سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حساب الخلق بمقتضى عملهم ، لا بمقتضى علم الله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مشكلتي ألم شديد وتورم في عيني واحمرار يوقظني من النوم، أفيدوني
- سؤال وجواب | الذبح في غير بلد المضحي يعتبر أضحية
- سؤال وجواب | الحالات التي يعتبر فيها الموت الدماغي موتًا مؤكدًا
- سؤال وجواب | أعاني من جرثومة المعدة والقولون ووسواس الموت
- سؤال وجواب | لدي وسواس قهري ونوبات هلع، وخوف من أن أصبح مجنونا
- سؤال وجواب | أعاني من الفالول في أكثر مناطق الوجه. فكيف أعالجه؟
- سؤال وجواب | الاستمناء.مرتبة حرمته.وكفارته
- سؤال وجواب | عيوني تبدو دائما مرهقة وذابلة، رغم أنني أكون سعيدة ومبتهجة
- سؤال وجواب | ما يجب على من داعبها زوجها قبل تحللها الثاني
- سؤال وجواب | كيف يصلي الركعتين ليلة الزفاف؟
- سؤال وجواب | تكاثر الديون والهموم علينا هل هي دليل غضب إلهي؟
- سؤال وجواب | حكم الاتجار في الأسهم
- سؤال وجواب | هل يتعارض البروفين مع وظائف الغدة؟
- سؤال وجواب | وخز أسفل القدمين وارتجاع مريئي وألم أسفل الظهر عند القيام. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أخاف من التعلق الزائد بأستاذي، ما النصيحة؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
13 مشاهدة

ورد في الأحاديث الشريفة أن الله تعالى علم قبل أن يخلقنا أيا منا شقي وأيا منا سعيد ، ومن سيموت على الكفر أو الإيمان.

فهل من العدل أن يخلق الكافر أو الفاسق وهو يعلم مسبقاً أنه من الأشقياء في الآخرة ؟ أم أنه خلق الكافر في الدنيا فقط لكي يكون ذلك حجة على الكافر بأن يكون من أصحاب النار كما سبق بذلك علمه تعالى ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: ففي هذا المقام يجب التنبه إلى أمور:أولا : يجب البعد عن الخوض في القدر، لما روى عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ذات يوم ، والناس يتكلمون في القدر قال : فكأنما تفقأ في وجهه حب الرمان من الغضب قال : فقال لهم : ما لكم تضربون كتاب الله بعضه ببعض؟!.

بهذا هلك من كان قبلكم.وعن ابن مسعود رضي الله عنه: إذا ذكر القدر فأمسكوا.

رواه الطبراني وصححه الألباني.وقال ابن تيمية في اقتضاء الصراط المستقيم : أصل هلاك بني آدم إنما كان التنازع في القدر .اهـوذلك أن الخوض في مثل هذه الأسئلة وإطلاق العنان للخواطر المثيرة للشبهات والشكوك يعود عليك وعلى دينك بما لا تحمد عقباه ، قال تعالى: وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّشَيْءٍ عَلِيمٌ {التغابن:11}ثانيا : يجب على المسلم أن يعتقد جازما أن الله عليم حكيم عدل، وأنه هو الرحمن الرحيم ، وأنه لا يظلم أحدا بل حرم سبحانه الظلم على نفسه ، وأنه سبحانه لا يُسأل عما يفعل والعباد يُسألون، فهو رب كل شيء ومليكه له التصرف المطلق وله الحكمة البالغة، وهو أعلم سبحانه أين يضع فضله .فإذا اطمأنت نفس المسلم لذلك فلا ينبغي له البحث وكثرة السؤال والاسترسال مع وساوس الشيطان التي يريد أن يفسد بها دين المرء ودنياه وأخراه .ثالثا : إيجاده سبحانه للكافر مع علمه سبحانه بمآله وأنه في النار لا ينافي عدله لأنه إنما يحاسب الخلق بمقتضى عملهم وسعيهم واختيارهم لأنفسهم الكفر أو الإيمان، ولا يحاسبهم بمقتضى ما علمه منهم، فقد جعل الله تبارك وتعالى للعبد اختيارا ومشيئة وإرادة بها يختار طريق الخير أو الشر، وبها يفعل ما يريد، وعلى أساسها يحاسب على أفعاله التي اختارها لنفسه لأنها أفعاله حقيقة، فالاختيار مع وجود العقل وعدم الإكراه هو مناط التكليف ، وإذا فُقِد ارتفع التكليف.

وبذلك تقوم الحجة على العباد بأفعالهم أنفسهم لا بما علمه الله من مصيرهم ومآلهم .قال تعالى : ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللّهَ لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ.

{عمران:182 } وكرر ذلك في موضعين آخرين .قال تعالى : فَأَمَّا مَن أَعْطَى وَاتَّقَى*وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى*فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى*وَأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَى*وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى*فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى.

{الليل: 5، 6، 7، 8، 9، 10}و للمزيد من الفائدة حول هذا الموضوع راجع الفتاوى ذات الأرقام التالية:

31767�

� 2847، 2855 ،

05492

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | انتفاخ تحت العين ومسامات البشرة الواسعة ما سببه وما علاجه؟
- سؤال وجواب | الرد على بعض معتقدات الصوفية
- سؤال وجواب | أشتكي من تسارع ضربات القلب وألم الرأس وضيق التنفس رغم سلامة الفحوصات
- سؤال وجواب | حكم سماع القرآن الكريم بالمقامات الصوتية
- سؤال وجواب | مشاكل في المدرسة
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ دائم في العين وخصوصا عندما أستيقظ من النوم!
- سؤال وجواب | اقترض من مؤسسة بدون فائدة فأحالته على البنك وطلب البنك عمولة
- سؤال وجواب | أعاني من ارتجاع مريئي وبداية قرحة وتعب شديد، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | علاج الجرثومة الحلزونية سبب لي ألما وتفكيرا وقلة النوم!
- سؤال وجواب | لماذا كفّر السلف من قال بخلق القرآن الكريم؟
- سؤال وجواب | حكم وكفارة الاستمناء حالة الإحرام
- سؤال وجواب | أعاني من حكة في العين وزيادة إفرازاتها. ما علاجها؟
- سؤال وجواب | التردد والتطير والتشاؤم هل هي من سمات الوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | أمي تكثر من أذيتي، فهل أبتعد عنها مع المحافظة على برها؟
- سؤال وجواب | أشعر بآلام في الخصية.ونتيجة أشعة الدوالي سليمة!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06