سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | اختيار العبد للأشياء هو بمشيئة الله تعالى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الفرق بين التابعين وأتباعهم وذكر طبقاتهم
- سؤال وجواب | الحمية في اللغة
- سؤال وجواب | لا علاقة بين فقدان حنان الأب ورعايته ووصف اليُتم
- سؤال وجواب | إجراءات علاج التهاب المفاصل المؤثر على عظام الأطراف
- سؤال وجواب | حكم من يتسخط على أقدار الله
- سؤال وجواب | أنا حامل.فهل لابد من تناول أقراص الفوليك أسيد؟
- سؤال وجواب | لدي حبوبٌ وبثورٌ في الوجه.فهل من علاجٍ لإزالتها؟
- سؤال وجواب | حامل وعندي إمساك شديد لا يفارقني!
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بتركة من عمل بمحل يبيع الأغذية والسجائر
- سؤال وجواب | شرط جواز انتفاع الشخص بالفوائد الربوية لأمواله
- سؤال وجواب | أسباب طنين الأذن وعلاجها
- سؤال وجواب | موقف الأبناء من أبيهم الذي يتعامل بالربا
- سؤال وجواب | دوار شديد وأزمات نفسية وجسدية متلاحقة
- سؤال وجواب | ما هي آثار غياب الزوج بعد الإجهاض؟
- سؤال وجواب | مَنْ يعيش تحت كفالة من يتعامل بالربا
آخر تحديث منذ 5 ساعة
1 مشاهدة

أود الاستفسار عن موضوع القضاء والقدر.
ما هو الخط الفاصل بين معرفة مشيئة الله عز وجل وبين اختيارنا للأشياء، أي كيف نفصل أن الله قد قضى أمراً وأننا قد اخترناه؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن القدر سر الله تعالى في خلقه، كما قال الإمام الطحاوي لم يطلع عليه ملك مقرب ولا نبي مرسل، ولهذا فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الخوض في القضاء والقدر، وقال أهل العلم عنه إنه مزلة للأقدام ومضلة للأفهام، وعلى المسلم أن يعلم بأن الإيمان بالقدر ركن من أركان الإيمان، ويكفيه أن يعلم أن الله تعالى قد أحاط بكل شيء علماً، وأنه يعلم ما كان وما يكون وما لم يكن لو كان كيف يكون، وأن كل ما يجري في هذا الكون هو بمشيئة الله تعالى فلا يخرج شيء عن إرادته ومشئيته، وأن ما أصابه لم يكن ليخطئه، وما أخطأه لم يكن ليصيبه، وأن الناس لو اجتمعوا على أن ينفعوه بشيء لم ينفعوه إلا بشيء قد كتبه الله له، وإن اجتمعوا على أن يضروه لم يضروه إلا بشيء قد كتبه الله عليه.

واختيار العبد للأشياء هو بمشيئة الله تعالى وعلمه وقدرته، فلا يخرج شيء من فعله واختياره عن قدرة الله ومشيئة؛ كما قال سبحانه وتعالى: وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ {الإنسان: 30}.
فإذا اختار العبد أمراً أو فعله علمنا أن الله تعالى قد كتبه في سابق أزله وقدره عليه، فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: أول ما خلق الله القلم فقال له: اكتب، قال: يا رب وما أكتب؟ قال: اكتب مقادير كل شيء.

رواه الترمذي وغيره.

ولا ينبغي للمسلم أن يورط نفسه في الخوض في أمور قد لا يدركها عقله أو لا يستوعبها فكره، وقد سبق بيان هذا الموضوع بالأدلة العقلية والنقلية، نرجو أن تطلع عليه في الفتاوى:

36591�

53111�

� 7460.

وما أحيل عليه فيها.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هي آثار غياب الزوج بعد الإجهاض؟
- سؤال وجواب | مَنْ يعيش تحت كفالة من يتعامل بالربا
- سؤال وجواب | تتألم قدمي ويتورم أصبعي من ارتداء الأحذية، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم استثمار الموكَل لمال التبرعات لصالح المجاهدين
- سؤال وجواب | أعاني من مخاط ودم أثناء التبرز، ما تشخيص الحالة برأيكم؟
- سؤال وجواب | حكم الهجرة لدار الكفر للحاق بالزوج
- سؤال وجواب | ليس للابن المُوَّكَّل من أبيه أن يعطي شيئا من ماله، إلا بإذنه
- سؤال وجواب | حزن القلب هل ينافي الرضا بالقضاء
- سؤال وجواب | البكاء والحزن بدون تسخط لا ينافي الصبر والثواب عليه
- سؤال وجواب | واجب من خص أحد أولاده بهبة دون مسوغ شرعي
- سؤال وجواب | تأثير هبوط المشيمة والقصور في عمل الغدة الدرقية على الجنين
- سؤال وجواب | حكم المسلم الذي يعيش في منطقة يسكنها نصارى ولا يوجد فيها مسجد
- سؤال وجواب | يسأل عن إعادة تفسير القرآن والسنة ليناسب العصر
- سؤال وجواب | أحتاج نصحكم، والدعاء لي لتجاوز مرحلة اختباراتي بنجاح
- سؤال وجواب | الهجرة من بلد الكفر إلى بلد مسلم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل