيثار، فلو سوَّى بين خلقه جميعهم لتعطلت هذه العبوديات التي هي أحب شيء إليه، ولأجلها خلق الجن والإنس.

اهـ بتصرف.

واعلم أن هذه الأسئلة من نزغات الشيطان ووسوسته فاستعذ بالله واستعن به ولا تسترسل مع وسوسة الشيطان، ونوصيك بقراءة القرآن ودراسة العقيدة الإسلامية وسلم تسلم.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من تسرع بالحلف كاذبا دون إرادة اليمين
- سؤال وجواب | صداع الرأس وألمه يعيقني عن ممارسة حياتي اليومية!
- سؤال وجواب | له زوجتان في بلدين متباعدين فهل يجب عليه العدل بينهما ؟ وماذا يصنع لو اجتمعا ؟
- سؤال وجواب | المقصود بتكريم الله للإنسان مع أنه من ماء مهين
- سؤال وجواب | ليس من حق المرتهن أن يستوفي من الراهن إلا مثل قرضه
- سؤال وجواب | لا بد من تمليك الزكاة للمدفوعة إليه
- سؤال وجواب | تردد الرجل بين الرجوع إلى بلده أو الصبر على صعوبة المعيشة في الغربة
- سؤال وجواب | ضرس العقل جعل أسناني معوجة، فهل تنصحوني بخلعه أم بالتقويم؟
- سؤال وجواب | فضل الوتر وحكم من تركه
- سؤال وجواب | هل السيروكسات يقضي على دموع الرهاب؟
- سؤال وجواب | معنى حديث إلا رقماً بثوب
- سؤال وجواب | رتبة حديث: الله م يا من لا تنفعك طاعتي ولا تضرك معصيتي.
- سؤال وجواب | هل أعمل عملية ميلان الفك إذا كان ذلك سيجمل شكلي الذي أستقبحه؟
- سؤال وجواب | حقيقة التنويم المغناطيسي الإيحائي ومدى مساهمته في علاج التأتأة
- سؤال وجواب | توقف التنفس عند البكاء، ما السبب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06